هل تؤثر الحرب التجارية بين أمريكا والصين على مبيعات بلاك فريداى.. اعرف القصة

الخميس، 28 نوفمبر 2019 11:50 ص
هل تؤثر الحرب التجارية بين أمريكا والصين على مبيعات بلاك فريداى.. اعرف القصة استعداد قصوى للبلاك فريداى
كتبت:نهال طارق

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

زاد الحديث عن صفقة تجارية بين الولايات المتحدة والصين المزيد من الشكوك بشأن الأوضاع الاقتصادية، حيث ترك المستهلكين والتجار والمصنعين في حيرة حول كيفية التعامل مع الأمر خلال موسم التسوق في ظل اقتراب العطلات.

وتوقعت شبكة سي إن إن الأمريكية في تقرير لها، أن المبيعات ستظل قوية في نهاية الأسبوع أثناء موسم بلاك فرايداي.

ويراقب تجار التجزئة العوامل التي تؤثر على الاقتصاد العالمي حتى يتمكنوا من توقع طلب المستهلكين على سلعهم وخدماتهم والحرب التجارية ليست استثناء لتلك القاعدة.

الخبر السار للمتسوقين هو أن تجار التجزئة توقعوا بالفعل الزيادات المحتملة في الأسعار من التعريفات ووفقًا للاتحاد الوطني لتجارة التجزئة ، قام العديد من التجار بشراء مخزون لمحلاتهم قبل العام الماضي متقدماً بفارق كبير على الزيادة المتوقعة التالية في 15 ديسمبر.

ولهذا السبب سيجد المستهلكون زيادات قليلة في الأسعار عليهم هذا موسم، وبافتراض أن زيادة تعريفة 15 ديسمبر سارية فإن الأسواق لن يصلها الزيادة حتى ربيع عام 2020.

وفي نفس السياق، قال بعض التجار إن مبيعاتهم وهوامش الأرباح في الجمعة السوداء كانت ضمن الخطط المعلقة خلال الصيف عندما قاموا بشراء الجزء الأكبر من مخزونهم، وأشاروا إلى أنهم يريدون الالتزام بخططهم وزيادة هامش الربح إلى أقصى حد في ظل المحافظة على ثقة المستهلك.

ووفقا للتقرير، فرغم تراجع ثقة المستهلك في نوفمبر فإنها مازالت قائمة فمن الممكن أن يضطر تجار التجزئة إلى تخفيضات أكبر لكنهم يخططون فى نهاية المطاف لانتظار إشارة قوية قبل اتخاذ أي خطوات جذرية.

وبدأ جنون التسوق فى العطلات منذ عدة سنوات وقام العديد من التجار في الترويج للعروض والإعلان عن تخفيضاتهم بشكل استباقي، ووجدت دراسة أن بعض المستهلكين بدأوا فى التسوق بالفعل للعطلات والأعياد في وقت مبكر من شهر سبتمبر.

وهناك عامل آخر، بالإضافة إلى الصفقة التجارية بين الصين والولايات المتحدة في الأيام المقبلة، فإن معظم المستهلكين يدركون الآن تاريخ التعريفة الجمركية في 15 ديسمبر لذا سيفترضون أن الأسعار قد ترتفع بعد هذا التاريخ وبالنظر إلى توقيت عيد الشكر في وقت متأخر عن المعتاد سيشعر المستهلكون بالضغط اشراء ما يريدون الآن قبل ارتفاع الأسعار المرتقب.

وعلى الرغم من أن البعض قد يكون قد بدأ نشاطه في التسوق بسبب تلك المبيعات المبكرة في نوفمبر، إلا أن معظمهم سينظرون إلى الجمعة السوداء كفرصة للحصول على أفضل الأسعار قبل تفعيل التعريفة الجمركية.

وفي ظل الحرب التجارية والمفاوضات بين الجانب الأمريكي والصيني فمن المتوقع ان يكون البلاك فرايداي يوما رائعا للتجار قد ينتهي به الامر الى تحقيق مبيعات قياسية في موسم الاعياد.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة