صور.. اليوم السابع فى جولة داخل ترام الإسكندرية الجديد بعد 6 أشهر من تشغيله.. إقبال كبير من المواطنين لكثرة مميزات عرباته.. "نقل الإسكندرية": تشغيل 8 عربات جديدة بحلول يناير 2020.. "المونوريل" مازال تحت الدراسة

الثلاثاء، 26 نوفمبر 2019 08:00 م
صور.. اليوم السابع فى جولة داخل ترام الإسكندرية الجديد بعد 6 أشهر من تشغيله.. إقبال كبير من المواطنين لكثرة مميزات عرباته.. "نقل الإسكندرية": تشغيل 8 عربات جديدة بحلول يناير 2020.. "المونوريل" مازال تحت الدراسة ترام الإسكندرية
الاسكندرية جاكلين منير

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يعد ترام الإسكندرية الجديد، إحدى علامات الإسكندرية المميزة والتى نقلت المحافظة نقلة نوعية وساهمت فى تطوير المظهر الحضارى للمدينة الساحلية والتى هى العاصمة الثانية لمصر.

عوامل-امان-للترام

وبدأ تشغيل ترام الإسكندرية الجديد فى فبراير 2019، بعد وصول أول وحدة ترام قادمة من دولة أوكرانيا، وتم التشغيل التجريبى للعربة، والاتفاق على توريد باقى العربات المتفق عليها مع الجانب الأوكرانى وعددها 15 وحدة ترام جديدة سوف تصل تباعا إلى الإسكندرية.

اقبال-المواطنين-على-الترام

وشهدت ترام الإسكندرية الجديد إقبالا كبيرا من المواطنين، نظرا للميزات الكبيرة التى تتمتع بها العربة الجديدة، وذلك قيمة التذكرة التى تصل إلى 5 جنيهات، إلا أنها أصبحت وسيلة أمنة ومريحة مقارنة بوسائل المواصلات الموازية والتى تصل قيمتها إلى نفس قيمة الترام الجديد.

اقبال-كبير

وقام "اليوم السابع" بجولة داخل ترام الإسكندرية الجديد بعد 6 أشهر من تشغيله، لرصد إقبال المواطنين عليه وخطة هيئة النقل العام بالإسكندرية لتطوير هذا المرفق الهام والحيوى.

اقبال-من-الركاب

من جانبه، قال المهندس على صقر، مدير عام الإدارة العامة لمتابعة الحركة بالهيئة العامة لنقل الركاب بالإسكندرية، إن هيئة النقل العام شهدت طفرة نوعية كبرى خلال السنتين الماضيين من خلال توريد وتشغيل وحدات ترام جديدة مكيفة ومزودة بالإنترنت لأول مرة فى مصر.

وأوضح المهندس على صقر، لـ"اليوم السابع" أنه حاليا تم تشغيل وحدتين ترام الأوكرانى على خط "سان ستيفانو"، وتم وصول 4 وحدات ترام أوكرانية جديدة داخل ميناء الإسكندرية حاليا، بالإضافة إلى أنه تم شحن 2 من دولة أوكرانيا فى الطريق إلى الإسكندرية، أى أنه بحلول يناير 2020 سوف تشهد الإسكندرية تشغيل 8 عربات من الترام الجديدة على خط الرمل.

التذكرة-ب-5-جنيهات

وحول مميزات الترام الأوكرانى قال المهندس على صقر، إن الترام مكيفة وبها درجة مرتفعة من تعاملات الأمان، حيث أنه لا يمكن التحرك دون غلق الباب، ومنع فتح الباب أثناء السير، كما أن العجل مغلف كاوتش يمتص الصدمة ولا يصدر ضوضاء، بالإضافة إلى وجود اذاعة داخلية للتحدث إلى الركاب.

وعن سعر التذكرة قال إن سعرها 5 جنيهات نظرا لارتفاع مميزات الترام وهى تشهد إقبالا كبيرا من المواطنين، وجارى التنسيق مع إحدى شركات الإنترنت للتعاقد على باقة أكبر لاستيعاب الأعداد الكبيرة والإقبال على الترام.

المهندس-على-صقر-داخل-الترام

وأشار صقر، إلى أن هناك دراستين لتطوير ترام الرمل، الدراسة الأولى هى تحويل ترام الرمل لترام حضرى أو مونوريل، وحول الدراسة الأولى "المترو الحضرى" فالدراسة تتضمن إنشاء بعض الكبارى المرتفعة لمرور الترام وذلك، لتفادى التقطاعات والمزلقانات وهناك بعض مراحل السير سوف تكون على الأرض خاصة بمنطقة مصطفى كامل للاستفادة من ورش الصيانة هناك، مؤكدا أن تلك الدراسة تشير إلى تقليل فترة التقاطر وقطع المسافة من فيكتوريا إلى محطة الرمل فى 30 دقيقة فقط.

الواجهه-الامامية

أما الدراسة الثانية لتنفيذ مشروع "المورنوريل" فهى دراسة تشير إلى الترام المعلق على كوبرى بطول الطريق وسوف يتم إنشاء محطات علوية، وذلك للقضاء على الأزمة المرورية، حيث يصبح الطريق بالكامل مخصص لمرور السيارات ويكون خط الترام مرتفع على الشارع من خلال كوبرى محول على أعمدة خرسانية، موضحا أن وزارة النقل بالتنسيق مع الهيئة العامة لمترو الأنفاق تقوم بدراسة الموقف، وتتولى تحديد إحدى الدراستين للبدء فى التنفيذ.

خط-ترام-الرمل

وأكد أن ترام الرمل أيضا قد شهد أعمال صيانة شاملة على مدار الـ 3 سنوات الماضية، حيث تم صيانة وتطوير 42 عربة ترام، مشيرًا إلى أن الهيئة قامت بتطوير ترام المدينة أيضا حيث تم توفير 7 عربات بالجهود الذاتية للهيئة لتشغيلها على خط 36 من رأس التين لسان ستيفانو، وتم تطوير 4 عربات " ترام كافية " كما تم تطوير 60% من أسطول عربات ترام المدينة، كما سيتم ربط بين ترام المدينة ومحور المحمودية.

وحول خطة تصنيع عربات الترام مستقبلا داخل ورش التصنيع الخاصة بالهيئة قال المهندس على صقر، إنه جارى دراسة التصنيع مستقبلا لوحدات الترام المفصلى، وتم طرح مناقصة عالمية لتصنيع 30 وحدة داخل مصر لنقل الخبرات الأجنبية، على أن الإسكندرية فى 2020 سوف تشهد نقلة نوعية فى وسائل المواصلات الجماعية وحول الأزمة المرورية من خلال 3 محاور رئيسية وهى محور المحمودية ومحور ترام الرمل ومحور قطار أبو قير.

غرفة-القيادة

يذكر أن عربة الترام الجديدة تتميز بتقديم خدمة الانترنت، كما أن العربات الجديدة مكيفة، فيما يتميز تصميم العربة الجديدة بالجمال والراحة حيث يسمح الزجاج برؤية كاملة وواضحة، والعربة مزودة بشبابيك احتياطية ونظام هواء إجبارى بالسقف يستخدم فى حالة عدم تشغيل التكييف.

كما أن العربة بها نظام أمان تام للركاب حيث تتوقف العربة نهائيًا لحين نزول وصعود الراكب وغلق الأبواب، كما أنها مزودة بإخطار صوتى ومرئى للراكب داخل العربة عن المحطة التالية وتحذير صوتى للراكب عند غلق الأبواب، بالإضافة إلى إذاعة داخلية للتواصل بين السائق والمحصل والركاب عند الطوارئ، وكذلك إذاعة خارجية موجودة على المحطات لإخطار الركاب المنتظرين على المحطات بوجهة العربة، كما أن العجل بها مزود بنظام الكاوتش المرن يضمن انخفاض الضوضاء أثناء السير، ومزودة بنظام إلكترونى وأجهزة تمنع الزحف والتزحلق، بالإضافة إلى نظام إنذار للحريق.

و تتمتع العربة الجديدة بإمكانيات متطورة حيث أن الترام الجديد مزود بلوحة بيانات إلكترونية داخل الترام وخارجها (أمامية وخلفية وجانبية)، ويمكنها السير بدون تيار كهربائى من الشبكة لمسافة 1.5 كم، كما أنها مجهزة بثلاثة محاور دفع (بواجى) ويمكنها العمل على واحدة منهم فقط أثناء الطوارئ.

كابينة-السائق

بالإضافة إلى أن العربة تعمل بنظام الطاقة المستعادة، ووحدة سير وتحكم خلفية مزودة بالفرامل لضمان سير خلفى يوفر التأمين للعربة والأمان للركاب كما أنها مزودة بنظام تتبع الأعطال ومراجعة كافة بيانات أجهزة العربة لسهولة تحديد العطل وسرعة الإصلاح.

 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة