أكرم القصاص - علا الشافعي

س وج.. كل ما تريد معرفته عن حفل افتتاح قناة السويس فى ذكراه الـ150

الأحد، 17 نوفمبر 2019 09:00 ص
س وج.. كل ما تريد معرفته عن حفل افتتاح قناة السويس فى ذكراه الـ150 حفل افتتاح قناة السويس
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تمر خلال شهر نوفمبر الحالى، الذكرى الـ150 على افتتاح قناة السويس، للملاحة البحرية، وذلك فى نوفمبر من عام 1869، فى عهد الخديوى إسماعيل، خامس حكام مصر من الأسرة العلوية.. وخلال السطور التالية نوضح بعض المعلومات عن حفل افتتاح القناة.
 

س/ متى انتهى حفر قناة السويس؟

ج: انتهى العمل بها بعد عشر سنوات في عهد الخديوى إسماعيل الذى سافر إلى أوروبا في 17 مايو 1869 لدعوة الملوك والأمراء ورؤساء الحكومات ورجال السياسة والعلم والأدب.
 

س/ متى أقيم حفل افتتاح القناة؟

ج: حفل افتتاح القناة الذى عزم أن يقيمه فى 17 نوفمبر 1869. وبعد أن عاد الخديوى إلى مصر بدأ فى الإعداد للحفل الكبير فاستخدم 500 طاهٍ وألف خادم ليكونوا في خدمة الضيوف، وطلب من دي لسبس أن يقوم بالاستعدادات لضيافة ستة آلاف مدعو.
 

س/ ما هى أول سفينة عبرت القناة احتفالا بافتتاحها؟

ج: ما عبرت القناة فى ذلك اليوم السفينة "إيجيل"، وعلى متنها كبار المدعوين، تبعتها 77 سفينة، منها 50 سفينة حربية.
 

س/ من هم أهم ضيوف حفل قناة السويس؟

ج: من أهم ضيوف الحفل كانت الإمبراطورة أوجيني الصف، وإمبراطور النمسا، وولي عهد بروسيا، ولي عهد هولندا وعقيلته، والأمير هنرى شقيق ملك هولندا، ومدام اليوت عقيلة سفير إنجلترا بتركيا، والسفير إليوت والأميرة مورا، والأمير هوفمان لو فمدام أغنانيف فالجنرال أغنانيف.
 

س/ تكلفة حفل افتتاح قناة السويس؟

ج: بلغت نفقات الحفل مليون ونصف المليون جنيه، وقدم الخديو على أضواء الشموع، 8 آلاف صنف من أصناف الطعام والخمور المعتقة.
 

س/ كيف كان حفل قناة السويس؟

ج: أقيمت 3 منصات خضراء مكسوة بالحرير خصصت الكبرى للملوك والأمراء، والثانية إلى اليمين لرجال الدين الإسلامي ومنهم الشيخ مصطفى العروسى والشيخ إبراهيم السقا، والثالثة إلى اليسار وخصصت لرجال الدين المسيحي، وجلس بالمنصة الكبرى الخديو إسماعيل، ومسيو ديلسبس، والإمبراطورة أوجينى إمبراطورة فرنسا.
 

س/ كيف كان شكل الاحتفال في مدن القناة؟

ج: أقيمت حفلات لم يشهد التاريخ مثيلا لها، وأريقت الخمور ودقت أنغام الموسيقى، وأقيمت الموائد التي تحتوي على شتى أنواع الأطعمة والمشروبات، وانطلقت الألعاب النارية التي تم استيرادها خصيصًا لهذا الحفل، وتلألأت سماء بورسعيد بالأضواء وسادت شوارعها أنغام الموسيقى.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة