بيت الهراوى ينظم حفلات لـ أساتذة بيت العود.. السبت

الأربعاء، 20 نوفمبر 2019 03:00 ص
بيت الهراوى ينظم حفلات لـ أساتذة بيت العود.. السبت  بيت العود العربى
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ينظم "بيت العود العربى" التابع لقطاع صندوق التنمية الثقافية بمقره ببيت الهراوى خلف الجامع الأزهر، حفلا جديدا من حفلات "اساتذة بيت العود، يوم السبت 23 نوفمبر الجارى، في تمام الساعة السابعة مساء.

وتقدم أستاذة آلة الماندولين ببيت العود الفنانة "عزة محمد حسين" وفرقتها الموسيقية مجموعة من مؤلفاتها الموسيقية، بالإضافة إلى عدد من أشهر الأعمال التراثية الشرقية والغربية على آلة الماندولين.

 وتخرجت " عزة حسين" من كلية التربية قسم التربية الموسيقية ، وتخصصت فى العزف على آله "الماندولين" ، وشاركت فى العديد من الحفلات خارج مصر " السعودية ، المانيا، أوبرا برشلونة ، لبنان، وأبوظبى" إضافة لدار الأوبرا المصرية وساقية الصاوى وعدد من المحافل الثقافية.

  يعد "بيت العود العربى" أول مدرسة متخصصة فى تعليم العزف على آلة العود ،البزق، والماندولين وباقى الوتريات تحت إشراف الفنان العربى الكبير نصير شمة.

جدير بالذكر، بيت الهراوي هو أحد البيوت الأثرية القديمة بمدينة القاهرة، ويجاوره منزل وقف الست وسيلة، ويطل على منزل زينب خاتون بشارع محمد عبده بالأزهر، أنشئ على يد أحمد بن يوسف الصيرفي سنة 1731م.

وينسب هذا المنزل إلى الطبيب عبد الرحمن باشا الهراوى، وهو آخر من آلت إليه ملكية هذا المنزل سنة 1881م. يستخدم البيت حالياً كمزار أثرى تنطلق منه الاحتفالات الثقافية والفنية.

 ويشتمل المنزل على واجهتين أحدهما الرئيسية من الناحية الجنوبية الغربية والأخرى من الناحية الشمالية الشرقية، أما الواجهتان الأخريان فإحداهما ملاصقة لمنزل الست وسيلة والأخرى ملاصقة لمبانى حديثة، والمدخل الرئيسي بالواجهة الجنوبية الغربية وللمنزل مدخل آخر من الواجهة الشمالية الشرقية. يتكون المنزل من طابقين، يشتمل الطابق الأول على الممر وملحقاته التي تتمثل في الطاحونة والإسطبل وحاصل الغلال وفناء المنزل وقاعة المقعد الصيفى والسلاملك وسلم الحرملك وملحقاته وغرفة السرداب، أما الطابق الثانى فيشتمل على المندرة وسلم يؤدى إلى القاعة الرئيسية وممر، ويوجد بناء بارز نصل منه إلى الأدوار العلوية وبه حجرة انتظار ذو سقف خشبى تفتح على الخارج بفتحة مكشوفة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة