شهادات إلكترونية بدل الورقية لخريجى الثانوية العامة والدبلومات الفنية.. قرار جديد لإدارة الإمتحانات يكشف: الوثيقة غير قابلة للتزوير وتحمل علامات مائية وضوابط أمنية.. و ميكنة بيانات نجاح الخريجين منذ 1970

الإثنين، 25 نوفمبر 2019 10:30 ص
شهادات إلكترونية بدل الورقية لخريجى الثانوية العامة والدبلومات الفنية.. قرار جديد لإدارة الإمتحانات يكشف: الوثيقة غير قابلة للتزوير وتحمل علامات مائية وضوابط أمنية.. و ميكنة بيانات نجاح الخريجين منذ 1970 طلاب الثانوية العامة- صورة أرشيفية
كتب محمود طه حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فى إطار التحول الرقمى الذى يتم فى القطاعات المختلفة فى الدولة، لتحسين الخدمات التى يتلقاها الجمهور، أحدثت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، ممثلة فى الإدارة العامة للامتحانات طفرة حقيقية فى ميكنة بيانات نجاح الخريجين وأيضا استبدال الشهادات الكرتونية لخريجى الثانوية العامة والدبلومات الفنية  بشهادات إلكترونية.

وقالت مصادر مسئولة، إن إدارة الشهادات فى الإدارة العامة للامتحانات وهى الإدارة المسئولة، عن طباعة شهادات الطلاب الناجحين فى الشهادات العامة وشهادات دبلومات المدارس الثانوية الفنية، قررت استبدال الشهادة الكرتونية والتى يحصل عليها الخريج مرة واحدة فى العمر بالشهادة الإلكترونية، مؤكدا أنه يتم استخراجها فورا فى نفس اليوم.

وأوضحت المصادر، أن ما يميز الشهادة الإلكترونية أنها غير قابلة للتزوير أو التعديل من قبل الخريج نفسه، لأنها تحتوى على علامات مائية وضوابط أمنية لا يستطيع أحد التغيير فى بيانات الشهادة، لافتة إلى أن أول دفعة تم ميكنة وتحويل الشهادة لها من كرتونية إلى إلكترونية دفعة الثانوية العامة 2015، وتتلوها باقى الدفعات وجارى العمل على تجهيز شهادات دفعة العام الدراسى الماضى 2019، موضحة أن حضور الطالب شخصيا للإدارة لتقديم مستندات تصويب بياناته بشهادة المؤهل ضرورى ومهم لأنه صاحب الشأن، مشددة على أن كل عام يتم تطوير الشهادة الإلكترونية وفق أعلى معايير ضمان.

وقال خالد عبد الحكم، مدير الإدارة العامة للامتحانات بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى إن الإدارة العامة للامتحانات قررت ميكنة وفهرسة سجلات استخراج بيانات نجاح الشهادات العامة للخريجى الثانوية العامة والدبلومات الفنية، منذ عام 1970 حتى عام 2001، موضحة أن ما بعد 2001 مميكن وجاهز لجميع الخريجين بشكل إلكترونى، حيث يستطيع الخريج الحصول على بيان نجاح فى نفس الوقت بعد سداد الرسوم المقررة.

وأضاف عبد الحكم: يأتى فى إطار التحول الرقمى وسرعة أداء خدمة مميزة وسريعة للجمهور، موضحة أن الدفاتر والسجلات التى بها بيانات خريجين سيتم وضعها على أجهزة الكمبيوتر حتى يسهل على موظفى الإدارة العامة للامتحانات وأيضًا متلقى الخدمة من الخريجين القدامى.

وأشار مدير الإدارة العامة للامتحانات، إلى أن هناك شركة تنفذ ما تقوم به الإدارة العامة من رفع البيانات ووضعها على أجهزة وميكنتها، موضحة أن بيانات المتقدم تظهر الاسم ورقم الجلوس والمديرية التابع لها، مؤكدا أن هذه الخطوة سوف تلغى الدفاتر القديمة التى تحتوى على بيانات الخريجين القدامى، مشيرا إلى أنها ستوفر الوقت والجهد للعاملين لأن الدفاتر كانت تستغرق وقتا كبيرا حتى يتم الوصول إلى بيانات الخريج وخاصة إذا لم يكن لدى الخريج صورة من بيان نجاح قديم، أما الآن سيتم البحث على البيانات من خلال الكمبيوتر بشكل سريع، مشددا على أن البيانات سيتم مراجعتها أكثر من مرة بعد نقلها من الدفاتر إلى أجهزة الحاسب الآلى، لافتا إلى أنه يتم العمل عليها حتى انتهاء كافة التفاصيل الخاصة بها وتطبيقها خلال الفترة المقبلة.

وكشفت مصادر مسئولة ، أن حجم بيانات النجاح التى يتم استخراجها سنويا عقب إعلان نتيجة الثانوية العامة من قبل الإدارة العامة للامتحانات يتجاوز الـ" 50 ألف بيان نجاح، لحاجة الخريجين إلى التقديم فى أكثر من مكان مثل الكليات العسكرية والجامعات الخاصة والحكومية، و فى شهرى أغسطس وسبتمبر الماضيين أصدرت الإدارة قرابة 20 ألف  بيان نجاح ومستخرج رسمى إلكترونى لشهادة الثانوية العامة دفعة العام الدراسى الماضى، وتقديم الخدمة للخريجين متواصل طوال العام دون توقف.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة