أكرم القصاص - علا الشافعي

"بدأت كقطعة ملابس رجالية".. اعرف مراحل تطور موضة "الليجينز" عبر التاريخ

الخميس، 28 نوفمبر 2019 10:00 ص
"بدأت كقطعة ملابس رجالية".. اعرف مراحل تطور موضة "الليجينز" عبر التاريخ مراحل الليجنز
هبة الشافعى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

عادة نرتدى الأزياء بقطعها المختلفة ونتسارع إلى الحصول على أحدث صيحاتها دون التفكير في أصولها الحقيقية، كيف ظهرت أو من أين اقتبست على سبيل المثال، ومن أبرز القطع التي تعتبر يومية في ملابس معظم الفتيات هي "البنطلون اللينجن"، فموضته مستمرة على مدار أعوام طويلة باختلاف أشكالها.

وعند الرجوع إلى أصل "الليجنز" أو "البنطلون الليجن" نجد أن ظهوره بدأ في القرن الـ 14 واستمر تطوره عبر الزمن حتى عصرنا هذا، ونعرض لكم كيف تطور " الليجن " من القرن الـ 14 وقت ظهوره حتى الآن. 

القرن الرابع عشر

من المثير للاهتمام أن أول ظهور لليجن كان كقطعة ملابس رجالية، حيث ارتداه الرجال في اسكتلندا في القرن الرابع عشر، حسبما ذكر موقع "whowhatwear" للموضة، وفي البداية كان اللباس داخلي وهو عبارة عن جزئين منفصلين يشبهان الفخذ، مصنوعان إما من الجلد أو السلاسل المعدنية ويُصنَّع لكل من الملابس الرسمية والعسكرية، وتطور بعد ذلك إلى ملابس سميكة ضيقة يرتديها الرجال تحت ثيابهم خلال عصر النهضة وظل كذلك حتى العصر الـ 19 حتى بدأت النساء في ارتدائه.

الليجن في القرن ال 14
الليجن في القرن ال 14

 

عام 1950

تطور الليجن في العصر الحديث بداية من  1950 فارتدته عارضات الأزياء والنجمات الشهيرات مثل  أودري هيبورن التي ارتدت الليجن الكابري مع نظارتها الشمسية المميزة، وحذت العديد من النساء حذوها طوال العقد.

اللينجن عام 1955
اللينجن عام 1955

الليجن في الخمسينات
الليجن في الخمسينات

عام 1960

تطور الليجن في الستينيات ليظهر المطاط وأول من صمم قطعة الملابس النسائية الأنثوية هذه كان المصممانMary Quant و Emilio Pucci  وشاعت بشكل كبير في هذه الحقبة.

الليجن عام 1966
الليجن عام 1966

 

1960
1960

 

عام 1970 

أصبح الليجن اتجاها في 1970 بفضل بعض من أكبر المشاهير في هذا العقد، مثل ديبي هاري وأوليفيا نيوتن جون ونجوم المسلسل التلفزيوني الشهير في تشارلز آنجلز، والذي كان مختلفًا تمامًا عن العقدين السابقين، فاصبح يشبه البنطلونات الديسكو اللامعة عالية الخصر.

الليجن عام 1971
الليجن عام 1971

 

الليجن في السبعينات
الليجن في السبعينات

 

عام 1980

تحول جنون الليجن فى ثمانينيات القرن الماضي عندما ظهرت به مادونا كأحد قطع الأزياء المبهرة في  خزانة ملابسها، وكثيراً ما ارتدتهن على خشبة المسرح،  وأثار جنون راقصات الأيروبيكس في الثمانينيات من القرن الماضي، وكان الليجن غالبًا ما يكون ملونا ومزخرفا تمشيا مع المظهر الجريء لهذا العقد.

الليجن في الثمانينات
الليجن في الثمانينات

 

عام 1990

بدأ اتجاه موضة الليجن إلى الشتوية قليلا فكان موضته أخذت في التطور بشكل كبير فأصبح يتماشي مع الاطلالات الشتوية الأنيقة.

الليجن عام 1990
الليجن عام 1990

 

الليجن في التسعينات
الليجن في التسعينات

 

عام 2000

أخذ الليجن بشكله المتطور في الانتشار مع الألفية الجديدة، فظهرت به أيقونات الموضة في هوليوود في تلك الحقبة مثل نيكول ريتشي، توأمان أولسن، باريس هيلتون، وليندساي لوهان بأشكاله المختلفة.

الليجن عام 2000
الليجن عام 2000

 

الوقت الحالى 

ظهرت أشكال مختلفة من الليجن المتطور الآن فأصبح موجود بصياحته الرائعة ضمن خزائن المشاهير ومن أبرزهم جيجي حديد، كيندال جينر، هيلي بالدوين، وبيلا حديد، وأصبح من أكثر القطع المتكررة شيوعًا، ومناسب لأزياء الشارع والأزياء الرياضية وأحيانا السهرات.

تطور الليجن
تطور الليجن

 

جيجي حديد 2016
جيجي حديد 2016

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة