الصحافة العربية اليوم.. السعودية تطلق حملة "الرجولة مسئولية" للتوعية بسرطان البروستاتا.. الكويت تنجح بأول عملية زراعة قلب.. ومحمد بن راشد يكرم أوائل الإمارات 2019.. وبرلمان العراق ينهى مناقشة قانونى لاانتخابات

الثلاثاء، 26 نوفمبر 2019 01:45 م
الصحافة العربية اليوم.. السعودية تطلق حملة "الرجولة مسئولية" للتوعية بسرطان البروستاتا.. الكويت تنجح بأول عملية زراعة قلب.. ومحمد بن راشد يكرم أوائل الإمارات 2019.. وبرلمان العراق ينهى مناقشة قانونى لاانتخابات الصحافة العربية اليوم
كتبت ــ إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت الصحافة العربية الصادرة اليوم، الثلاثاء، تقارير إخبارية متنوعة، بين المحلى والدولى، ففى السعودية انطلقت للمرة الأولى حملة لتوعية الرجال بسرطان البروستاتا، أما الكويت تنجح فى زراعة أول قلب، والعراق مازالت قراراته حبيسة الأروقة السياسية لتهدئة غضب الشارع.. وإلى أبرز ما طالعتنا به صحف العرب اليوم.

 

الرياض: السعودية تطلق حملة "الرجولة مسئولية" للتوعية بسرطان البروستاتا

أطلقت شركة العربية للإعلانات الخارجية بالتعاون مع وزارة الصحة حملة توعوية حول سرطان البروستات عند الرجال تحت عنوان «الرجولة مسئولية». وقد عملت على نشر الحملة في مختلف شوارع الرياض وجدة والدمام بالإضافة للقنوات التليفزيونية ومواقع التواصل الاجتماعي.

من جهته، أكد الرئيس التنفيذي لشركة العربية للإعلانات الخارجية الأستاذ محمد بن عبدالإله الخريجي قائلاً: «انطلقنا بحملتنا من مبدأ حرصنا على تفعيل برامج المسئولية الاجتماعية لدى الشركة، وهي استكمال لجهود فريق عمل الشركة من المبدعين من الشباب السعودي والذين يعدون مفهوم تقديم الحملات الاجتماعية بقالب إبداعي غير تقليدي للوصول لأكبر شريحة ممكنة ليراها الجميع. فعملنا من خلال الحملة على زيادة الوعي بسرطان البروستات كونها أكثر أنواع الأورام انتشاراً بين الرجال، فقد أوضحت الدراسات أن واحداً من كل ستة رجال يصابون بهذا المرض، كما أن المصابين به لا تتضح عليهم أعراض الإصابة بعد سن 50 سنة، فتتفاقم حالتهم وتؤدي بهم إلى الوفاة».

وأضاف الخريجي «نهدف من خلال هذه الحملة التوعوية إلى التشجيع على استشارة الطبيب بمجرد ملاحظة أي من الأعراض وإجراء الفحوصات المبكرة، وزيادة التفاعل والاهتمام لدى شرائح المجتمع بهذا المرض وذلك من خلال إنتاج إعلان تشويقي للحملة مفاجئ لشرائح المجتمع عبر الاستفسار عما تمثلها الرجولة بالنسبة لهم، ومن ثم التأكيد على أن الرجولة مسؤولية وأن الصحة تأتي في أولوية المسئوليات، وقمنا بنشر شعار يشير إلى هذا النوع من السرطان يشابه شعار التوعية بسرطان الثدي لتحفظها الأذهان كما هو الحال مع سرطان الثدي».

تجدر الإشارة إلى أن الحملة حققت نسبة وصول عالية في المملكة ولاقت تفاعلاً كبيراً من قبل مؤثري مواقع التواصل الاجتماعي، لتحقيق هدف شركة العربية للإعلانات الخارجية بالتوعية المجتمعية ونشر ثقافة الكشف المبكر.

 

الرياض
الرياض

 

الراى الكويتية: نجاح أول زراعة قلب فى الكويت

كشف وزير الصحة الكويتى الشيخ الدكتور باسل الصباح لـ«الراي» عن إجراء أول عملية جراحية كاملة لزراعة القلب داخل دولة الكويت في مركز سلمان الدبوس بمستشفى العدان اليوم.

وقال الوزير الصباح، إن زراعة القلب أجريت لمريض في العقد الثاني من عمره، كان يعاني من فشل وقصور شديد في وظائف القلب في مرحلته النهائية، استدعت حالته وضع أجهزة الدعم الدوري الصناعي للمحافظة على حياته، وذلك من متوفية في أول العقد الرابع من عمرها، وتم التبرع بأعضائها (قلب، كبد وكليتين)، وبذلك أنقذت حياة أربعة مرضى في مقتبل أعمارهم، كانوا يعانون من الفشل المتقدم في تلك الأعضاء، وقد أجرى هذه العملية فريق متخصص في جراحة القلب.

وأكد أن العملية «تتويج لجهود سنوات من التخطيط والتجهيز، للعمل على برنامج زراعة القلب. فقد عملت وزارة الصحة وبجهود جميع الاعضاء، من اجل ضمان امتلاك الخبرات الجراحية والعلاجات المتطورة اللازمة، لدعم برنامج كامل لزراعة الاعضاء».

وأوضح أن «ما تحقق اليوم يعتبر علامة مضيئة ودليل واضح على النقلة النوعية التي وصلت إليها وزارة الصحة في دولة الكويت وإنجاز تاريخي يضاف الى السجل الحافل بالإنجازات، فبعد عامين من التجهيز والتدريب تمكن أطباؤنا من القيام بهذه العملية بمهارة واحترافية عالية».

ورأى ان «اليوم يعتبر خطوة هامة نحو التوفير والارتقاء بخدمات الرعاية الصحية واننا نطمح الى زيادة الوعي لدى الجمهور حول اهمية التبرع بالأعضاء لما لها من دور في إنقاذ الأرواح، بسم الله الرحمن الرحيم (ومن أحياها فكأنما أحيا الناس جميعا) وبهذه المناسبة أتقدم بالشكر الجزيل لجميع أفراد الكادر الطبي الذي أشرف على برنامج زراعة القلب والفريق الطبي المشارك في أول عملية زراعة قلب طبيعي بالكويت».

وكشف الوزير الصباح في السياق ذاته، عن نجاح إدخال برامج زراعة الكبد وزرع النخاع والتشخيص الجيني، قبل زرع الأجنة (PGD)، وهو إجراء يستخدم قبل زرع الأجنة، للمساعدة في تحديد العيوب الوراثية داخل الأجنة ويساعد على منع بعض الأمراض الوراثية أو الاضطرابات من أن تنتقل إلى الطفل، حيث عادة ما يتم إنشاء الأجنة المستخدمة في PGD أثناء عملية الإخصاب في المختبر (IVF).

 

الراي
الراي

 

الوطن الإماراتية: محمد بن راشد يكرم اليوم أوائل الإمارات 2019 ضمن أعمال الاجتماعات السنوية لحكومة الإمارات

رعاية وحضور الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، وضمن أعمال الاجتماعات السنوية لحكومة الإمارات 2019، يقام اليوم حفل تكريم الدورة السادسة من أوائل الإمارات، بحضور شخصيات وطنية ومسؤولي الجهات الحكومية في الدولة.

وكان الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم أعلن عن تخصيص حفل أوائل الإمارات لهذا العام لتكريم الشخصيات والمبادرات الداعمة والرائدة في التسامح في دولة الإمارات والاحتفاء بإنجازاتها في إبراز قيم التسامح في مجتمع الإمارات وانفتاحه على العالم وثقافاته، بما يجسد أهداف وتوجهات عام التسامح الذي أعلن عنه صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة “حفظه الله”.

ولاقت حملة الترشيح عبر وسم #أوائل_الإمارات والموقع الإلكتروني تفاعلاً وصدى كبيراً لدى المتابعين، حيث تم استلام أكثر من 3000 ترشيح، حتى يوم الجمعة الماضي.

وأكد سلطان فهد المنسق العام لحفل أوائل الإمارات، أن دعوة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم للمواطنين والمقيمين إلى ترشيح الشخصيات والمشاريع والمبادرات التي عززت التسامح في الإمارات، تؤكد محورية التسامح كنهج في الدولة، وضع أسسه ومبادئه المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، “طيّب الله ثراه”.

 

الوطن
الوطن

 

الصباح: البرلمان العراقى ينهي مناقشة قانوني الانتخابات النيابية والمفوضية

انهى البرلمان العراقى امس الاثنين،  تقرير ومناقشة مشروع قانوني انتخابات مجلس النواب والمفوضية العليا المستقلة للانتخابات ورفع جلسته الى ظهر اليوم .

واكد بيان اصدرته الدائرة الاعلامية لمجلس النواب العراقى، أن المجلس ناقش في جلسته الثامنة عشرة التي ‏عقدت ‏برئاسة ‏محمد ‏الحلبوسي ‏رئيس ‏المجلس امس الاثنين ‏وبحضور ‏‏225 ‏‏نائبا ‏مشروعي قانوني انتخابات مجلس النواب والمفوضية العليا المستقلة للانتخابات. بينما يترقب مجلس النواب وصول مشروع قانون موازنة العام المقبل من الحكومة لإضافة فقرات تتماشى مع مطالب المتظاهرين "المشروعة"، وفي مقدمتها حق السكن والضمان الصحي والرعاية الاجتماعية، والتقليل من ابواب الانفاق العام. بالمقابل، تحرص اللجنة المالية النيابية، على تعظيم الايرادات غير النفطية والسيطرة التامة على المنافذ الحدودية.

وقال مقرر اللجنة المالية النيابية احمد الصفار: ان "المجلس يريد ان يضمن الموازنة فقرات مهمة تتماشى مع مطالب المتظاهرين التي تتعلق بحق السكن والضمان والرعاية الاجتماعية والتخفيف من ابواب الانفاق الترفيهي، لا سيما أن المجلس صوت على إلغاء امتيازات المسئولين من اجل ضبط الانفاق العام".

 

الصباح
الصباح









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة