أكرم القصاص - علا الشافعي

ترقبوا خلال ساعات واحدة من أجمل الظواهر الخلابة.. الزهرة رمز الحب يقترن بالمشترى ملك الكواكب بسماء مصر والوطن العربى.. الكوكبان يظهران غاية السطوع واللمعان ويرصدان بالعين المجردة.. والظاهرة تتكرر فى فبراير 2021

الأحد، 24 نوفمبر 2019 03:52 م
ترقبوا خلال ساعات واحدة من أجمل الظواهر الخلابة.. الزهرة رمز الحب يقترن بالمشترى ملك الكواكب بسماء مصر والوطن العربى.. الكوكبان يظهران غاية السطوع واللمعان ويرصدان بالعين المجردة.. والظاهرة تتكرر فى فبراير 2021 اقتران كوكبى الزهرة والمشترى
كتب محمود راغب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فى واحدة من أجمل الظواهر الفلكية التى تزين سماء ليالى نوفمبر، يترقب هواة الفلك والمهووسون بالظواهر الفلكية، خلال ساعات معدودة بعد غروب شمس اليوم الأحد أحد أجمل المناظر الخلابة وهو اقتران كوكبى الزهرة والمشترى بالسماء.

 

اقتران الزهرة والمشترى

وكشفت الجمعية الفلكية بجدة فى تقرير لها، أن سماء مصر والوطن العربى تشهد بعد غروب شمس اليوم الأحد 24 نوفمبر الجارى،  وقوع كوكبي الزهرة " رمز الحب " والمشترى " ملك الكواكب" بالقرب من بعضهما ظاهريا فى قبة السماء بحالة اقتران حيث يفصل بينهما 1.4 درجة فى منظر خلاب مشاهد بالعين المجردة باتجاه الأفق الغربى وهي فرصة مثالية للتصوير الفوتوغرافى.

وأشار التقرير إلى أنه يجب معرفة أن الزهرة والمشتري ليسا قريبين من بعضها فى الفضاء ، ولكنهما يظهران كذلك لأنهما يقعان سويا على نفس خط الرؤية بالنسبة لنا على الأرض ، فالمشتري يبعد حوالى سبعة مرات ونصف من كوكبنا مقارنة بالزهرة.

 

سطوع المشترى والزهرة

وأوضح التقرير أن الاقتران يعتبر بين الزهرة والمشتري واحد من أجمل المنظار السماوية ، نظر لأن هذين الكوكبين فى غاية السطوع واللمعان، ويمكن بسهوله التفريق بينهما حيث سيقع الزهرة إلى يسار المشتري بالنسبة للراصد وسيلاحظ أن الزهرة أكثر سطوعا من المشترى.

وبشكل عام فإن اقتران الزهرة والمشتري يحدث مرة فى كل عام ، ولكن هذه السنه 2019 يوجد اقترانين، حدث الاقتران الأول منذ عشر أشهر في سماء الفجر فى 22 يناير، وسيكون الاقتران القادم فى 11 فبراير 2021 علما بأنه لن يكون هناك اقتران بين الكوكبين العام المقبل 2020 لذلك فإن هذا حدث نادر نسبيا.

و بعد اقتران الزهرة والمشتري مساء اليوم الأحد ، سيلاحظ أن الزهرة يرتفع عاليا في السماء في حين أن المشتري يغطس باتجاه باتجاه الأفق الغربي تدريجيا يوما بعد يوم.

 

الظاهرة ترصد بالعين المجردة

ومن جانبه، كشف الدكتور أشرف تادرس رئيس قسم الفلك السابق وأستاذ الفلك بالمعهد القومى للبحوث الفلكية، أننا سنكون على موعد مع إقتران كوكبي المشترى والزهرة ، حيث يمكن رؤيتهما بالعين المجردة دون الحاجة إلى تليسكوبات أو نظارات معظمة وذلك خلال ساعات معدودة. 

وأضاف رئيس قسم الفلك السابق وأستاذ الفلك بالمعهد القومى للبحوث الفلكية، فى تصريحات له، أنه يمكن رؤية هذه الظاهرة بعد غروب الشمس مباشرة فى ذلك اليوم باتجاه الغرب بجوار مجموعة القوس، الذى يظهر أعلاه كوكب زحل ، وهو خافت إلى حد ما ويحتاج إلى حدة إبصار أو الإستعانة بنظارة معظمة، وهذا بالطبع شرط صفاء السماء وخلوها من السحب والغبار وبخار الماء وقت الرصد .

وأوضح أن كوكب الزهرة (كوكب الحب والجمال) وكوكب المشترى (ملك او كبير الكواكب) هما ألمع كواكب المجموعة الشمسية على الاطلاق بعد الشمس والقمر على الترتيب من حيث اللمعان ورؤيتهما من على سطح الأرض، موضحا أن المسافة بينهما شاسعة جدا ويجب معرفة أن الزهرة والمشترى ليسا قريبين من بعضها فى الفضاء، ولكنهما يظهران كذلك لأنهما يقعان سويا على نفس خط الرؤية بالنسبة لنا فى هذا التوقيت، فالمشترى يبعد حوالى سبعة مرات ونصف من الأرض مقارنة بالزهرة ، وهما يظهران مقترنان بهذه الطريقة ليس لسبب سوى وقوعهما سويا على نفس خط الرؤية بالنسبة للأرض .

77048245_10221013004418445_1697938865760763904_n
 
 
75293865_10221011217613776_6354184607243436032_n
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة