أكرم القصاص - علا الشافعي

تفاصيل اتصالات "أبو شقة" لتشكيل التحالف الليبرالى بقيادة "الوفد".. الإعلان عنه فى ديسمبر المقبل.. "بيت الأمة": خطوة هامة تنتظرها الحياة السياسية.. وياسر الهضيبى: التحالف الجديد سيكون انتخابيا ولا يعنى الاندماج

الإثنين، 18 نوفمبر 2019 11:00 ص
تفاصيل اتصالات "أبو شقة" لتشكيل التحالف الليبرالى بقيادة "الوفد".. الإعلان عنه فى ديسمبر المقبل.. "بيت الأمة": خطوة هامة تنتظرها الحياة السياسية.. وياسر الهضيبى: التحالف الجديد سيكون انتخابيا ولا يعنى الاندماج بهاء أبو شقة - رئيس حزب الوفد
كتب أمين صالح – محمود العمرى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يقود حزب الوفد، برئاسة المستشار بهاء أبو شقة، اتصالات مكثفة لتشكيل التحالف الليبرالى الجديد، الذى أعلن عن تشكيله خلال الأيام الماضية، والذى يضم عددا من الأحزاب التى تتوافق مع أيدلوجية الحزب، وذلك ليكون تكتلا انتخابيا يترأسه حزب الوفد، الأمر الذى أكد عليه الحزب أن مصر تحتاج إلى 3 تكتلات قوية فى الحياة السياسية، وذلك للقضاء على ظاهرة 104 أحزاب الموجودين.

اتصالات مكثفة لتشكيل التحالف الليبرالى

المستشار بهاء أبو شقة، قال إن حزب الوفد بدأ اتصالات مكثفة لتشكيل التحالف الليبرالى المصرى الذى سبق وأعلن عنه منذ أيام، لافتا إلى أنه يجرى اتصالات مع عدد من الأحزاب ذات الأيدلوجية الليبرالية لتشكيل هذا التحالف وخوض الاستحقاقات الانتخابية المقبلة من خلاله.

وقال أبو شقة، لـ"اليوم السابع"، إن هذه الخطوة لطالما تنتظرها الحياة السياسية فى مصر فالكل تكلم كثيرا عن أهمية وجود حزبين أو ثلاثة أقوياء لمصلحة الوطن، وحان الوقت لتنفيذ هذه المطالب بشكل علمى وسياسى سليم حتى نخرج بأفضل تجربة لممارسة ديمقراطية جادة.

وأضاف أبو شقة، أن مصر تحتاج لثلاثة أحزاب قوية حزب يمثل اليمين وثانى يمثل الوسط وآخر يمثل اليسار، على أن يكون بينهما تنافس سياسى حقيقى من أجل الوصول إلى دولة ديمقراطية مدنية حديثة تضع مصلحة مصر قبل أى شىء وسيتم الإعلان عن نتائج الاتصالات خلال أيام.

الأحزاب الأقرب للانضمام إلى التحالف

ومن جانبه، قال المستشار ياسر الهضيبي، نائب رئيس حزب الوفد، والمتحدث الرسمى باسم الحزب، إن الحياة السياسية تحتاج إلى التكتلات الحزبية، وذلك بدلا من 104 أحزاب الموجودة فى مصر، دون جدوى، فالحياة السياسية تحتاج إلى 3 تكتلات قوية وهو التكتل الليبرالى ويتزعمه حزب الوفد، وتكتل اليسار يقوده حزب التجمع، وتكتل اليمين يتزعمه حزب مستقبل وطن، بحيث يكون كل تكتل له أيدلوجية معينة.

 

وأضاف نائب رئيس حزب الوفد، فى تصريح لـ"اليوم السابع" أن الحياة السياسية لا تستقيم إلا بوجود التكتلات الحزبية، لافتا إلى أن هذه التحالفات هى تحالفات انتخابية، ولا تعنى اندماجا للأحزاب، ولا تعني تضييقا على الأحزاب، كما يدعى البعض، مؤكدا أن المستشار بهاء أبو شقة، رئيس حزب الوفد هو من يقوم بالتواصل مع الأحزاب التى تتوافق مع أيدلوجية حزب الوفد، لتشكيل التحالف الليبرالى.

 

وأوضح أن اللبنة الأولى للتحالف الليبرالى سيظهر خلال الشهر القادم، وسيتم الإعلان عن التفاصيل الكاملة، ومن هى الأحزاب التى تواصل معها الوفد للدخول فى هذا التحالف الليبرالي، مؤكدا أن الأحزاب الأقرب هى الحرية والغد والمصريين الأحرار وغيرها من الأحزاب الليبرالية.

أسباب تشكيل التحالف الليبرالي

ويأتى ذلك بعد ما أعلن حزب الوفد عن تحركه لبدء تشكيل تحالف ليبرالى فى مصر خلال الفترة المقبلة، وقال المستشار بهاء الدين أبوشقة، رئيس حزب الوفد، أن الحزب يقود مشاورات ولقاءات مكثفة بين القوى السياسية والحزبية الليبرالية الوطنية خلال الفترة المقبلة، لتحقيق ما نصبو إليه من استقرار سياسى، وتمثيل نيابى على أعلى مستوى ديمقراطى ووطنى، وخاصة أن الخطوة تأتى ضمن دعوته إلى حاجة مصر إلى ثلاثة أحزاب تمثل الوسط واليسار والليبرالية.

 

وأوضح رئيس الوفد أن هذا ضرورى لأن عام 2020 سيشهد ثلاثة استحقاقات دستورية، تتمثل فى انتخابات مجلس النواب والشيوخ والمحليات، وتحتاج إلى هذا التحالف القوى لإحياء الحياة السياسية فى مصر.

  

كان موسى مصطفى موسى رئيس حزب الغد، قد قال إن التحالف الليبرالى الذى أعلنه عنه المستشار بهاء أبو شقة رئيس حزب الوفد يمثل خطوة جادة لطالما انتظرناها طويلا خلال الفترة الماضية، إذ يجب أن يكون لدينا حزبين أو ثلاثة أقوياء يعبرون عن مختلف فئات المجتمع المصرى.

 

أضاف موسى أن الأهم فى القضية أن تتمثل أيدلوجية التحالف الجديد فى المعارضة الوطنية البناءة، أى المعارضة التى تقف إلى جوار الدولة لا يكون فيها مجرد نقد لأداء الحكومة وإنما تقدم حلولا لما تنتقده فى أدائها.

 

وأكد موسى أن حزب اليسار يمثله التجمع فقط وبالتالى لن نستطيع عمل ثلاثة تحالفات كاملة بين اليمين والوسط واليسار لكن هناك أحزاب يجب أن تحدد موقفها من هذا التحالف .










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة