أكرم القصاص - علا الشافعي

تأسيس صندوق للاستثمار فى "الآثار" نقلة اقتصادية للقطاع.. نائب برلمانى: خطوة جيدة تدر دخلا كبيرا للدولة بالعملة الصعبة.. ولجنة الإعلام بالبرلمان تعقد اجتماعا مع أعضاء الصندوق لبحث خطة الترويج للمناطق الأثرية

السبت، 16 نوفمبر 2019 07:00 ص
تأسيس صندوق للاستثمار فى "الآثار" نقلة اقتصادية للقطاع.. نائب برلمانى: خطوة جيدة تدر دخلا كبيرا للدولة بالعملة الصعبة.. ولجنة الإعلام بالبرلمان تعقد اجتماعا مع أعضاء الصندوق لبحث خطة الترويج للمناطق الأثرية تأسيس صندوق للاستثمار فى الآثار نقلة اقتصادية
كتب أمين صالح – محمد مجدى السيسى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد عدد من أعضاء مجلس النواب، أن إنشاء صندوق فرعى للاستثمار فى قطاع الآثار خطوة مهمة وخاصة أن الاستثمار فى هذا القطاع ظل ضعيفا طوال السنوات الماضية وكان يجب على الدولة أن تبدأ هذه الخطوة منذ فترة طويلة.

يأتى ذلك فى الوقت الذى كشف فيه أيمن سليمان، الرئيس التنفيذى لصندوق مصر السيادى، عزم الصندوق تأسيس صندوق فرعي للاستثمار في قطاع الآثار، لما يتمتع به هذا القطاع من فرص متاحة حاليا، علما بأن الاستثمار في هذا القطاع متوقف منذ أكثر من 10 سنوات.

وقال أيمن سليمان، إنه تم توقيع اتفاقية تعاون مع وزارة الآثار تعطى الصندوق حق انتفاع لبعض المناطق الأثرية، وهو ما يسمح بدخول فئات مختلفة من المستثمرين.

"إعلام البرلمان": اجتماع مع "مصر السيادى" حول الصندوق الفرعى للاستثمار فى الآثار

نادر مصطفى

  

يقول نادر مصطفى أمين سر لجنة الثقافة والإعلام والآثار بالبرلمان، لــ"اليوم السابع"،إن اللجنة ستعقد اجتماعا مع ممثلى صندوق مصر السيادى، لبحث ما أعلنه الصندوق عن عزمه لتأسيس صندوق فرعي للاستثمار فى قطاع الآثار، لما يتمتع به هذا القطاع من فرص متاحة حاليا، مؤكداً أن هذة الخطوة تأتى بعد توقف دام لأكثر من 10 سنوات فى هذا القطاع.

وأضاف "مصطفى"، أن هذا القطاع عانى  من سوء الإدارة فى السنوات الماضية، فى الوقت الذى حاول فيه ضعاف النفوس العبث بما نمتلكه من تراث عظيم، وظهر من ينبشون عن الآثار فى كل مكان، ومن يبيعيون آثارنا فى الصالات العالمية المخصصة للمقتنيات الثمينة، ليظهر اليوم الصندوق ليحافظ ويصون أغلى ما نملك، بل ويستثمر فيه.

وتابع أمين سر اللجنة، أن هذة الخطوة ستكون إضافة إلى جهود وزارة الآثار، وستنعكس على تحسين الخدمات فى هذا القطاع، مضيفاً، : " وجدنا متاحف أثرية عظيمة نقدم فيها تراث آبائنا وأجدادنا ولا يوجد فيها دورة مياه للسائحين أو أبسط سبل الراحة فى الزيارة".

 

أيمن أبو العلا: الاستثمار فى الآثار يدر دخلا كبيرا للدولة بالعملة الصعبة

النائب أيمن أبو العلا

يقول الدكتور أيمن أبو العلا عضو مجلس النواب، أن إنشاء صندوق فرعى للاستثمار فى قطاع الآثار خطوة جيدة للغاية، لافتا إلى أن هناك الكثير من المناطق الأثرية غير المستغلة فى مصر كما أن الاستثمار فى هذا القطاع منقطع منذ سنوات طويلة.

أضاف أبو العلا أن الاستثمار فى المناطق الأثرية وفتح الباب أمام المستثمرين للدخول فى هذا القطاع يمثل نقلة اقتصادية نوعية حيث تتمتع مصر بوجود أكبر نسبة آثار من بين دول العالم كله لافتا إلى أن كثير من دول العالم تستثمر فى هذا القطاع وتجنى أرباح هائلة.

وأشار عضو مجلس النواب، إلى أن الاستثمار فى هذا القطاع من شأنه أن يدر دخلا كبيرا للدولة بالدولار.

نائب: كثير من دول العالم لجأت للاستثمار فى الآثار

من جانبه قال البدرى أحمد ضيف عضو مجلس النواب، أن الفكرة جيدة للغاية وتساعد فى تحقيق دخل بالعملة الصعبة لموازنة الدولة خاصة وأن الاستثمار فى قطاع الأثار معمول به فى كثير من دول العالم.

وأضاف عضو مجلس النواب، أن كثير من دول العالم لجأت لاستثمار فى الأثار لدرجة أن هناك آثار مصرية لا تزال تعرض فى متاحف دول غربية وتدر دخل لهذه الدول.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة