أكرم القصاص - علا الشافعي

خبير: "طيبة1" سيدخل مداره خلال 4 أيام ومصر ستتحكم به خلال شهر

الأربعاء، 27 نوفمبر 2019 11:33 ص
خبير: "طيبة1" سيدخل مداره خلال 4 أيام ومصر ستتحكم به خلال شهر قمر صناعى_أرشيفية
كتبت هبة السيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال المهندس طارق شامخ نائب الرئيس التنفيذى للشركة المصرية للاتصالات السابق، ان القمر الصناعى للاتصالات "طيبة 1" سيدخل إلى مداره خلال 4 أيام، ثم يدخل فى اختبارات لمدة شهر، وبعدها ستتحكم به مصر 100%.
 
وأضاف شامخ في تصريحات خاصة لليوم السابع، ان القمر سيخدم الشركات والجهات الحكومية بشكل أكبر، إما استخدامه للأفراد سيكون فى المدن البعيدة أو النائية أو القرى التى لا يوجد بها بنية ارضية للاتصالات، ولكن عبر مراكز خاصة بتقديم الخدمة وابرام التعاقدات كاحد التصورات بعكس الشركات و التى لن تحتاج سوى دش لاستقبال الخدمة بعد التعاقد عليها.
 
وأضاف الشامخ أن الأجهزة الخاصة باستقبال خدمات الاتصالات والانترنت للأقمار الصناعية تختلف عن تلك المستخدمة للاتصالات، كما تقدم إنترنت ثابت عبر الواى فاى، كما أشار إلى أن أسعار خدمات الاتصالات عبر الأقمار الصناعية تكون اغلى بنسبة معينة من تلك المقدمة عبر خدمات الاتصالات التقليدية لذا فإن توصيل للخدمة بالمناطق المنعزلة يحتاج لتعاقد مجموعة من الناس فى نفس المكان، كما اشار الى إنه من المخطط إطلاق سلسلة من الأقمار الصناعية بمجال الاتصالات بخلاف "طيبة 1". 
 
وكان مجلس الوزراء قد أصدر بيانا أكد فيه نجاح إطلاق القمر الصناعي المصري للإتصالات "طيبه1" وقال إن القمر سيحدث نقلة نوعية في قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات في مصر، حيث يمثل هذا القمر حجر زاوية لدعم المشروعات التنموية العديدة التى تبنيها مصر اليوم لتحقق بها إستراتيجية 2030 للتنمية المستدامة .
 
وتوجهت الحكومة المصرية بالتهنئة لشركة آريان سبيس و فريق عمل " آريان -5 " الذى أضاف نجاحاً جديداً إلي سلسلة نجاحاته المستمرة ونتطلع إلي يوم يحمل فيه " آريان-6 " بقية أقمار "طيبة – سات" إلي مداراتها أيضاً.. كما تهنئ الحكومة المصرية  شركةInmarSat  علي الإطلاق الناجح لقمرها GX5 الذى حمل على نفس صاروخ إطلاق القمر المصرى " طيبة  -1" آملين من الله أن يؤدي القمر مهمته على الوجه الأكمل.
 
ويعد "طيبة 1" هو أول قمر صناعي مصري للإتصالات فى الموقع المدارى 35.5 درجة شرقاً فى الحيز الترددي (Ka)  بهدف تعزيز البنية التحتية لخدمات الإتصالات، لدعم القطاعين الحكومى والتجارى داخل جمهورية مصر العربية، وعدد من الدول العربية ودول حوض النيل.
 
وأكد مجلس الوزراء أن مصر التى تستقبل هذا القمر الصناعي، قد اختلفت كثيراً عما كانت عليه قبل سنوات قليلة عند بدء المشروع، فهي تسير بخطي ثابتة نحو التحول الرقمي، وأنظمة النقل الذكية، وقد وضعت استراتيجية وطنية للذكاء الإصطناعى. 
 
كما حققت الكثير علي صعيد الاستخدامات السلمية للفضاء، وأنشأت وكالة الفضاء المصرية، وتستضيف حالياً وكالة الفضاء الإفريقية، وهي تتطلع اليوم إلى هذا القمر لكى يساعدها علي سرعة تحقيق أهداف التنمية المستدامة، وبناء القدرات الرقمية المؤهلة للتوظيف لدى الشباب، والتحول نحو الإقتصاد الرقمى والوصول بالخدمات الصحية والتعليمية إلى كافة أرجاء البلاد في الحضر والريف.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة