أكرم القصاص - علا الشافعي

كرم جبر: تلقينا توصيات رئاسية بضرورة التطوير والعمل على ثورة رقمية.. وسأرسل لمؤسستى الأخبار والجمهورية لإنشاء منصة رقمية مثل الأهرام.. عبد المحسن سلامة: المنصة الرقمية على غرار نيويورك تايمز وواشنطن بوست

الإثنين، 25 نوفمبر 2019 11:49 م
كرم جبر: تلقينا توصيات رئاسية بضرورة التطوير والعمل على ثورة رقمية.. وسأرسل لمؤسستى الأخبار والجمهورية لإنشاء منصة رقمية مثل الأهرام.. عبد المحسن سلامة: المنصة الرقمية على غرار نيويورك تايمز وواشنطن بوست على مسئوليتى
كتب أحمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الكاتب الصحفى كرم جبر رئيس الهيئة الوطنية للصحافة، إنه سيرسل لمؤسستى الأخبار والجمهورية لإنشاء منصة رقمية مثل الأهرام.

وأوضح خلال لقائه ببرنامج "على مسئوليتى"، مع الإعلامى أحمد موسى، على فضائية "صدى البلد"، أن هناك هجوماً ضارياً على الإعلام، لافتاً إلى أن الإعلام يقوم بدوره، ولكن ظهر إعلام غير رسمى، فى مواقع التواصل الاجتماعى أصبح مسيطراً.

 

وتابع:"دورنا أن نخلق قنوات تواصل، مع الإعلام غير الرسمى، للتحاور وتصحيح المعلومات"، مشيراً إلى أن الأجواء مليئة بالشائعات، وعلى الجهات المعنية التزويد بالمعلومات للقضاء على الشائعات.

 

وأكد رئيس الهيئة الوطنية للصحافة، أن المنصة الرقمية بالأهرام وسيلة للتصدى للشائعات الكاذبة التى تروج ضد الدولة ومؤسساتها.

 

كرم جبر: التشابه داخل الصحف بسبب الاعتماد على تلقى المعلومات وليست صناعتها

 

قال الكاتب الصحفى كرم جبر رئيس الهيئة الوطنية للصحافة، إن الصحف أصبحت متشابهة، وذلك يرجع إلى انعكاس الأدوار، فبدلاً من أن تكون الصحافة مصدرا للمعلومات، أصبحت تعتمد على جزء كبير من المعلومات ليست صناعتها.

 

وأضاف خلال لقائه:"على أيامنا اشتغلنا فى التحقيقات وأى حادثة بتحصل بنبقى على راسهم، وبقينا نستنى البيانات، هل فيه صحفى بينزل لموقع الأحداث؟، ودا لازم يرجع من جديد"، لافتاً إلى أن من بين الأسباب الظروف الاقتصادية التى ألمت بالصحفيين، وبعض التضييق المجتمعى بعد 2011، فكثير من المصادر تغلق على نفسها، لأنه حدث عملية سطو على الدولة المصرية، وبعض الإعلام كان مشاركاً فيها.

 

وتابع:" يجب أن تسترجع الصحافة والإعلام استعادة الثقة، بعد أن رأينا صحافة البلاغات الكيدية بعد 25 يناير، دون تدقيق المعلومات مما ضرب مصداقية الإعلام"، مشدداً على ضرورة التواجد بقوة للرد على شائعات الإخوان.

 

وأشار كرم جبر، إلى أن الهيئة الوطنية للصحافة أصدرت لوائح تنظيمية للمؤسسات وأهمها عملية سفر رؤساء التحرير، مضيفاً أنه وصلته توجيهات رئاسية فى خطابات - فى ظل اهتمام الرئيس عبد الفتاح السيسى بالإعلام - بضرورة الاهتمام بالثورة الرقمية وصحافة المعلومات، بتوصية من الرئيس، لأنه يتم العمل فى إطار خطة وتوجهات الدولة من الثورة الرقمية وعملية الإصلاح وإعادة البناء.

 

وأعرب كرم جبر عن تفاؤله بمستقبل الصحافة، وأنها تسير فى الطريق الصحيح، ولأول مرة يكون هناك خطط واستراتيجيات فى تطويل الصحافة وليست عشوائية.

 

عبد المحسن سلامة: المنصة الرقمية للأهرام على غرار نيويورك تايمز وواشنطن بوست

 

قال الكاتب الصحفى عبد المحسن سلامة رئيس مجلس إدارة الأهرام، إن المؤسسات الصحفية والإعلامية واجهت وضعاً صعباً بعد 25 يناير، فهناك مشكلة كبيرة بهم، موضحاً أن هناك دور عاجل لتلبية الاحتياجات العاجلة لهذه المؤسسات.

وشدد خلال لقائه، على ضرورة الحفاظ على دور المؤسسات الصحفية المهنى وتطويره والحفظا عليه، مؤكداً أن المنصة الرقمية الجديدة للأهرام جزء مهم لهذا الدور.

 

وذكر أن مؤسسة الأهرام ثانى أقدم مؤسسة صحفية فى العالم بعد "نيويورك تايمز"، وذلك ليس تحيزاً، وإنما معلومات وحقائق، فالأهرام أهم صحيفة فى العالم العربى على الإطلاق، فهى الأكثر توزيعاً وتأثيراً، ولها دوراً مهماً يجب الحفاظ عليه.

 

وأوضح أن المشروع التكنولوجى للأهرام بدأ عام 1993 وتطور عام 2009، ولكن حدث نوع من الازدواجية، وما يحدث الآن منصة إلكترونية حديثة متقدمة على غرار منصات نيويورك تايمز وواشنطن بوست والجارديان، لأن الأهرام لديها بنية أساسية وتجحتية لا تملكها أى مؤسسة أخرى على الإطلاق.

 

وشدد الكاتب الصحفى عبد المحسن سلامة رئيس مجلس إدارة الأهرام، على ضرورة إعادة قوة المؤسسات الصحفية اقتصادياً، موضحاً أنه بدأ مرحلة التعافى فى الأهرام، والتى تستغرق بعض الوقت، وحدث فى الأهرام خلال العامين الماضيين ما لم يحدث طوال 10 سنوات، وتابع: "لدينا طموح لأن نصل إلى المؤسسة الإعلامية الذكية المتكاملة فى 2025".

 

وذكر عبد المحسن سلامة، أن دخل الأهرام قبل 2011، كان 1 مليار و600 مليون جنيه، بينما حالياً حوالى 900 مليون جنيه إلى 1 مليار جنيه.

 

علاء ثابت: المنصة الرقمية الأهرام ستقدم لأول مرة موقع صحفى وإذاعى وتليفزيونى متكامل

 

كشف الكاتب الصحفى علاء ثابت رئيس تحرير جريدة الأهرام، تفاصيل المنصة الرقمية للأهرام، مؤكداً أنه لأول مرة فى مصر يتم تقديم موقع متكامل، من صحافة وراديو وتليفزيون وخدمات، ومعلومات.

 

وأشار خلال لقائه، إلى أن خلال الاحتفال بمرور 124 عاماً على الأهرام عام 1998، وتم إطلاق الموقع الإلكترونى ليكون الأول فى العالم باللغة العربية، ووصل الآن لنسبة 6% للمحتوى العربى على شبكة الإنترنت، وهى ضعيفة جداً.

 

وأوضح أنه يتم الاهتمام بالمعلومات، حيث المحتوى الأرشيفى للأهرام يتيح مقارنات للاقتصاد لـ 154 عاماً، والتى لا توجد لدى أحد، بالإضافة إلى الحوارات والصور، حيث سيتم إطلاق وكالة الصور.

 

وذكر أن تفاعل الصحافة مع السوشيال ميديا مهم جداً، للوصول إلى أكبر نسبة من الانتشار، فالأهرام أحد ركائز القوى الناعمة فى مصر، فأصبح من المهم أن يكون هناك صحافة جادة تقدم الحقائق للرد على الشائعات.

 

وتابع: "المنصة الرقميةتنتج 1600 خبر عالمى ومحلى فى اليوم، وهو الأول فى المنطقة العربية، ويزيد تدريجياً بنسبة لا تقل عن 20%".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة