حقوق الإنسان السعودية توصى بإصدار قانون يجرم جميع أشكال التمييز العنصرى

الثلاثاء، 19 نوفمبر 2019 05:06 ص
حقوق الإنسان السعودية توصى بإصدار قانون يجرم جميع أشكال التمييز العنصرى حقوق الإنسان السعودية
كتب محمد تهامى زكى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أوصت هيئة حقوق الإنسان فى السعودية، بإصدار قانون يجرّم التمييز العنصرى، ليمثل تتويجاً لما تضمنته الأنظمة السعودية من نصوص تحظر ممارسة جميع أشكاله، وتعزز ثقافة التسامح، واحترام حقوق الإنسان والمحافظة على اللُّحمة الوطنية.

وأكدت الهيئة فى بيان، نشرته عبر موقعها الرسمى وحسابها على تويتر، أن الشريعة الإسلامية أوجبت العدل والمساواة فى الحقوق والواجبات، كما أولت الدولة قضية التمييز العنصرى الاعتبار اللازم من خلال سن العديد من الأنظمة والتشريعات، وفق ما نصت المادة الثامنة من النظام الأساسى للحكم، الذى كفلت المادة السابعة والأربعون منه المساواة أمام القضاء للجميع دونما أى تمييز.

بيان هيئة حقوق الإنسان
بيان هيئة حقوق الإنسان

وأشارت إلى ما نصت عليه المادة الأولى من نظام الخدمة المدنية، الذى يؤكد أن "الجدارة هى الأساس فى اختيار الموظفين فى شغل المناصب العامة"، وإلى ما تضمنته المادة الثالثة من نظام العمل فى تساوى جميع المواطنين فى حق العمل.

Capture
Capture

وشددت هيئة حقوق الإنسان على أن سنّ مثل هذا القانون سيتوج التدابير المتخذة لمحاربة التمييز العنصرى، خصوصاً أن الاتفاقية الدولية للقضاء على جميع أشكال التمييز العنصرى بانضمام السعودية إليها أصبحت جزءاً لا يتجزأ من الأنظمة الوطنية، وتتمتع بالقدر ذاته من الحجية القانونية التى تتمتع بها أنظمة المملكة.

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة