أكرم القصاص - علا الشافعي

فيديو.. تونس تخطو نحو الاستقرار.. مفاوضات تشكيل الحكومة تبدأ خلال يومين.. رئيس الوزراء: اختيار الحكومة على أساس الكفاءة والنزاهة بغض النظر عن الانتماءات.. اتفاقية لتطوير السياحة مع سويسرا بـ12 مليون دينار

الأحد، 17 نوفمبر 2019 11:30 م
فيديو.. تونس تخطو نحو الاستقرار.. مفاوضات تشكيل الحكومة تبدأ خلال يومين.. رئيس الوزراء: اختيار الحكومة على أساس الكفاءة والنزاهة بغض النظر عن الانتماءات.. اتفاقية لتطوير السياحة مع سويسرا بـ12 مليون دينار
إيمان حنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تسعى تونس أن تخطو خطوات واسعة بثبات نحو الاستقرار فى كافة المناحى، فمنذ أن تم تنصيب قيس سعيد كرئيس تونس فى أكتوبر الماضى، نجد مساعى قيس الدؤؤب لوضع بلاده على طريق التطور.

وأول ما يشغل أذهان صانعى القرار بالبلاد هو تشكيل الحكومة، حيث يحدد الدستور مهلة تشكيل الحكومة بشهر تمدد مرة واحدة.

 ومن جانبه قال رئيس الحكومة المكلف فى تونس الحبيب الجملى، إن مفاوضات تشكيل الحكومة ستبدأ خلال يومين على أقصى تقدير، على أن يتوصل إلى اتفاق خلال شهر، حسبما ذكرت وكالة الأنباء البحرينية.

 

 

وأوضح بعد يوم واحد من تكليفه من قبل رئيس الجمهورية قيس سعيد، أن مفاوضات تشكيل الحكومة ستبدأ خلال يومين على أقصى تقدير.

وأضاف الجملى فى تصريح إذاعى "ستشمل المفاوضات الأحزاب الممثلة فى البرلمان والمنظمات الوطنية وشخصيات وطنية وسياسيين من ذوى الخبرة والمجتمع المدني".

 وتابع "سأكون منفتحا على كل الكفاءات والأحزاب السياسية دون استثناء وكل من يرغب فى المشاركة وتحسين الأوضاع الصعبة".

الحبيب جملى

 

ومن ثم يمكن لرئيس الدولة تعيين شخصية أخرى فى مدة إضافية أقصاها شهران، وفى حال عدم التوصل لتشكيل حكومة، فيحق للرئيس أن يحل البرلمان ويدعو لانتخابات مبكرة.

أكد رئيس الحكومة التونسية المُكلَّف، الحبيب الجملي، أن الحكومة القادمة ستكون فى خدمة إرادة الشعب التى تم التعبير عنها فى الانتخابات الأخيرة، وسيتم تشكيلها على أساس الكفاءة والنزاهة بغض النظر عن الانتماءات السياسية.

وقال الجملى - بحسب بيان لرئاسة الجمهورية التونسية، اليوم الجمعة - إنه سيسعى إلى العمل على إيجاد برنامج عمل مشترك دون التحفظ على أى حزب، كما أنه يعول فى هذا الصدد على مساهمات المنظمات الوطنية وهيئات المجتمع المدنى ومقترحات بقية الأحزاب الأخرى.

وكان الرئيس التونسي، قيس سعيد، قد سلم الجملى خطاب تكليف لتشكيل الحكومة الجديدة، بعدما رشحته حركة النهضة، الحاصلة على أكبر عدد من مقاعد مجلس نواب الشعب، لتولى هذا المنصب.

وكان الرئيس التونسى قيس سعيد،  قد سلم الحبيب الجملي، المرشح لمنصب رئيس الحكومة، الجمعة الماضى خطاب تكليف لتشكيل الحكومة الجديدة.

وذكرت رئاسة الجمهورية التونسية - فى بيان - أن رئيس حركة النهضة، راشد الغنوشي، بصفته رئيس الحزب الحاصل على أكبر عدد من مقاعد مجلس نواب الشعب، كان قد اجتمع برئيس الجمهورية فى وقت سابق اليوم بقصر قرطاج.

 

اتفاقية لتحسين السياحة

من جهة أخرى تسعى تونس لتطوير أدواتها السياحية فوقعت مع سويسرا، اتفاقية لتنفيذ مشروع السياحة المستدامة في منطقة جنوب شرق، والذي تموله الكونفدرالية السويسرية بقيمة 12 مليون دينار، ويستغرق تنفيذه أربع سنوات.

وقام بالتوقيع على هذه الاتفاقية كل من وزير السياحة والصناعات التقليدية التونسي، رونى الطرابلسى، وسفير سويسرا لدى تونس، إيتيان تيفوز، بحسب بيان لسفارة سويسرا بتونس.

ويهدف مشروع السياحة المستدامة إلى المساهمة في زيادة جاذبية منطقة جنوب شرق تونس، وتحسين دخل ومعيشة السكان المحليين من خلال إرساء أنشطة سياحية متنوعة في ثلاث مناطق هي: الظاهر وجزيرة جربة وقصر غيلان.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة