أكرم القصاص - علا الشافعي

نقيب الفلاحين: مصر من أكثر عشر دول إنتاجا للبصل فى العالم

الإثنين، 25 نوفمبر 2019 11:56 ص
نقيب الفلاحين: مصر من أكثر عشر دول إنتاجا للبصل فى العالم بصل
كتب عز النوبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال حسين عبدالرحمن أبو صدام نقيب الفلاحين ، إن هناك زيادة فى الكميات المصدرة من البصل خلال الوقت الراهن، حيث وصلت إلى 525 ألف طن تقريبا فى زياده تزيد  200 ألف طن عن العام الماضى.

وأضاف نقيب الفلاحين، أن السعودية أكبر مستوردى البصل المصرى، وزيادة طلبات  صادراتها من البصل المصرى ، كما استوردت الهند وبنجلاديش البصل المصرى، نظرا لتراجع إنتاجية البصل فى دول شرق آسيا مما أدى لزيادة أسعاره ولجوء هذه الدول للاستيراد.

وتابع نقيب الفلاحين، أن  البصل يزرع فى مصر في عروتين العروة الشتوية المبكرة، وتكون فى شهرى أغسطس وسبتمبر وتتم زراعة هذه العروة فى الوجه القبلى والصعيد، والعروة الثانية وهى الشتوية العادية: ويتم زراعتها بالوجه البحرى وميعاد الزراعة يكون من أول أكتوبر حتى نهاية نوفمبر.

 وقال "أبو صدام"، إنه لابد من الحرص على تقاوى البصل المصرى من التلوث والاختلاط بالبذور الأخرى المستورده من الخارج  وخاصة بعد استنباط أصناف بصل مصرى ممتازه مثل جيزه 20 وجيزه 6 محسن وجيزة الأحمر والأبيض وسرعة تسجيل الأصناف المصريه من البصل  للحفاظ عليها.

وأشار نقيب  الفلاحين، إلى أن إنتاجية مصر من البصل قاربت على 3 ملايين طن وتعتبر مصر من أكثر عشر دول إنتاجا للبصل فى العالم ويصدر البصل المصرى لمعظم دول العالم وأهم الدول المستوردة له السعودية وروسيا والكويت وبريطانيا والأردن والإمارات ووصلت قيمة صادرات مصر من البصل ما يزيد عن 200 مليون دولار.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة