أكرم القصاص - علا الشافعي

رسميا.. بوابة العمرة المصرية تبدأ عملها غدا.. وزيرة السياحة: تيسر الإجراءات على المواطن وتضمن حقوقه.. تٌمكن المعتمر من اختيار البرنامج المناسب له.. وغرفة شركات السياحة: 1833 شركة تعرض برامجها

السبت، 16 نوفمبر 2019 07:00 م
رسميا.. بوابة العمرة المصرية تبدأ عملها غدا.. وزيرة السياحة: تيسر الإجراءات على المواطن وتضمن حقوقه.. تٌمكن المعتمر من اختيار البرنامج المناسب له.. وغرفة شركات السياحة: 1833 شركة تعرض برامجها اطلاق بوابة العمرة المصرية
كتبت آمال رسلان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بعد عمل استغرق شهور وتعاونت من خلاله جميع أجهزة الدولة، يبدأ غدا الأحد التشغيل الفعلى لبوابة العمرة المصرية، والتى تعد المنصة الإلكترونية المصرية والوحيدة لتنظيم رحلات العمرة، وذلك في إطار حرص الدولة المصرية على مواكبة التطور التكنولوجي والتقني في ميكنة الخدمات التي تقدم للمواطن، كأحد المحاور الرئيسية لاستراتيجية التنمية المستدامة مصر 2030.

وأوضحت وزارة السياحة الخطوات التى يتبعها المواطن عبر البوابة للتمكن من أداء العمرة، حيث تأتى أول خطوة بالدخول على بوابة العمرة المصرية للتأكد من أن شركة السياحة التى ستحجز معها مسجلة، ثم التأكد من تفاصيل رحلتك عن طريق ادخال بياناتك على البوابة، والتأكد من وجود البرنامج الذى تعاقدت عليه مع الشركة بالسعر وتوقيتات السفر ووسائل النقل وفنادق الإقامة بالمملكة العربية السعودية، واسم المشرف المرافق لك فى الرحلة، ثم الحصول على الباركود الخاص بك من شركة السياحة قبل ميعاد السفر، والذى سيمكنك من السفر عبر أى منفذ وأنت مطمئن.

وأكدت الدكتورة رانيا المشاط وزيرة السياحة على أهمية بوابة العمرة المصرية، حيث أن ميكنة إجراءات العمرة من خلال هذه البوابة سوف يحقق الإشراف والمتابعة الدقیقة لمواسم العمرة، وتقدیم كافة التسهيلات اللازمة لإنجاحها، وذلك عن طريق تیسیر الإجراءات التنفیذیة والتسهيل على المواطن المصري، كما انها خطوة هامة للحفاظ على حقوق المعتمر المصري، وحقوق شركات السياحة المصرية المنفذة لبرامج العمرة، وذلك في إطار مواكبة التطور التكنولوجي والتقني في ميكنة خدمات العمرة بالمملكة العربیة السعودی.

وأشارت إلى أن التطور التكنولوجي يعد الآن عنصرا هاما في كافة المجالات للارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة، مشيرةً إلى حرص الدولة على مواكبة هذا التطور في قطاع السياحة وهو ما يتسق مع محور الإصلاح المؤسسى ببرنامج الإصلاح الهيكلى لتطوير قطاع السياحة والخاص بالحج والعمرة والذى يهدف إلى الإشراف والمتابعة الدقيقة لموسم الحج والعمرة وتقديم كافة التسهيلات اللازمة لإنجاحه؛ ويتضمن عدة إجراءات تنفيذية وهى إعادة تشكيل اللجنة العليا للحج والعمرة مع إطلاق صلاحيات لها تسمح بمرونة اتخاذ القرار وهو ما تم بالفعل، والإجراء الثانى وهو التنسيق لميكنة إجراءات الحج والعمرة بمصر لتتواكب مع نظيرتها في المملكة العربية السعودية.

واضافت ان هذه البوابة هي نتاج التعاون المستمر بين وزارة السياحة وكافة الأطراف المعنية من الدولة وغرفة شركات ووكالات السفر والسياحة، كما انه نتاج عمل متواصل وتنسيق على كافة المحاور الأمنية والقانونية والفنية، مؤكدة على أن العمل الجماعى أصبح منهجا لوزارة السياحة في كافة الملفات.

وأكد أحمد إبراهيم المستشار التنفيذى لبوابة العمرة المصرية، والمتحدث الرسمي باسم البوابة، أنه تم ربط هذه البوابة بجميع الوزرات المعنية بالسفر(وزارة الداخلية مصلحة الجوازات ووزارة الطيران المدنى)، مشيرا الى أن بوابة العمرة المصرية تهدف الى تنظيم سفر المعتمرين من خلال نظام إلكترونى متكامل، يربط بين وزارة السياحة وكافة الجهات المعنية بسفر المعتمرين المصريين.

ولفت إبراهيم فى بيان اليوم أنه من خلال البوابة يتم جميع الإجراءات الخاصة بسفر المعتمرين وخروجهم من المنافذ البرية والبحرية والجوية، بما يضمن إشراف الدولة الكامل على تنظيم رحلات العمرة، من خلال وزارة السياحة وبمشاركة غرفة شركات ووكالات السفر والسياحة المصرية.

وقال انه في حالة وجود اية استفسارات يمكن التواصل من خلال الصفحة الرسمية رئيس غرفة الشركات ووكالات السفر والسياحة، ‏ www.facebook.com/etaaegypt201، مشيرا إلى أنه بإمكان المعتمر الدخول على بوابة العمرة الإلكترونية، لاختيار أى شركة لتنفيذ برنامج عمرته من بين الشركات المتواجدة على البوابة، والتى يبلغ عددها 1833 شركة، والحاصلة على الترخيص من وزارة السياحة، وموثقة مع الوكيل السعودى بما يعطيها الحق فى تنظيم برامج العمرة، وأضاف أن المعتمر يستطيع من خلال بيانات جواز سفره مراجعة البرنامج (تاريخ السفر والعودة- الفنادق- المشرف).

وأضاف أنه تم وضع الضوابط الفنية لعمل المنظومة، وتتمثل في قيام شركات السياحة بتوثيق عقودها مع الوكلاء السعوديين، وفقا للنظام المعمول به بالمملكة العربية السعودية إلكترونيًا على البوابة الجديدة وبالتنسيق مع غرفة شركات ووكالات السفر والسياحة، حيث تمنح وزارة السياحة الشركات اسم مستخدم وكلمة مرور للبوابة.

كما أوضح أنه من خلال التطبيق التليفونى "استغاثة" SOS المتصل بالبوابة يمكن للمعتمر أن يتقدم باستغاثة أو شكوى، حيث يتيح هذا التطبيق التواصل مع المشرف أو الوزارة أو الشركة المنظمة للبرنامج بما يكفل حل المشكلة التى يتعرض لها المعتمر فى أسرع وقت.

ومن جانبه قال باسل السيسى، نائب رئيس غرفة شركات السياحة، لليوم السابع أن الشركات السياحية بدأت فى مرحلة إدخال البيانات الخاصة بالمعتمرين، وتسجيل البرامج والرحلات، ولكن التشغيل الفعلى للجمهور وفى المنافذ سيبدأ من الأربعاء المقبل 20 نوفمبر، حيث سفر أول وفد للمعتمرين فى الموسم الجديد 1441ه.

وأكد أن عدد الشركات المصرية التى ستشارك فى تنظيم رحلات العمرة هذا العام بلغ 1833شركة، وعدد الشركات والمؤسسات السعودية بلغ 500، لافتا إلى أنه تم غلق باب التسجيل أمام لشركات الخميس الماضى، مشددا على أن الشركات لن تتمكن من تشغيل الرحلات إلا بعد إنهاء جميع إجراءات التوثيق، لافتا إلى أن منظومة العمرة تعمل تحت الرقابة المستمرة للبرامج من وزارة السياحة، وبالتنسيق مع غرفة الشركات منذ التعاقد مع المعتمر وطوال سفره وحتى عودته سالما.

وقد قامت لجنة السياحة الدينية بالغرفة بإخطار قطاع الشركات بوزارة السياحة بهذه الأعداد للانتهاء من تسجيلها بشكل نهائى على بوابة العمرة المصرية تمهيدا لانطلاق الموسم، وأكدت الغرفة أن تسجيل الشركات المصرية هدفه التسهيل على المعتمر المصرى، بتجميع كافة الشركات المصرح لها بتنظيم العمرة فى منصة واحدة للاختيار بينها، واستبعاد الشركات الغير مرخص لها.

وشددت الغرفة أن البوابة تعتبر حماية لحقوق الموطنين، حيث تم تسجيل الشركات والمؤسسات السعودية على البوابة لضمان الاختيار بين هؤلاء الوكلاء، واستبعاد اى وكيل ايضا يثبت مخالفته لتعاقداته مع الشركات المصرية أو التقصير فى حقوق المعتمرين.

وطالبت الغرفة جميع المواطنين الراغبين فى أداء العمرة الدخول على بوابة العمرة المصرية والاختيار بين الشركات المسجلة عليها، واستعراض كافة برامج شركات السياحة المسجلة بكافة تفاصيلها من حيث السعر والتوقيتات وأماكن الإقامة، للاختيار بينها مع ضرورة ضمان التزام الشركة بكافة تفاصيل الرحلة.

كما نبهت الغرفة على المعتمر التأكد من صور الباركود الخاص به قبل السفر، وتسليمه إلى شركة السياحة التى سوف يسافر من خلالها، كما طالبت المواطنين بالبعد عن السمسارة والوسطاء لعدم دفع تكاليف أعلى وحتى لا تضيع حقوقهم.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة