أكرم القصاص - علا الشافعي

س و ج.. كل ما تريد معرفته عن هرم زوسر بعد انتهاء ترميمه

الخميس، 28 نوفمبر 2019 09:00 ص
س و ج.. كل ما تريد معرفته عن هرم زوسر بعد انتهاء ترميمه هرم زوسر
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

مصر تحوى على أكثر من 100 هرم، فمن أهرامات الجيزة حتى الفيوم، يوجد العديد من الأهرامات التى بناها قدماء المصريين "2630 ق.م ـ 1530 ق.م"، وخلال السطور المقبلة نسلط الضوء على هرم زوسر، حيث أعلنت وزارة الآثار عن انتهاء ترميم الهرم.

س / ما هو هرم زوسر المدرج والغرض من بنائه؟

ج / هرم زوسر معلم أثرى فى جبانة سقارة شمال غرب مدينة ممفيس القديمة فى مصر، بنى فى الفترة ما بين 2737 ق.م و 2717 ق.م  لدفن الفرعون زوسر.

س / من زوسر؟

ج / زوسر الفرعون الثانى فى الأسرة الثالثة الفرعونية وذلك فى بداية الدولة القديمة، ذكر اسمه في بردية تورين باللون الأحمر تمييزًا له عن باقي ملوك الدولة القديمة، ويعتبر الهرم المدرج أول بناء حجرى ضخم عرفه التاريخ.

س / من مؤسس هرم زوسر؟

ج / بناه وزير الملك زوسر، "إمحوتب"، وكان المهندس والطبيب أمحتب هو المهندس الأساسي للمجموعة الجنائزية الواسعة في فناء الهرم وما يحيطه من هياكل الاحتفالية.

س / ما الوصف المعمارى لهرم زوسر؟

ج / يتكون أول هرم مصرى من ست مصاطب بنيت فوق بعضها البعض، شىء يمثل تطورا هائلا في تصميم القبور فى ذلك العهد الذى كان يكتفى بمصطبة واحدة، يبلغ إرتفاع هرم زوسر المدرج 62 متر (203 قدم)، مع وجود قاعدة بمساحة 109 م × 125 م (358 قدم × 410 قدم)، وكان مغطى بالحجر الجيرى الأبيض المصقول. يعتبر الهرم المدرج أول بنية حجرية وقتها، على الرغم من أن الحوش المعروفة باسم جسر المدير يبدو أنه سبق بناء الهرم.

ما أهم الأجزاء والمعالم المرتبطة بالهرم؟

الخندق الكبير: يصل عرض الخندق إلى أربعين متر، ويصل طوله إلى سبعمائة وخمسين متراً، الجدار: يحاط الهرم بجدار يصل طوله إلى ألف وستمائة وخمسة وأربعين متراً، المقبرة الجنوبية: ما زالت هذه المقبرة لغزاً من الألغاز التي حيرت العلماء؛ المعبد الجنائزي: تم بناء المعبد فى الجزء الشمالى للهرم.

س / ما هى أعمال الترميم التى تمت بالهرم؟

ج /  أعمال التطوير اشتملت على أعمال التوثيق المساحى لجميع وحدات الهرم والمقبرة الجنوبية، وأعمال الترميم الهندسى والدقيق، والانتهاء من الواجهة الجنوبية والانتهاء من الواجهة الغربية، والواجهة الشمالية، والانتهاء من الواجهة الشرقية، وتدعيم سقف البئر الرئيسى للهرم المدرج، وتدعيم حوائط البئر بالأحجار من أسفل العمود الصخرى للبئر، وتدعيم ممرات المستوى الأول والخامس بالأحجار بعد إزالة الرديم وتنظيف الممرات وتهذيب الحوائط المنفصلة.

س / متى يتم افتتاح الهرم؟

ج / من المقرر تحديد موعد لافتتاح الهرم خلال العام الحالى 2019.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة