حليف أردوغان السابق: تركيا فى نفق مظلم وأخطط لتكوين حزب جديد ..فيديو

الأربعاء، 27 نوفمبر 2019 04:16 م
حليف أردوغان السابق: تركيا فى نفق مظلم وأخطط لتكوين حزب جديد ..فيديو
إيمان حنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

حذر نائب رئيس الوزراء التركى السابق على باباجان من مخاطر "حكم الرجل الواحد"، وقال إنه يأمل فى تشكيل حزب سياسى جديد بحلول نهاية العام لتحدى حزب العدالة والتنمية الحاكم الذى يتزعمه الرئيس رجب طيب أردوغان، وفق ما نشرت صحيفة جمهورية التركية.

وقد استقال باباجان من حزب العدالة والتنمية (AKP) فى يوليو، بدعوى "الخلافات العميقة"، وهو عضو مؤسس لحزب العدالة والتنمية ذي الجذور الإسلامية، والذى يحكم تركيا منذ عام 2002، شغل منصب وزير الاقتصاد ثم وزير الخارجية قبل أن يصبح نائب لرئيس الوزراء في الفترة من 2009 إلى 2015.

وفى أعقاب الانقلاب العسكرى فى عام 2016، ترأس أردوغان عمليات التطهير فى الخدمة المدنية والقضاء والجيش والأوساط الأكاديمية التى يقول النقاد إنها تقوض حكم القانون والحريات الديمقراطية، كما تولى أردوغان أيضا سلطات جديدة بموجب إصلاح دستورى على حساب البرلمان والحكومة.

وقال باباجان لمحطة هابر تورك فى أول مقابلة مباشرة له منذ استقالته من حزب العدالة والتنمية: "لقد رأينا أن تركيا تدخل نفق مظلم، مع تصاعد مشاكلها.. بالتالي بدأنا جهودنا لإنشاء حزب جديد".

وامتنع باباجان إلى حد كبير عن انتقاد أردوغان مباشرة، لكنه قال مرارا وتكرارا إن غياب الديمقراطية فى ظل "حكم الرجل الواحد" أضر بالبلاد.

وأضاف:"كانت هناك مبادئ وقيم مهمة خلال تأسيس حزب العدالة والتنمية، ولكن كان هناك خروج كبير عن هذه المبادئ، لقد أصبحت هذه قضية وطنية، وشعرنا بمسؤولية جادة تجاه بلدنا".

يُشار إلى أن باباجان، إلى جانب الرئيس التركى السابق عبد الله جول، مؤسس حزب العدالة والتنمية وحليف أردوغان فى وقت ما، انفصلوا عن حزب العدالة والتنمية وسط شائعات بتأسيس أحزاب جديدة.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة