أكرم القصاص - علا الشافعي

كونوا على الموعد.. ترقبوا اقتران كوكبى الزهرة والمشترى بسماء مصر والوطن العربى24 نوفمبر.. الظاهرة تشاهد بالعين المجردة فى واحدة من أجمل الظواهر الفلكية.. ونجوم الثريا "الشقيقات السبع" تزين الليالى المتبقية

الخميس، 21 نوفمبر 2019 01:00 ص
كونوا على الموعد.. ترقبوا اقتران كوكبى الزهرة والمشترى بسماء مصر والوطن العربى24 نوفمبر.. الظاهرة تشاهد بالعين المجردة فى واحدة من أجمل الظواهر الفلكية.. ونجوم الثريا "الشقيقات السبع" تزين الليالى المتبقية كوكب المشترى
كتب محمود راغب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

سيكون هواة الفلك والمهوسون بالظواهر الفلكية على موعد خلال هذه الفترة مع عدد من الظواهر الفلكية التى ستزين الليالى المتبقية من شهر نوفمبر الجارى، والتى يأتى فى مقدمتها اقتران كوكبى الزهرة والمشترى فى واحدة من أجمل الظواهر الفلكية خلال عام 2019 .

اقتران كوكبى الزهرة والمشترى
 

ويستعد الراصدون للسماء فى مصر والوطن العربى لرؤية واحدة من أجمل الأحداث الفلكية هذه السنه 2019، حيث سيلتقى كوكبى الزهرة والمشترى فى حالة اقتران 24 نوفمبر الجارى فى ظاهرة مشاهدة بسهولة بالعين المجردة.

وكشفت الجمعية الفلكية بجدة فى تقرير لها، أن الكوكبين سوف يفصل بينهما فى ذلك الوقت 1.4 درجة فى سماء المساء باتجاه الأفق الغربى مباشرة بعد غروب الشمس.

وأشار التقرير إلى أنه خلال هذه الفترة سيلاحظ عند مراقبة الكوكبين أنهما يقتربان ظاهريا من بعضهما فى قبة السماء كل ليلة.

وفى نفس السياق، كشف الدكتور أشرف تادرس رئيس قسم الفلك السابق وأستاذ الفلك بالمعهد القومى للبحوث الفلكية، أننا سنكون على موعد مع إقتران كوكبي المشترى والزهرة ، حيث يمكن رؤيتهما بالعين المجردة دون الحاجة إلى تليسكوبات أو نظارات معظمة وذلك 24 نوفمبر الجارى .

وأضاف رئيس قسم الفلك السابق وأستاذ الفلك بالمعهد القومى للبحوث الفلكية، فى تصريحات له، أنه يمكن رؤية هذه الظاهرة بعد غروب الشمس مباشرة فى ذلك اليوم باتجاه الغرب بجوار مجموعة القوس، الذى يظهر أعلاه كوكب زحل ، وهو خافت إلى حد ما ويحتاج إلى حدة إبصار أو الإستعانة بنظارة معظمة، وهذا بالطبع شرط صفاء السماء وخلوها من السحب والغبار وبخار الماء وقت الرصد .

وأوضح أن كوكب الزهرة (كوكب الحب والجمال) وكوكب المشترى (ملك او كبير الكواكب) هما ألمع كواكب المجموعة الشمسية على الاطلاق بعد الشمس والقمر على الترتيب من حيث اللمعان ورؤيتهما من على سطح الأرض، موضحا أن المسافة بينهما شاسعة جدا ويجب معرفة أن الزهرة والمشترى ليسا قريبين من بعضها فى الفضاء، ولكنهما يظهران كذلك لأنهما يقعان سويا على نفس خط الرؤية بالنسبة لنا فى هذا التوقيت، فالمشترى يبعد حوالى سبعة مرات ونصف من الأرض مقارنة بالزهرة ، وهما يظهران مقترنان بهذه الطريقة ليس لسبب سوى وقوعهما سويا على نفس خط الرؤية بالنسبة للأرض .

نجوم الثريا بسماء مصر

كما تعتبر الفترة الحالية وحتى نهاية شهر نوفمبر الجارى ، شهر نجوم الثريا حيث يزين هذا العنقود سماء مصر والمنطقة العربية بعد بداية الليل وحتى فجر اليوم التالي.

وكشفت الجمعية الفلكية بجدة فى تقرير لها، أن عنقود الثريا والذي يعرف أيضا بتسمية الشقيقات السبع سيكون مشاهد ليس فقط في الوطن العربي بل في كل مكان من القطب الشمالي إلى أبعد نقطة في أمريكا الجنوبية .

وتابع التقرير أن هذا العنقود النجمي يشبه نجوم الدب الأصغر إلا أنه ضبابي المظهر ويمكن تحديد موقعه بسهوله باستخدام نجوم الجبار (الجوزاء) فعندما يتم رسم خط وهمي من النجوم الثلاثة في الجبار في الاتجاه المعاكس لنجم الشعرى اليمانية سوف نصل إلى نجم احمر براق يسمى "الدبران" وبالقرب من هذا النجم يقع عنقود الثريا .

وكقاعدة عامة فإن عنقود الثريا يظهر فوق الأفق الشرقي قبل الدبران ويغرب قبل الدبران والاستثناء الوحيد لهذه القاعدة سيكون بالنسبة للقاطنين في خطوط العرض الجنوبية " جنوب خط الاستواء " حيث تشرق الثريا بعد فترة قصيرة من شروق الدبران .

وتابع : بالنسبة لنا في النصف الشمالي للكرة الأرضية فإن عنقود الثريا مرتبط بفصل الشتاء برغم ذلك سيرصد في سماء المساء من الان وحتى ابريل المقبل.

وأوضح التقرير: وحاليا تظهر الثريا منخفضة في الأفق الشرقي بعد بداية الليل ببعض الوقت وتصل عاليا في السماء عند منتصف الليل وتنخفض نحو الغرب قبل الفجر تماما مثل الشمس خلال النهار وهذه حركة ظاهرية بسبب دوران الأرض حول محورها.

واختتم التقرير: بشكل عام يكون عنقود نجوم الثريا ظاهرة في النصف الشمالي من الكرة الأرضية ، طوال الليل بالتزامن مع أواخر فصل الخريف والانتقال نحو فصل الشتاء ويمكن بسهوله تخيل الثريا كلطخة متجمدة على قبة سماء الليل.

ميلاد هلال ربيع الآخر
 

ومع قرب نهاية الشهر ، سيولد هلال شهر ربيع الأخر مباشرة بعد حدوث الاقتران فى تمام الساعة الخامسة و 6 دقائق مساء بتوقيت القاهرة المحلى يوم الثلاثاء 29 من ربيع الأول لعام 1441 هجريا الموافق 26 نوفمبر الجارى وهو يوم الرؤية.

وكشفت الحسابات الفلكية، أنه سيلاحظ أن الهلال الجديد لن يكون قد ولد بعد عند غروب شمس ذلك اليوم فى مدينة القاهرة وكذلك فى الغالبية العظمى للعواصم والمدن العربية والإسلامية.

وأوضحت الحسابات أنه يلاحظ وجود فترة زمنية لمكث الهلال فوق الأفق بعد غروب الشمس فى ذلك اليوم بالرغم من حدوث الاقتران بعد غروب شمس ذلك اليوم فى الغالبية العظمى للعواصم والمدن العربية والإسلامية وهذه من الحالات الشاذة التى يجب دراستها لتفسيرها .

وأكدت الحسابات أنه وفقا لذلك يكون يوم الأربعاء 27 نوفمبر هو المتمم لشهر ربيع الأول وبذلك تكون غرة شهر ربيع الأخر لعام 1441 هجريا فلكيا يوم الخميس 28 نوفمبر الجارى.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة