إكسترا نيوز: جنرال أمريكي متقاعد يفتح النار على أردوغان ويطالب بمحاسبة تركيا على تصرفاتها

الإثنين، 18 نوفمبر 2019 10:21 م
إكسترا نيوز: جنرال أمريكي متقاعد يفتح النار على أردوغان ويطالب بمحاسبة تركيا على تصرفاتها اردوغان
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ذكرت قناة إكسترا نيوز، أن حالة من السخط والغضب سيطرت على الخبراء العسكريين فى الغرب إزاء ما يقوم به الديكتاتور التركى رجب طيب أردوغان من إشعال للفوضى فى المنطقة بعد عدوانه على شمال سوريا الشهر الماضى، مما دعا إلى زيادة المكالب بنقل الأسلحة النووية الأمريكية الموجودة فى تركيا إلى دولة أوروبية أخرى.

 وقالت القناة فى تقريرها، إن وكالة بلومبرج الأمريكية أجرت مقابلة مع الجنرال تشاك والد، الضابط الأمريكى رفيع المستوى وجنرال ذى أربع نجوم عمل بالقوات الجوية وشغل منصب نائب قائد القيادة الأمريكية الأوروبية فى مطلع الألفية، ويعمل حاليا فى المعهد اليهودى للأمن القومى لأمريكا.

 وأوضحت القناة، أن وكالة بلومبرج الأمريكية أشارت إلى أن والد كان من الأصوات التى تحذر من التعامل مع الأتراك، وكان لديه مخاوفه من اعتماد حلف الناتو على قاعدة إنجرليك الجوية فى جنوب تركيا.

ولفتت القناة، إلى أن تشاك والد وصف تركيا تحت قيادة أردوغان بأنها كانت أشبه بالشوكة فى جانب الأمريكيين على مدار العقد لماضى، موضحة أنه على مدار عام 2014، رفضت أنقرة أن تمنح الولايات المتحدة تصريحا باستخدام القاعدة فى عملياتها العسكرية ضد داعش، الذى كان يكتسح سوريا والعراق بوتيرة مثيرة للقلق.

وأكدت القناة، أن تشاك والد أوضح أن الأمر الأكثر إثارة للمخاوف الآن بالنسبة للولايات المتحدة هو أن لديها قدرات نووية فى القاعدة التركية لم تعد تخدم نفس الغرض الاستراتيجى مثلما كانت تفعل فى الماضى. ونظرا لتنامى العداء لأمريكا فى تركيا ورغبة أردوغان فى الاقتراب أكثر من روسيا، فإنه يدعو إلى إعادة نشر هذه الأسلحة، وطالب بوضعهم فى أرض أوروبية، مقترحا قاعدة أفيانو الجوية فى إيطاليا.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة