أكرم القصاص - علا الشافعي

جهود مكثفة بالمحافظات للحد من السحابة السوداء.. محافظ أسيوط: تكثيف الحملات وتحرير 221 محضرا وغرامة فورية لحرق المخلّفات.. و46 مخالفة فى كفر الشيخ.. وتجميع 1760 طنا للاستفادة منها بإعادة التدوير

الخميس، 28 نوفمبر 2019 07:00 ص
جهود مكثفة بالمحافظات للحد من السحابة السوداء.. محافظ أسيوط: تكثيف الحملات وتحرير 221 محضرا وغرامة فورية لحرق المخلّفات.. و46 مخالفة فى كفر الشيخ.. وتجميع 1760 طنا للاستفادة منها بإعادة التدوير جهود حكومية مكثفة بالمحافظات للحد من السحابة السوداء
المحافظات - محمد سليمان - هيثم البدري - أحمد مرعي - مصطفي عادل - ابراهيم سالم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

مجهودات مكثفة وخطوات جادة بدأت المحافظات في اتخاذها تفاديا لظاهرة السحابة السوداء التي تغطي العديد من المحافظات جراء خرق قش الأرز وآلاف الأطنان من المخلفات الزراعية وغيرها ويرصد اليوم السابع في هذا التقرير جميع الإجراءات والعقوبات التي تم تطبيقها بمختلف المحافظات وساهمت في الحد من هذه الظاهرة.

ففي محافظة أسيوط أعلنت المحافظة عن تحرير 221 محضر حرق مخلفات زراعية بمختلف القرى والنجوع وفرض غرامات فورية على المخالفين مشدداً على رؤساء المراكز والأحياء بتكثيف الحملات لضبط المخالفين وتوقيع العقوبات وفرض الغرامات في كافة قرى ونجوع المحافظة لافتاً إلى توزيع 21 مفرمة على مراكز المحافظة للتخلص الآمن من المخلفات الزراعية وقش الذرة دون الاضرار بالبيئة والصحة العامة للمواطنين والقضاء على الحرق المكشوف وتعظيم الاستفادة من المخلفات الزراعية وإعادة تدويرها وتحويلها إلى سماد عضوى "كمبوست" وأعلاف عضوية للحيوانات "سيلاج".

جهود مكثفة بالمحافظات للحد من السحابة السوداء (2)

وأشارت المحافظة إلى ضرورة التنسيق بين رؤساء المراكز والأحياء وإدارة شئون البيئة بالمحافظة ومديرية الزراعة لتوعية المواطنين بخطورة الحرق المكشوف للمخلفات الزراعية مع أهمية استخدام المفارم التي تم توزيعها بالقرى والمراكز وتخصيص أماكن تجميع المخلفات الزراعية بعيدة عن الطرق الرئيسية والكتلة السكنية وتوعية المزارعين بنقل المخلفات إلى تلك الأماكن منعًا للمسائلة القانونية.

وأضافت هالة فرغلي مدير إدارة البيئة بالمحافظة إنه تم شن حملات مكثفة بمختلف مراكز المحافظة بالتنسيق مع رؤساء المراكز والأحياء بناءا على تعليمات اللواء جمال نورالدين محافظ أسيوط موضحاً إنه تم تحرير 221 محضر حرق مخلفات زراعية بمختلف القرى والنجوع حتى الآن وفرض غرامات على المخالفين تبدأ من ألف جنيه وتجاوزت 10 آلاف جنيه على حسب مساحة الأرض.

 

كيف واجهت كفر الشيخ السحابة السوداء

بينما نجحت محافظة كفر الشيخ في الحد من السحابة السوداء، ولم تشهد قرى ومراكز المحافظة عمليات حرق قش الارز مثل السنوات الماضية، فلم يتم تحرير إلا 46 محضر حرق قش الأرز فقط.

قالت محافظة كفر إن جهود وزارة البيئة  نجحت في تحويل مخلفات قش الأرز إلى مادة ذات قيمة وعائد اقتصادى تحقيقا للبعد الاجتماعي من خلال خلق فرص عمل للشباب وتحفيزهم بالدعم اللازم لنجاح المنظومة المتكاملة للقضاء على ظاهرة السحابة السوداء، بمحافظة كفرالشيخ وتسليم الشباب أصحاب المواقع 44 معدة من جرارات ومكابس ومفارم قد وفرتها وزارة البيئة بالتعاون مع المحافظة للشباب لجمع وفرم قش الأرز لمجابهة نوبات تلوث الهواء .

وأضافت قيادات المحافظة أنها تثمن  جهود المزارعين، في التنمية الزراعية وتعظيم الإنتاج والاستفادة من المخلفات الزراعية، مؤكداً حرصه على توعية المزارعين باستغلال قش الأرز والتصدي للسحابة السوداء، حفاظاً على البيئة، وكيفية استخدام القش في تصنيع الأعلاف وتسميد التربة، وتعظيم قيمته الاقتصادية؛ في إطار إستراتيجية الدولة وتنفيذاً لتكليفات الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، بدعم الفلاحين ورعايته لصغار المزارعين وحماية البيئة والنهوض بمعدلات التنمية لتحقيق رؤية مصر2030م.

جهود مكثفة بالمحافظات للحد من السحابة السوداء (3)

موضحة أنه تم توفير معدات كبس قش الأرز بعمل بالات دائرية، حيث يتم تجميع هذه البالات بأماكن التجميع ليتم درسها وتحويل القش إلى تبن ثم يتم كبس التبن في بالات ويتم توزيعه على مزارع المواشي، مؤكداً أنه يتم تكثيف الرقابة والمتابعة مع رؤساء القرى ومدير الجمعيات الزراعية وجهاز حماية البيئة بالمرور على جميع الأراضي وعمل محاضر لمن يقوم بحرق القش، ضمن خطة الدولة في الفترة الأخيرة لتوعية المزارعين بالاستفادة من القش وبيعه بأسعار مجزية بدلاً من حرقه وإهدار ثروة يتم تحويلها إلى أعلاف والتصدى لظاهرة السحابة السوداء والحفاظ على البيئة والصحة العامة للمواطنين.

و شهدت المحافظة  حملات التوعية المكثفة بالتعاون مع GIZ الألمانية لعدم حرق قش الأرز موسم 2019م، ولتعظيم الاستفادة من قش الأرز عن طريق عمل كومات أعلاف غير تقليدية وعمل كومات أسمدة عضوية ،والتوعية بمخاطر حريق قش الأرز، بالتعاون مع وزارات البيئة والزراعة والري، وتوفير المعدات والمكابس اللازمة لكبس قش الأرز ومساعدة الشباب في تكوين شركات تجميع قش الأرز في القرى وتحقيق عائد مادى مجزى لهؤلاء الشباب، لافتاً أنه منذ بداية موسم حصاد الأرز لم يتم رصد سوى حالات محدودة لحرق قش الأرز وتم اتخاذ الإجراءات اللازمة بشأنها وهذا يعنى مدى وعى المزارعين بخطورة السحابة السوداء وقيمة قش الأرز كوقود بديل في الريف بعد تحريك أسعار المحروقات، فضلاً عن استخدامه في تسميد التربة والأعلاف.

وقالت أن ظاهرة حرق قش الأرز بمحافظة كفر الشيخ شهدت انحسارًا كبيرًا مقارنة بالأعوام الماضية، وذلك بعد نجاح جهود محافظة كفرالشيخ ووزارتي البيئة والزراعة في توعية المزارعين في أهمية استغلال القش في تدويره واستخدامه كعلف للماشية وكبسة وبيعه بدلًا من حرقه وعدم الاستفادة منه، ونجاح الإدارة المركزية بجهاز شؤون البيئة لإقليم وسط الدلتا بكفرالشيخ بالبدء في اعتماد وفتح مواقع تجميع قش الأرز وتسليم المعدات المدعمة وذلك لتفعيل محاور التي تعمل عليها وزارة البيئة في مواجهة نوبات تلوث الهواء و«السحابة السوداء» لموسم 2019م، خلال فترة المنخفض الجوي وذلك منذ شهر أغسطس الماضي وحتى نوفمبر الجاري.

وقال الدكتور حمدي جامع ، وكيل وزارة الزراعة بكفر الشيخ ، إن عدد المحاضر التي تم تحريرها 47 مضر حرق قش ،وبالمقارنة بالأعوام السابقة ، انخفضت عمليات حرق قش الرز بنسبة تتجاوز ال 95%، نظراً لوعية المزارعين بأهمية  قش الارز والاستفادة منه ، مؤكداً أنه يتم تجميع قش الارز في 47 موقعاً في عدد من المدن والمراكز.

جهود مكثفة بالمحافظات للحد من السحابة السوداء (4)

 وتجميع 1760 طن مخلفات بالقليوبية للاستفادة منها وتدويرها

أعلنت مديرية الزراعة بالقليوبية بقيادة المهندس حسن زايد وكيل وزارة الزراعة، أنه انتهي موسم حصاد الأرز بالكامل ولا توجد حرائق لقش الأرز خلال هذا الموسم، حيث لم يحرر أى محاضر لقش الأرز خلال الموسم، ويأتي ذلك في إطار التعاون الكامل بين جهاز شئون البيئة والعاملين بجهاز التدوير على مستوى المراكز والمدن والأحياء ومديرية الزراعة فى النقاط الثابتة والمتحركة للتصدي لنوبات تلوث الهواء الحادة "السحابة السوداء" وذلك حفاظا علي البيئة وصحة المواطنين، مما انعكس بصورة إيجابية على تجنب الحرق المكشوف لقش الأرز.

وأكد وكيل وزارة الزرعة بالقليوبية، أنه تم عمل 545  كومة أسمدة عضوية من قبل الزراع بوزن 1210 طن، وتم كبس 7984 طن قش، وفرم 1420 طن من قبل الأهالي، وتشوين 2846 طن قش.

وأوضح، أن عدد مراكز تجميع قش الأرز بالمحافظة 18 مركز، وهى "8 مراكز فى طوخ و6 مراكز فى قليوب، و4 مراكز فى القناطر"، والكمية المجمعة من قش الأرز 1760 طن.

وأشار المهندس حسن زايد وكيل وزارة الزراعة، إلى أنه بناء على تعليمات المحافظ تم التنسيق مع الجهات المعنية لتنظيم وعقد 444 ندوة بمختلف القرى والمراكز والمدن لتوعية الفلاحين بأهمية تشجيع عدم حرق قش الأرز وتسليمه للمواقع التي تم تحديدها للاستفادة منه وتحويلة لسماد عضوى أو أعلاف لخفض انبعاثات ملوثات الهواء حفاظا علي البيئة وحرصا على صحة المواطنين.

جهود مكثفة بالمحافظات للحد من السحابة السوداء (5)

تعرف علي الخطوات والقرارات التي إتخذتها محافظة الأقصر

تحركت محافظة الأقصر خلال العام الجاري بصورة مختلفة لمواجهة أزمات حرق مخلفات محصول "قصب السكر" و"الموز"، والتي تعتبر عادة سنوية يقوم بها عشرات المزارعين فى كل عام، لكن هذا العام كان التحرك مختلفًا وبصورة أقوى فى كل مدن وقرى المحافظة عقب شكاوى من مطار الأقصر الدولى بتضرر الرحلات السياحية من سحابات حرق مخلفات القصب.

وفى هذا الصدد يقول اللواء هشام شادى السكرتير العام لمحافظ الأقصر، إن المحافظة تحركت بصورة جادة هذا الموسم لاتخاذ الإجراءات اللازمة تجاه تلك الأزمة، وتم بالفعل إصدار تعليمات مشددة من المستشار مصطفى ألهم محافظ الأقصر بمواجهة أعمال الحرق المكشوف لمخلفات قصب السكر والموز، ووجه بتنظيم حملات مستمرة تحت إشراف رؤساء المدن والمراكز وبالتنسيق مع مديريات الزراعة والبيئة، لضبط أى حالات حرق لمخلفات القصب والموز، على أن تتم تلك الحملات بصورة دورية ليلاً ونهارًا، وتقديم تقرير يومى بأعداد المخالفات التى تم تحريرها وأماكنها، بهدف الحفاظ على البيئة من التلوث، وذلك عقب ورود شكاوى متكررة من مطار الأقصر الدولى تفيد بالإضرار بحركة الهبوط والإقلاع من حرق مخلفات المحصول فى المناطق المحيطة بالمطار، مؤكدًا أنه تم التحرك فى طريقين موازيين أولهما ضبط المخالفات والثانى دعم الاستفادة من المخلفات بصورة صحيحة تخدم المجتمع والبيئة.

ويضيف اللواء هشام شادى السكرتير العام لمحافظ الأقصر، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أنه بالنسبة للحملات لضبط المخالفات بحرق محصول قصب السكر والموز فى مختلف أنحاء المحافظة، تمكنت المحافظة من تحقيق نجاحات لمنع ظاهرة حرق مخلفات قصب السكر، والحد من الانبعاثات الناتجة عن حرق تلك المخلفات، وتم فى مركز أرمنت تحرير أكثر من 270 محضر بيئة لحرق مخلفات القصب، كما وصل عدد المحاضر فى مركز إسنا حوالى 600 محضر، لافتًا إلى أنه منذ بدء الحملة للقضاء على هذه الظاهرة حتى الآن لم ترد أى شكوى من هيئة الطيران المدنى بخصوص حرق مخلفات قصب السكر، كما لم ترد أى شكوى من أى سائح بخصوص الانبعاثات الناتجة عن حرق تلك المخلفات، على عكس المواسم السابقة، موضحاً أنه تم إشراك جهاز تنمية المشروعات لتوفير التدبير المالى لشراء الماكينات اللازمة لكبس وفرم مخلفات القصب وتحويلها إلى أعلاف للماشية، مؤكدًا أن هناك جهودًا كبيرة تبذل من رؤساء المدن والمراكز ورؤساء القرى، بالتنسيق مع مديريات الزراعة والبيئة والشرطة، فى تنفيذ التوجيهات الصادرة والمرور المستمر لضبط أى حالات حرق لمخلفات القصب، ما كان له دور كبير فى الوصول إلى ذلك المستوى الطيب من النجاحات فى مواجهة ظاهرة حرق مخلفات قصب السكر.

وكان قد عقد المستشار مصطفى ألهم محافظ الأقصر، اجتماعاً بحضور كلا من العميد أيمن الشريف رئيس مدينة الأقصر، ووكيل أول وزارة اللواء محمد صحصاح رئيس مركز البياضية، ومحمد سيد رئيس مركز إسنا، والعميد صلاح المندوه المتحدث الاعلامى للمحافظة، ومسئولى مديريات البيئة والزراعة والحماية المدنية، لمناقشة الإجراءات اللازم إتباعها لمواجهة الحرق المكشوف لمخلفات قصب السكر والموز، ووجه محافظ الأقصر بتنظيم حملات مستمرة تحت إشراف رؤساء المدن والمراكز وبالتنسيق مع مديريات الزراعة والبيئة، لضبط أى حالات حرق لمخلفات القصب والموز، على أن تتم تلك الحملات بصورة دورية ليلاً ونهاراً، وتقديم تقرير يومى بأعداد المخالفات التى تم تحريرها وأماكنها، بهدف الحفاظ على البيئة من التلوث، كما وجه محافظ الأقصر، تعليماته لمسئولى مديرية الزراعة بالتوسع فى نشر المرشدين الزراعيين لتوعية الفلاحين بمخاطر حرق المخلفات، والتعاون مع الصندوق الاجتماعى لتوفير التدبير المالى من خلال قروض ميسرة لشراء الماكينات اللازمة لكبس ودرس المخلفات.

 

تحرير 127 محضر حرق قش أرز بمحافظتي الغربية وكفر الشيخ

وفى محافظ الغربية حرر جهاز شئون البيئة بمنطقة وسط الدلتا 127محضر حرق مكشوف لقش الأرز بمحافظتي الغربية وكفر الشيخ، منهم ٨٠ لمزارعين بمحافظة الغربية و47 محضرا بكفر الشيخ، لمخالفتهم قرارات وزارة البيئة، وقيامهم بالحرق المكشوف لقش الأرز، مما يؤثر على البيئة، وصحة المواطنين.

كان جهاز شئون البيئة بوسط الدلتا، قد جهز  48 موقع لتجميع قش الأرز بمحافظة الغربية كما تم دعم المتعهدين بالجمع من الشباب بقيمة خمسين جنية على كل طن يتم جمعة فى حين ان ملكية القش الذى تم جمعه تعود الى المتعهد ويقوم ببيعة حسب سعر السوق والذى وايضا من خلال توفير المعدات من جرارات ومقارم ومكبس من اسطول معدات وزارة البيئة بقيمة ايجار رمزية حيث يتم المناورة لجمع قش الارز وايجار 167 معدة، أسفرت عن تجميع مايقرب من 100ألف طن قش أرز.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة