أكرم القصاص - علا الشافعي

"سياسة بما لا يخالف شرع الله".. إطلاق قسما للعلوم السياسية فى جامعة الأزهر لأول مرة العام المقبل.. عميد الكلية لـ"اليوم السابع": نستقبل الطلاب الجدد فى تنسيق 2020.. والبرنامج يشمل الأفارقة والوافدين

الثلاثاء، 26 نوفمبر 2019 11:00 م
"سياسة بما لا يخالف شرع الله".. إطلاق قسما للعلوم السياسية فى جامعة الأزهر لأول مرة العام المقبل.. عميد الكلية لـ"اليوم السابع": نستقبل الطلاب الجدد فى تنسيق 2020.. والبرنامج يشمل الأفارقة والوافدين الزميل إسماعيل رفعت مع عميد تجارة الأزهر د. محمد يونس
حوار - إسماعيل رفعت

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

إطلاق برامج الساعات المعتمدة فى الدراسات المتخصصة

إطلاق برنامج التأهيل المهنى والماجستير والدكتوراة المهنية

إطلاق دورات وندوات فى العلوم السياسية بحضور قامات المجتمع

نستعين بخبراء الدبلوماسية والدراسات السياسية و دبلومة لغير المتخصص

أعلنت كلية التجارة بجامعة الأزهر، إطلاق برنامج العلوم السياسية لأول مرة فى تاريخ الأزهر، على مستوى البكالوريوس والدراسات العليا للماجستير والدكتوراة خلال شهور، للمصريين والوافدين بدعم من الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر ورئيس الجامعة د. محمد المحرصاوى.

الكلية أعلنت عن عدد من البرامج التعليمية والمهنية للمصريين والوافدين استعرضه عميد الكلية دكتور محمد يونس فى حوار خاص، أكد خلاله أن كلية التجارة جادة فى أعمالها وبرامجها العلمية وقد تشرفت بثقة شيخ الأزهر ورئيس الجامعة فى استقبال طلاب من إحدى الدول الأفريقية لدراسة العلوم السياسية فى الماجستير والدكتوراة يجرى تذليل عقبات ذلك لاستقبالهم قريبا.

 لماذا خص الأزهر الكلية بالبرنامج الجديد ؟

ـ كلية التجارة كلية جادة تقوم بدور مهم وتتميز بأفضل الرسائل العلمية ما عزز من ثقة قيادات الأزهر فيها، حيث تم عرض الاقتراح على مجلس الكلية الذى وافق على الفور لإنشاء هذا القسم الذى سيستقبل الجميع ويجرى إعداد لائحة القسم حتى نتمكن من استقبال طلاب جدد خلال العام المقبل، والكلية تضم كوكبة من علماء أجلاء واساتذة أفاضل لهم تاريخ مهنى كبير وعطاء كبير لتدريس المواد لـ20 ألف طالب، ويضاف إليهم قسم العلوم السياسية مطلع العام المقبل.

هل انتهت الكلية من الترتيب لإطلاق القسم الجديد؟

ـ تقدمنا بطلب لمجلس الجامعة بعد موافقة مجلس الكلية، حيث وافق مجلس الجامعة على الفور وسط ترحيب العمداء ودعم رئيس الجامعة الذى يرحب بالتطور وينشط كثيرا فى التواصل مع كل من فى الجامعة ويعمل على تطويرها، كما تم عرض الطلب على المجلس الأعلى للأزهر وتم الحصول على موافقته، وبهذا يعد القسم موجودا من الناحية النظرية ويجرى الإعداد للائحة بمشاركة مجلس الكلية ومتابعة رئيس الجامعة، حيث نتواصل مع المعنيين بالعلوم والدراسات السياسية أكاديميين من جامعات مصر، ودبلوماسيين مشهود لهم فى خدمة البلاد، وخبراء سياسيين، وكله فى طور التجهيز، كما ستضاف مواد دينية مثل السياسة الشرعية للقسم لزيادة وعى الطلاب بقضايا الدين والوطن.

تدريس السياسة الشرعية.. لماذا؟ ولمن؟

ـ يتم تدريس السياسة الشرعية كمكمل شرعى ليعى الدارس أهمية هذا العمل لخدمة الدين والوطن، وليتمكن من الرد على المنحرفين منهجيا وجماعات الإسلام السياسى التى تتلاعب بالدين من أجل السلطة وتحرف النص وتستخدم المقاصد الشرعية فى غير حقيقتها، ونعد طلابنا من خريجى القسم مصريين وأجانب، ومن دارسى الدراسات العليا فى العام المقبل من دولة تشاد بترشيح من فضيلة الإمام الأكبر وبمنحة خاصة وطلب من الشقيقة تشاد ثقة فى الأزهر، وكذلك كل الطلاب الأفارقة ومن كافة دول العالم، حيث تتأهب الكلية لاستقبال عدد كبير من أبنائنا الموفدين إلينا من كافة دول العالم وسيتم تذليل العقبات لهم والاستماع إلى رغباتهم ومقترحاتهم، حيث يعتبرهم الأزهر ومصر سفراء لمصر وللأزهر لهم ما لنا وأكثر من مميزات وواجب ضيافة والبدء سيكون بموفدى تشاد وعددهم 23 باحث دراسات عليا طلب فضيلة الإمام الأكبر دمجهم فى البرنامج الدراسى بأقصى سرعة.

ماذا توفر الجامعة للموفدين الأجانب وهل الأمر قاصر على دولة تشاد ؟

ـ الإمام الأكبر يعتبر كل طالب وطالبة موفدين أبناءه، ويوصى بهم خيرا ويطالب مسئولى الأزهر بتذليل العقبات لهم حتى يأخذوا نصيبهم من الأزهر وعلومه، كما قام رئيس جامعة الأزهر منذ توليه منصبه بإنشاء إدارة خاصة للموفدين بكل كلية تتبع عميد الكية مباشرة لسرعة إنهاء إجراءات وطلبات وحل مشاكل الموفدين كونهم أبناء مصر والأزهر وسفراءه بعد التخرج فى بلدانهم، وهذه شهادة لله، فشيخ الأزهر له من اسمه نصيب فى بالفعل رجل طيب، فقد ناشد عمداء الكليات بمتابعة الموفدين كأنهم أبناءه من صلبه وهؤلاء الطلاب يعدون قوة ناعمة لمصر، ويشارك فى صنع القرار فى بلاده، ونتواصل باستمرار مع الموفدين حتى بعد التخرج وهؤلاء ضيوف لابد من دعمهم وتقديم واجب الضيافة لهم.

متى تنتهى لائحة قسم العلوم السياسية؟

ـ يجرى إعداد اللائحة بمشاركة الجميع وتجهيز المدرجات والإدارات حتى ينطلق العمل بشكل جيد مع بداية العام الدراسى المقبل، وقد تواصلنا مع عدد كبير من زملائنا فى العلوم السياسية بجامعة القاهرة وباقى جامعات مصر وأشادوا بالفكرة حيث إن طالب العلوم السياسية هو طالب واع مثقف ينتظر منه أن يكون أداة فاعلة فى وطنه وفى أى مكان، وقد لمسنا ذلك خلال انتهاء حكم الجماعة الإرهابية لمصر فكان طلاب الهندسة يحطمون كليتهم بينما بجوارهم كلية العلوم السياسية على حالها لأن طالب العلوم السياسية طالب محاور وصاحب رأى وليس رجل عنف أو تخريب، وفى الأزهر سيكون الأمر أفضل فمع دراسة العلوم السياسية والسياسة الشرعية سندرس مقاصد الأديان وهى الحفاظ على الدين والعقل والنفس والمال والعرض وكذلك الوطن حتى يتسلح الطالب بوعى دينى ووطنى وسياسى يساعد فى بناء أمة تستحق جهد كل أبنائها، وبناء الحضارة الإنسانية بكل دول العالم للطلاب الوافدين ليستفيد منه الجميع ويتوسع الأزهر ليؤدى رسالته العالمية دين ودنيا حضارة عقلية وفكرية ومادية وبناء دول.

هل يشترط وحدة المسار فى الدراسات السياسية؟

ـ نسعى لأن تكون وحدة المسار شرط للماجستير والدكتوراة، أم لمن يرغب دراسة الدبلوم فقط فيمكن أن يكون خريج أصول دين أو لغات وترجمة أو آداب أو حقوق أو شريعة وقانون رغب فى التزود بالعلوم السياسية فنرحب به للحصول على دبلوم معتمدة فى العلوم السياسية، وفى جانب آخر سيتم فتح باب الدراسة فى الدبلوم والماجستير والدكتوراة لخريج العلوم السياسية من جامعات التعليم العالى ونستقبلهم مع تزويدهم ببعض المواد المكملة فى السياسات الشرعية.

ما هى البرامج العلمية الأخرى التى تنتوى الكلية تقديمها؟

ـ سنقدم دورات تدريبية متخصصة فى العلوم السياسية، بمشاركة أكاديميين مشهود لهم نستقدمهم من جامعات مصر ومن أبناء كليات الأزهر وخبراء الدبلوماسية المصرية المشهود لهم، وخبراء الدراسات السياسية المعروفين حتى يقف الطالب على أرضية علمية قوية ينتلق بعد التخرج نحو التميز المهنى.

هل يوجد برامج علمية أخرى؟

ـ بالتزامن مع برنامج العلوم السياسية علميا وتدريبا وعقد ندوات توعوية سيتم إطلاق برنامج الدراسات الإدارية والمهنية "الماجستير المهنى والدكتوراة المهنية" بنظام الساعات المعتمدة المدمج فيها رسالة علمية حتى يستفيد بها موظفى الدولة والقطاعات الأخرى للتنمية المهنية والإدارية والمهارية ضمن برنامج الدولة التنموى والتأهيلى ونرحب بكافة الجهات لترشيح متقدمين ودارسين يخدمون الوطن وكذلك الموفدين الأجانب من كافة الدول ونرحب بإخواننا الأفارقة كذلك فى كافة برامج الكلية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة