أكرم القصاص - علا الشافعي

وتلقينا توصيات رئاسية بضوررة التطوير والعمل على ثورة رقمية..

كرم جبر: التشابه داخل الصحف بسبب الاعتماد على تلقى المعلومات وليست صناعتها

الإثنين، 25 نوفمبر 2019 10:44 م
كرم جبر: التشابه داخل الصحف بسبب الاعتماد على تلقى المعلومات وليست صناعتها كرم جبر
كتب أحمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الكاتب الصحفى كرم جبر رئيس الهيئة الوطنية للصحافة، إن الصحف أصبحت متشابهة، وذلك يرجع إلى انعكاس الأدوار، فبدلاً من أن تكون الصحافة مصدرا للمعلومات، أصبحت تعتمد على جزء كبير من المعلومات ليست صناعتها.

وأضاف خلال لقائه ببرنامج "على مسئوليتى"، مع الإعلامى أحمد موسى، على فضائية "صدى البلد"،:"على أيامنا اشتغلنا فى التحقيقات وأى حادثة بتحصل بنبقى على راسهم، وبقينا نستنى البيانات، هل فيه صحفى بينزل لموقع الأحداث؟، ودا لازم يرجع من جديد"، لافتاً إلى أن من بين الأسباب الظروف الاقتصادية التى ألمت بالصحفيين، وبعض التضييق المجتمعى بعد 2011، فكثير من المصادر تغلق على نفسها، لأنه حدث عملية سطو على الدولة المصرية، وبعض الإعلام كان مشاركاً فيها.

وتابع:" يجب أن تسترجع الصحافة والإعلام استعادة الثقة، بعد أن رأينا صحافة البلاغات الكيدية بعد 25 يناير، دون تدقيق المعلومات مما ضرب مصداقية الإعلام"، مشدداً على ضرورة التواجد بقوة للرد على شائعات الإخوان.

وأشار كرم جبر إلى أن الهيئة الوطنية للصحافة أصدرت لوائح تنظيمية للمؤسسات وأهمها عملية سفر رؤساء التحرير، مضيفاً أنه وصلته توجيهات رئاسية فى خطابات - فى ظل اهتمام الرئيس عبد الفتاح السيسى بالإعلام - بضرورة الاهتمام بالثورة الرقمية وصحافة المعلومات، بتوصية من الرئيس، لأنه يتم العمل فى إطار خطة وتوجهات الدولة من الثورة الرقمية وعملية الإصلاح وإعادة البناء.

من جانبه شدد الكاتب الصحفى عبد المحسن سلامة رئيس مجلس إدارة الأهرام، على ضرورة إعادة قوة المؤسسات الصحفية اقتصادياً، موضحاً أنه بدأ مرحلة التعافى فى الأهرام، والتى تستغرق بعض الوقت، وحدث فى الأهرام خلال العامين الماضيين ما لم يحدث طوال 10 سنوات، وتابع: "لدينا طموح لأن نصل إلى المؤسسة الإعلامية الذكية المتكاملة فى 2025".

وذكر عبد المحسن سلامة، أن دخل الأهرام قبل 2011، كان 1 مليار و600 مليون جنيه، بينما حالياً حوالى 900 مليون جنيه إلى 1 مليار جنيه.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة