تعرف على متحف القبو الأخضر فى ألمانيا بعد تعرضه لسرقة قطع أثرية ثمينة

الثلاثاء، 26 نوفمبر 2019 01:14 م
تعرف على متحف القبو الأخضر فى ألمانيا بعد تعرضه لسرقة قطع أثرية ثمينة المتحف
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تعرض متحف "ذا جرين فاولت/ القبو الأخضر" فى مدينة دريسدن الألمانية، للسرقة، بعد تعرضه لعملية سطوعدد من قطعه التراثية الثمينة من قبل مسلحين، فجر يوم أمس الاثنين، حسبما ذكرت صحيفة "بيلد" الألمانية.
 
المتحف
 
وذكرت وسائل الإعلام الألمانية أن الخسائر الناجمة عن عملية السطو تتجاوز مئات الملايين من اليورو، لكن مديرة مجموعات الفنون الحكومية فى دريسدن، ماريون أكرمان، أكدت استحالة تقدير قيمة المسروقات.
وقالت: "لا يمكننا تقييمها لأن من المستحيل بيعها"، وناشدت اللصوص عدم تقسيم المجموعات إلى قطع، مؤكدة أن "القيمة المادية للمسروقات لا تعكس المعنى التاريخي".
من جانبه، قال حاكم ولاية سكسونيا، إن الكنوز الموجودة فى القبو يحتوى على قطع تم جمعها على مدى مئات السنين.
وقال وزير داخلية ساكسونيا، رولاند فولر، للصحفيين: "هذا يوم مرير للتراث الثقافى لساكسونيا، اللصوص سرقوا الكنوز الثقافية التى لا تقدر بثمن"، مشيرا إلى أن الشرطة كونت بالفعل فريقا خاصا من المحققين لمتابعة القضية، وشدد:"سنفعل كل ما بوسعنا ليس فقط لإعادة الكنوز الثقافية، ولكن للقبض على الجناة".
وأنشئ متحف "ذا جرين فاولت" بأمر من أمير سكسونيا، أوجوست القوي، (1670 - 1733) خلال الفترة منذ عام 1723 حتى عام 1730.
وتتوزع المعروضات داخل المتحفين بين قسمين، ويوجد القسم التاريخى فى الدور الأرضى للقصر المقام به المتحف، ويضم اليوم نحو 4000 قطعة من الذهب والأحجار الكريمة وغيرها من المواد المعروضة فى القصر التاريخي.
من بين أبرز كنوز هذا المتحف الأكثر قيمة، الماسة الخضراء التى يبلغ وزنها 41 قيراطا والتى تسمى ماسة "دريسدن جرين" والتى تعرض حاليا فى متحف المتروبوليتان للفنون فى نيويورك.
كما يضم المتحف أيضا تمثالا يبلغ حجمه 25 بوصة مرصعا بالزمرد، فضلا عن 648 قيراطا من الياقوت أهداها ملك روسيا بيتر الأول لألمانيا، ومن العناصر القيمة الأخرى نموذج مرصع بالجواهر من ثروات أورنجزيب، حاكم الهند المغولية.
 
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة