منظمة معاهدة الأمن الجماعى تعبر عن القلق من سباق تسلح محتمل فى الفضاء

الخميس، 28 نوفمبر 2019 07:41 م
منظمة معاهدة الأمن الجماعى تعبر عن القلق من سباق تسلح محتمل فى الفضاء الفضاء الخارجى
موسكو أ ش أ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعرب رؤساء دول منظمة معاهدة الأمن الجماعي، اليوم الخميس، عن قلقهم بشأن سباق تسلح محتمل فى الفضاء.

جاء ذلك فى البيان الختامى الصادر عقب جلسة لمجلس الأمن الجماعى التابع لمنظمة معاهدة الأمن الجماعى التى تعتبر تحالف سياسى عسكرى بين 6 دول كانت جزءا من الاتحاد السوفيتى السابق وهى : روسيا وأرمينيا وبيلاروسيا وكازخستان وقرغيستان وطاجيكستان، التى عقدت اليوم الخميس بعاصمة دولة قرغيزستان بشكيك.

وأوضح البيان الصادر عن مجلس المنظمة أن أعضاء المجلس أعربوا عن القلق لاستمرار تدهور الوضع فى مجال الأمن الدولى وضعف الآليات القانونية للمحافظة عليه، وتزايد المخاطر والتهديدات بالنسبة للاستقرار، فضلاً عن زيادة احتمال وقوع النزاعات فى مناطق مختلفة من العالم، مضيفا أن العالم يشهد تدهورا متزايدا وضعفا فى بنية السيطرة على التسلح ، الذى دام على مدى عقود، مشيرا إلى احتمال حقيقى لانطلاق سباق التسلح فى الفضاء وتحويله إلى ساحة مواجهة عسكرية.

ولفت البيان إلى زيادة عدد بؤر التوتر ومناطق النزاعات التى يمكن أن تؤدى إلى مزيد من التصعيد فى الوضع العالمي، موضحا أن الوضع فى مختلف المناطق لا يزال يشكل مصدرا محتملا للتهديدات التى يتعرض لها الأمن الدولي.

وأكد رؤساء بلدان المنظمة على ضرورة تطوير التفاعل والتعاون على مستوى المجتمع الدولى بأسره من أجل تعزيز الأمن الدولى والإقليمى على أساس الامتثال لمعايير ومبادئ القانون الدولى ، وقبل كل شيء ميثاق الأمم المتحدة.

وتعد منظمة معاهدة الأمن الجماعى تحالف سياسى عسكرى فى الساحة السوفيتية السابقة وتضم ست دول، هى روسيا وأرمينيا وبيلاروسيا وكازخستان وقرغيزستان وطاجيكستان.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة