أكرم القصاص - علا الشافعي

"الفانتوزيا" حالة هلوسة شمية تحمل رسائل إنذار لوجود مشكلة صحية خطيرة.. شم رائحة الخبز المحروق وهم وعلامة مرض.. الجيوب الأنفية والأورام الحميدة وعدوى الجهاز التنفسى قد تكون السبب.. وفتش عن مشاكل الأسنان

الخميس، 21 نوفمبر 2019 04:00 م
"الفانتوزيا" حالة هلوسة شمية تحمل رسائل إنذار لوجود مشكلة صحية خطيرة.. شم رائحة الخبز المحروق وهم وعلامة مرض.. الجيوب الأنفية والأورام الحميدة وعدوى الجهاز التنفسى قد تكون السبب.. وفتش عن مشاكل الأسنان الهلاوس الشمية
كتبت هند عادل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الفانتوزيا هى حالة تجعلك تشم رائحة أشياء ليست موجودة بالفعل وتسمى أيضًا بـ الهلوسة الشمية، وقد تكون الروائح موجودة دائمًا أو قد تأتى وتذهب قد تكون مؤقتة أو تستمر لفترة طويلة، رائحة الدخان أو الروائح المحترقة بما فى ذلك الخبز المحمص هى نوع شائع من الفانتوزيا.

ووفقا لما ذكره موقع healthline على الرغم من أن رائحة خبز الخبز المحترق على وجه الخصوص ليست تشخيصية، إلا أن شم رائحة شىء لا يمكن أن يكون علامة على وجود حالة أكثر خطورة، ومع ذلك هناك العديد من الأسباب المحتملة لرائحة الخبز المحمص.

إذا شممت رائحة الخبز المحمص عندما لا يكون هناك خبز محمص قريب، فاستشر الطبيب حتى يتمكن من استبعاد أى حالات خطيرة.

هل يمكن أن تكون رائحة الحرق علامة على وجود حالة طبية؟

 

shutterstock_409136581

 

ليس من المفهوم تمامًا سبب شم بعض الناس للأشياء التى لا توجد مثل حرق الخبز المحمص، وتشير الأبحاث إلى أن الروائح الوهمية يمكن أن تسببها مشاكل فى الأنف أو فى الدماغ.

المشكلات التى تبدأ فى الأنف سواء فى الأعصاب الشمية فى الأنف نفسها أو فى اللمبة الشمية أعلى الأنف، تشكل ما بين 52 إلى 72% من الروائح الوهمية.

يمكن أن تكون رائحة الخبز المحترقة علامة على وجود حالة طبية، بما فى ذلك بعض الحالات الخطيرة، وتشمل الأسباب المحتملة:

 

التهابات الجيوب الأنفية

التهابات الجيوب الأنفية المزمنة يمكن أن تزعج جهازك الشمى وتسبب الوهمية التى تستمر لفترة طويلة، حتى عدوى واحدة فقط يمكن أن تلحق الضرر بشكل مؤقت بالجهاز الشم وتسبب لك رائحة أشياء مثل الخبز المحمص المحترق.

 

الصداع النصفى

الروائح الوهمية هى نوع شائع من حالة الصداع النصفى، وهو اضطراب حسى قبل حدوث الصداع النصفى، تحدث هذه الهلوسة الشمية قبل أو أثناء الصداع النصفى مباشرة، وعادة ما تستمر نحو 5 دقائق إلى ساعة.

 

الحساسية

Phantosmia-phantom-smells

قد يؤدى الازدحام الناجم عن الحساسية إلى تلف جهازك الشمى بشكل مؤقت ويتسبب فى شم رائحة الأشياء غير الموجودة، مثل الخبز المحمص، ويمكن لمضادات الهيستامين عادة تخفيف الازدحام وتحسين المشكلة.

 

الأورام الحميدة فى الأنف

الأورام الحميدة فى الأنف هى لينة غير مؤلمة غير سرطانية النمو من الداخل أنفك، عادةً ما يكون سبب الالتهاب المزمن أحد الأسباب الأكثر شيوعًا للمشاكل التى تؤثر على حاسة الشم هذا لأنها يمكن أن تلحق الضرر بنظامك الشمى.

 

عدوى الجهاز التنفسى العلوى

الأضرار التى لحقت الجهاز الشمى بعد العدوى هى سبب شائع للهلوسة الشمية phantosmia وهذا عادة ما يكون مؤقتًا، لكن يمكن أن يستمر لفترة طويلة بعد انتهاء العدوى، حيث إن الأضرار تلتئم.

 

مشاكل الأسنان

مشاكل الأسنان، خاصة جفاف الفم المستمر، يمكن أن تؤدى إلى شم الرائحة الوهمية.

 

التعرض للسموم العصبية

السموم العصبية هى مواد كيميائية سامة للجهاز العصبى. التعرض الطويل الأجل للسموم العصبية يمكن أن يغير من حاسة الشم. المعادن مثل الرصاص والنيكل والزئبق من المرجح أن تسبب لك رائحة كريهة مثل الخبز المحمص، وقد تتسبب المواد الكيميائية الأخرى مثل المذيبات الكيميائية أيضًا فى التورم فى الدم، لكن الارتباط أقل وضوحًا.

 

العلاج الإشعاعى لسرطان الحلق أو الدماغ

العلاج الإشعاعى يمكن أن يتلف الخلايا السليمة بالقرب من الخلايا السرطانية التى يستهدفها، لهذا السبب يمكن أن يؤدى الإشعاع الناجم عن سرطان الحلق أو الدماغ إلى تغيرات فى الرائحة، هذه التغييرات عادة ما تكون مؤقتة وتختفى خلال عدة أشهر بعد الانتهاء من العلاج.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة