أمين الأعلى للآثار يدعو لنقل خبيئة حيوانات سقارة لأحد المتاحف الكبرى

السبت، 23 نوفمبر 2019 11:29 ص
أمين الأعلى للآثار يدعو لنقل خبيئة حيوانات سقارة لأحد المتاحف الكبرى خبيئة القطط
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
دعا الدكتور مصطفي وزيري، أمين عام المجلس الأعلى للآثار، إلى عرض مفتوح لاكتشافات مقبرة الحيوانات المقدسة، التى أعلنت عنها وزارة الآثار منذ قليل، داخل إحدى المتاحف.
 
وأوضح الدكتور مصطفى وزيرى، أنه سيعرض على الدكتور خالد العنانى وزيرالآثار، بنقل التوابيت والصنديق الخشبية، إلى متحف شرم الشيخ أو المتحف المصرى الكبير، لأن ما تم اكتشافه يعد متحفا كاملا لما يحوى على عدد كبير من المقتنيات، ويعد أكبر كشف لخبيئة.
 
وقال أمين عام المجلس الأعلى للآثار، إن أهم ما يميز كشف اليوم، الخاص بمقبرة الحيوانات المقدسة بسقارة، هو العثورعلي خمسة مومياوات لقطط ضخمة والتي رجحت الدراسات الأولية أن تكون لأشبال أسود صغيرة حيث أن نتائج الأشعة السينية والدراسات العلمية المبدئية التي أجريت علي اثنين منهما علي يد الدكتورة سليمة إكرام والدكتور ريتشارد ريج المتخصصين في مومياوات الحيوانات.
 
وتابع اثبتت المشاهدة بنسبة 95 ٪ إنهما مومياتين لأشبال أسود صغيرة تبلغ من العمر حوالي ثمانية اشهر، وذلك طبقا لأشكال وأطوال وأحجام العظام الخاصة بهما، مؤكدا أن مزيدًا من الدراسات سيتم تنفيذها خلال الأسابيع القادمة للتأكد بنسبة 100٪ من النتائج المبدئية كما ستمتد الدراسات لتشمل  باقي المومياوات للتأكد من جنسها وما إذا كانت تخص قطط ضخمة أو قطط برية أو أشبال أسود صغيرة.
 
وأكد "وزيرى" أن الدراسات أثبتت أن هذه المومياوات تخص أشبال أسود صغيرة ستكون هذه هي المرة الأولي التي يتم العثور فيها علي مومياوات لأشبال أسود حيث تم من قبل اكتشاف هياكل عظمية فقط لأسود.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة