يقدم الكاتب العراقى "نجم والى" كتابه "فى رأس الإرهاب" وفيه دراسة نقدية ثقافية تاريخية للإرهاب الذى يدعى الانتساب لله لكنه عملياً ينكره عن طريق ما يقوم به من أفعال.
الكتاب صدر ضمن سلسلة "المحافظة على القلق" عند دار النشر النمساوية "ريسيدانتز فيرلاج" وأكاديمية جراس والصحفية السويسرية دى بريسه.
كما أن الكتاب سبق وصدر بترجمته الألمانية عن دار ريسدينتز فيرلاج فى فيينا عام 2016، يصدر للمرة الأولى عن دار أبكالو بنصه الأصلى العربى.
يقول الكتاب: عندما يطلق الإرهابيون النار فى باريس على عشرات الناس دون تمييز، عندما يقطع حراس الفضيلة للثورة الفرنسية رؤوس الآلاف من البشر عن طريق المقصلة من أجل تحقيق "مثلهم التنويرية"، عندما يقرر بطل قصة "هيروستراتوس" لجان بول سارتر شراء مسدس لقتل حفنة من البشر فى باريس لأنه يكره الإنسانية، لكن أيضاً عندما يقتل "شياطين" فيودور دوستويفسكى لأن عدميتهم تسلب منهم كل إحساس أخلاقى - ماذا يدور فى رؤوس هؤلاء جميعاً؟ لماذا يجعل الناس أنفسهم سادة يقررون حياة وموت الآخرين - ويضعون بهذا الشكل أنفسهم بمكان الله؟ حتى عندما يلجأون بتبرير حججهم لله أو إلى مثل سياسية.
ويتابع الكتاب: ماذا يدور فى رؤوس هؤلاء جميعا؟ لماذا يجعل الناس أنفسهم أسياداً يقررون حياة وموت الأخرين ويضعون بهذا الشكل أنفسهم مكان الله ؟ حتى عندما يقومون بنسب حججهم إلى الله أو إلى مُثل سياسية، وتلك هى وجهة النظر الاستفزازية لـ "نجم والى"، فإن الصحيح هو عكس ذلك تماماً فى الحقيقة، لأنه وحسب والى: ما يحرك كل هؤلاء القتلة وبقوة هو سحر العنف، الشعور بالسلطة المطلقة، الرغبة ببث الخوف القاتل وتهديم الأساس الاجتماعى.
يذكر أن نجم والى هو أديب ولد فى العمارة عام 1956م، وغادر العراق أواخر 1980، درس الأدب الألمانى فى جامعة هامبورغ والأدب الإسبانى فى جامعة كومبليتينسه- مدريد، من كتبه التى صدرت "الحرب فى حى الطرب (رواية، طبعة أولى، دار صحارى دمشق بودابست 1993، طبعة ثانية، المؤسسة العربية للدراسات والنشر عمان بيروت 2013)، "ليلة مارى الأخيرة" (قصص، شرقيات القاهرة 1995)، "مكان اسمه كُمَيْت" (رواية، شرقيات القاهرة 1997)، "فالس مع ماتيلدا" (قصص، دار المدى دمشق 1999). "تل اللحم" (رواية، طبعة أولى، دار الساقى بيروت لندن 2001، طبعة ثانية ميريت القاهرة 2005). "صورة يوسف" (رواية، طبعة أولى، دار المركز الثقافى العربي، بيروت – الدار البيضاء، 2005، طبعة ثانية، ميريت القاهرة 2008). "ملائكة الجنوب" (رواية، طبعة أولى، دار كليم دبى 2009، طبعة ثانية، دار المدى 2010 بغداد)، "بغداد.. مالبورو، رواية من أجل برادلى مانينع" (رواية، المؤسسة العربية للدراسات والنشر عمان وبيروت 2012)، كما نقل عن الإسبانية مسرحية "خطبة لاذعة ضد رجل جالس" لغابرييل غارسيا ماركيز (مسرحية، طبعة أولى، المركز الثقافى أبوظبى 1998، طبعة ثانية، دار أزمنة للنشر عمان 1999)، أما عن الألمانية فقد نقل "خطوات، ظلال، أيام وحدود" لميشائيل كروغر(قصائد مختارة، دار نشر الغاوون، بيروت نيويورك 2013). هذا وتُرجمت أغلب أعماله إلى عدة لغات عالمية وصدرت عن دور نشر عالمية مرموقة، كما كتبت عنها أشهر الصحف العالمية. نجم والى الذى يُعتبر اليوم أحد أكثر الكتّاب العرب والعراقيين شهرة عالمية.
تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة