أكرم القصاص - علا الشافعي

مسئول سابق فى باركليز يكشف فضائح جديدة لقطر: الدوحة طالبت بـ"رشوة"

الأربعاء، 27 نوفمبر 2019 04:02 م
مسئول سابق فى باركليز يكشف فضائح جديدة لقطر: الدوحة طالبت بـ"رشوة" باركليز وحمد بن جاسم
كتب : أحمد علوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال روجر جينكينز، وهو مصرفى بارز سابق فى بنك باركليز كان مكلف بتأمين دعم مالى من قبل قطر فى ذروة أزمة الائتمان، خلال محاكمة احتيال المالى فى لندن امس الثلاثاء إنه فوجئ بالرسوم التى طلبتها الدولة الخليجية.

ووفقاً لـ"بيزنيس تايمز"، أخبر جنكينز، 64 عاما، هيئة المحلفين فى محكمة أولد بيلى الجنائية أنه كان يتوقع من حسين العبد الله، المفاوض الذى كان يعمل بالنيابة عن رئيس وزراء قطر السابق الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني، أن يتفاوض بقسوة عندما التقى معه هو وزملاؤه فى فندق كلاريدجز الفاخر فى لندن فى 3 يونيو 2008.

لكنه قال إنه فوجئ عندما طلب العبد الله، المعروف باسم الدكتور حسين، رسما قدره 3.75 فى المائة للمشاركة فى تسهيل الجزء الأول، مما سيصل إلى دعم بقيمة 11 مليار جنيه استرليني.

وقال جينكينز، وهو يقدم أدلة لليوم الثانى فى محاكمة رفيعة المستوى: "لقد كان طلب مفاجئ فيما يتعلق بحجمه". "كنت أعلم أنه سيطلب شيئا - هذه هى الطبيعة الأمور. كنت أتوقع 2 فى المائة، وربما 2.5 فى المائة. لم أكن أتوقع حجم الطلب، لذلك فوجئت قليلا".

 

تدور القضية حول كيفية تجنب باركليز مصير لويدز ورويال بنك أوف سكوتلاند وتجنب خطة إنقاذ حكومية من خلال جمع تبرعات بقيمة 11 مليار جنيه فى يونيو وأكتوبر 2008.

ينكر كل من جنكينز، الرئيس السابق لعمليات باركليز فى الشرق الأوسط، والمتهمين الآخرين توم كالاريس، الذى أدار قسم الثروة، وريتشارد بوث، الرئيس السابق للمؤسسات المالية الأوروبية، التآمر لارتكاب عمليات احتيال عن طريق التمثيل الخاطئ.

 

يزعم المدعون فى مكتب الاحتيال الخطير فى المملكة المتحدة أن المديرين التنفيذيين السابقين كذبوا على السوق والمستثمرين الآخرين من خلال عدم الإفصاح بشكل صحيح عن 322 مليون جنيه تم دفعها لقطر فى صورة اتفاقيات خدمات استشارية "وهمية"، مقابل تسهيل حوالى أربعة مليارات جنيه استرلينى فى الاستثمارات فى 2008.

 

يتم توجيه اتهام إلى قطر، المستثمر الرئيسى فى بريطانيا، والشيخ حمد بارتكاب مخالفات.

 

فى تصريحات دفاعية قصيرة، زعم الرجال أن الخدمات الاستشارية كانت صفقات جانبية لتأمين أعمال مربحة لباركليز فى الشرق الأوسط - وهى منطقة كان البنك حريص على استغلالها - والتى وافق عليها محامون داخليين وخارجيين وتمت الموافقة عليها من قبل مجلس الإدارة.

 

أخبر جينكينز المحكمة كيف لجأ إلى الشيخ حمد وكبار المسؤولين التنفيذيين، وناقش مجموعة من الفرص الاستثمارية وعرض إرسال كبير موظفى التشغيل والمسؤول عن المخاطر إلى الدوحة لمدة عام لتقديم المشورة إلى الدولة الغنية بالنفط والغاز، والتى كانت حريصة على تنويع ثروتها، بشأن تخصيص الأصول.

 

قدم جينكينز، الذى كان يعد أحد أفضل مصرفى البنوك فى بريطانيا، الدكتور حسين إلى قطب العقارات روبرت تشينجويز الذى يتخذ من لندن مقرا له فى أواخر مايو 2008 لمناقشة أداء سلسلة متاجر سوبر ماركت سينسبري، حيث كان لكل منهما حصة كبيرة، وفقا إلى رسائل البريد الإلكترونى المعروضة على هيئة المحلفين.

ومن المقرر أن تستمر المحاكمة حوالى خمسة أشهر.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة