سفير روسيا فى لندن: نحن لا نتدخل بالعملية السياسية فى بريطانيا

الثلاثاء، 26 نوفمبر 2019 11:37 ص
سفير روسيا فى لندن: نحن لا نتدخل بالعملية السياسية فى بريطانيا وزير الخارجية الروسى سيرجى لافروف
موسكو(أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد السفير الروسى لدى المملكة المتحدة أندريه كيلين أن بلاده لا تتدخل فى العملية السياسية والانتخابية فى لندن وتبحث عن طرق لتحسين العلاقات بين البلدين.

وقال كيلين -فى تصريحات صحفية اليوم الثلاثاء، أوردها الموقع الإلكتروني لوكالة أنباء "سبوتنيك" الروسية-: "نحن نراقب بعناية الخطب خلال مؤتمرات الأحزاب والبرامج المعتمدة، لأن المواقف السائدة في الأحزاب الرائدة اليوم في بريطانيا مهمة بالنسبة لنا".

وأضاف: "نحن لا نتدخل بأى حال من الأحوال فى هذه العملية ومن يتولى السلطة، وسوف نبحث عن أرضية مشتركة يمكننا من خلالها العمل على تحسين العلاقات".

وأعرب كيلين عن أمله فى "ألا يصبح موضوع التدخل الروسى الوهمى الموضوع الرئيسى فى الحياة السياسية للبلاد، كما هو الحال في الولايات المتحدة الأمريكية"، واصفًا هذا الموضوع بالمختلق.


يذكر أن صحيفة "صنداى تايمز" البريطانية ادعت أن تسعة رجال أعمال من أصول روسية يمولون حزب المحافظين البريطاني، وأدرجوا في تقرير للجنة الاستخبارات والأمن البرلمانية البريطانية حول تدخل روسي مفترض في الشؤون البريطانية. يشار إلى أن هذا التقرير لم يتم نشره بعد.

كما استبعد السفير الروسي لدى بريطانيا أندريه كيلين اتخاذ تدابير انتقامية ضد الصحفيين البريطانيين ردا على فشل لندن في إصدار تأشيرات لمبعوثي وسائل الإعلام الروسية هذا العام دون توضيح أسباب.


وقال كيلين - في تصريح أوردته وكالة أنباء "تاس" الروسية اليوم الثلاثاء "سنعمل على ضمان توفير ظروف عمل طبيعية للصحفيين الروس في بريطانيا، وفي حال تعرض الصحفيون الروس لإجراءات نعتبرها غير عادلة سنتخذ إجراءات انتقامية ضد الصحفيين البريطانيين في موسكو بمن فيهم كبار عمالقة الإعلام، ونحن نتخذ هذا الإجراء في حالة حدوث ذلك مع الدول الأخرى وسنفعل ذلك مع بريطانيا".


ووصف السفير الروسي الوضع الحالي بأنه أمر "مشين"، مضيفا "لا شك أن الموقف مع الصحفيين شائن لأن ممثلي وسائل الإعلام الروس يواصلون العمل في بريطانيا في ظل ظروف صعبة".


وذكر أن هذا الأمر مرتبط بالضغط المستمر الذي تمارسه السلطات المحلية في بريطانيا على الصحفيين الروس، لافتا إلى أنه "في الآونة الأخيرة تعرضت قناة روسيا اليوم ووكالة أنباء سبوتنيك للضغط رغم عملهما بموجب ترخيص بريطاني، ورفعت هيئة الإعلام في بريطانيا دعوى ضد (روسيا اليوم) وفرضت عليها غرامة كبيرة بسبب انتهاكها قواعد النزاهة التي اعتبرتها محكمة في لندن غير عادلة".


يُشار إلى أن بريطانيا فشلت في إصدار تأشيرات لبعض الصحفيين الروس هذا العام دون توضيح الأسباب، ورفضت البعثة الدبلوماسية البريطانية في موسكو التعليق قائلة إن 99 بالمائة من المتقدمين في روسيا حصلوا على تأشيرات بريطانية بين 1 يوليو 2018 و 30 يونيو 2019.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة