أكرم القصاص - علا الشافعي

الصندوق الأسود لحمد بن جاسم.. رئيس وزراء قطر السابق يبتز القطريين للحصول على رشاوى.. حصل على اختلاسات بـ8 مليارات دولار.. وخليفة بن حمد رفض اتخاذ أى إجراءات قانونية ضد صديقه المقرب

الجمعة، 29 نوفمبر 2019 12:00 ص
الصندوق الأسود لحمد بن جاسم.. رئيس وزراء قطر السابق يبتز القطريين للحصول على رشاوى.. حصل على اختلاسات بـ8 مليارات دولار.. وخليفة بن حمد رفض اتخاذ أى إجراءات قانونية ضد صديقه المقرب حمد بن جاسم
كتب أيمن رمضان – أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ملف أسود ملئ بالفضائح والرشاوى يتورط فيه عراب السياسة القطرية، حمد بن جاسم، رئيس وزراء قطر السابق، الذى يعد أحد أبرز أسباب المقاطعة العربية للدوحة، ففضائحه لا تقتصر فقط على الداخل القطرى بل أيضا يتورط فى اختلاسات عديدة فى عدد من الدول الأجنبية.
 
فى هذا السياق قال تقرير نشره موقع "قطريليكس"، التابع للمعارضة القطرية، إن هناك وثائق مسربة من قبل المخابرات القطرية فى عهد حمد بن خليفة الأمير السابق، تكشف الابتزاز الرخيص لحمد بن جاسم، رئيس الوزراء الأسبق للقطريين.
 
 
وأضاف "قطريليكس"، أن المخابرات القطرية سجلت وقتها فساد "حمد بن جاسم"، عندما كان يشغل وقتها مدير مكتب وزير الشئون البلدية، والتى كانت تتولى وقتها بناء منازل للقطريين، وتابع:عراب الفوضى كان يرفض إعطاء تصاريح لشركات المقاولات إلا بعد تقديم رشاوى وعمولات وسمسرة ، حيث كان مبلغ الرشوة 500 ريال قطرى مقابل التصريح الواحد".
 
وأكد التقرير أن الوثائق المخابراتية تضمنت وصف "بن جاسم"، بـ"عديم الأخلاق"، وتابع:"كما أنها تم تقديمها إلى خليفة بن حمد فى عام 1989 ولكن ولى العهد وقتها حمد بن خليفة تدخل ومنع اتخاذ أية إجراءات قانونية ضد صديقه".
 
وأشار الموقع التابع للمعارضة القطرية، أن سِجِلّ حمد بن جاسم حافل بالفاسد منذ أعوام طويلة مضت، حيث اعتمد خلالها على الرشاوى لتحقيق رغباته غير المشروعة، فهو لا يتورع على ارتكاب أيّ فعل فاسد، للوصول إلى غايته، فظل يحاول إيجاد مساحة عالمية لقطر صغيرة الحجم، عبر المال السياسي تبنى خلالها خطة صهيونية لضرب استقرار المنطقة العربية وعلى رأسها مصر، كما تجلَّى في الوثائق المُسرَّبة من خلال موقع "ويكليكس"؛ حيث كشفت تأكيد حمد بن جاسم لإسرائيل أن الدوحة تتبنى خطة لضرب استقرار المنطقة وبخاصة مصر بعنف، وذلك بإشعال الفوضى عن طريق قناة "الجزيرة".
 
وأوضح موقع قطريليكس، أن سياسات حمد بن جاسم من أبرز أسباب المقاطعة العربية لقطر، خاصةً بعد تسريب تسجيلات صوتية عام 2014 لتنظيم الحمدين مع الزعيم الليبي السابق معمر القذافي، ويرجح أنها تعود إلى عام 2003، وهم يتآمرون فيها ضد السعودية وقادتها، والسعي إلى تقسيمها، حيث عمل حمد بن جاسم أيضًا على إرسال مواطنين سرًّا إلى إسرائيل عن طريق بيروت، وهو ما أكدته بالأدلة والوثائق منى سيف السليطي شقيقة وزير الاتصالات المعارضة لتنظيم الحمدين، كما كشفت علاقته بتنظيم القاعدة ومؤامرات قناة قناة الجزيرة التي كان يُشرف عليها "بن جاسم" في وقت ظهور زعيم القاعدة السابق أسامة بن لادن على شاشاتها، خلال إحدى زياراته إلى الدوحة.
 
وأكد موقع قطريليكس، أن حمد بن جاسم حصل على اختلاسات بـ8 مليارات دولار في الدوحة، بالإضافة إلى العقارات والشركات خارج الدوحة، منها شركة في جزر فيرجين البريطانية و3 شركات في جزر البهاما، و300 مليون دولار قيمة يخت في ميناء بالمادي مايوركا الإسباني، و700 مليون دولار رصيدًا في دويتشه بنك، و35 مليون دولار صفقة شراء قصر "إلين بيدل شيبمان" بنيويورك، وفندقا راديسون وتشرشل في لندن، كما أنه من أحدث فضائح "بن جاسم"، كان بنك "باركليز" البريطاني، ونهب "غاز" باكستان، كما تورَّط في قضية غسل أموال مرتبطة بعائلة نواز الشريف في باكستان، هذا إلى جانب قضية الفساد المتعلقة بحصول قطر على حق استضافة مونديال عام 2022.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة