طالبان بجامعة الطفل بالشرقية يبتكران تطبيق يوفر مطبوعات سور الازبكية وأماكن بيع الكتب

الجمعة، 29 نوفمبر 2019 08:28 ص
طالبان بجامعة الطفل بالشرقية يبتكران تطبيق يوفر مطبوعات سور الازبكية وأماكن بيع الكتب الطالبان أصحاب ابتكار سور الازبكية
الشرقية – إيمان مهنى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

سور الأزبكية، هو المكان الأشهر بمصر، حيث يضم أكبر عدد من الكتاب بالأخص النادرة منها، إذ يقصده محبو القراءة والمثقفون وطالبوا العالم، من كل مكان للبحث عن المطبوعات النادرة، أو ما توقفه طبعه خلال فترة طويلة.

طالبان نابغان من محافظة الشرقية عمرهما أقل من 16 عاما، أدركا أهمية السور، وما يضمه من كنوز، فابتكار تطبيقا إلكترونيا يحتوى على كل كنوز الكتب وأماكن بيعها لتوفير عناء الوقت الجهد فى البحث.

ويقول أحد المبتكرين وهو عمر يحي توفيق وأحمد طارق موسي بالصف الثاني الثانوي، طلاب بجامعة الطفل بالزقازيق، صاحب  تطبيق " E.SOOR  "، لـ " اليوم السابع "  انه الاسم اختصار لكلمة " SOOR " نسبة لسور الأزبكية وحرف " E  " هى اختصار تكنولوجى، وهو تطبيق متاح لجميع أنظمة الهواتف المحمولة والكمبيوتر، والذى من المقرر إتاحته مع بداية العام الجديد، الذى تأهل ضمن المشروعات المشاركة فى معرض "ايسف للعلوم والتكنولوجيا"، الذى تنظمه وزارة التربية والتعليم للطلاب المخترعين.

ويوضح عمر يحي توفيق الطالب بمدرسة جمال عبدالناصر الثانوية بنين في مركز منيا القمح، أن للتطبيق العديد من المميزات، إذ يقوم المستخدم بتسجيل حساب شخصي له عليه، والذى من خلاله يستطع التواصل مع المكتبات وأصحاب الكتب، كما يوجد به خاصية إتاحة الخيارات بحسب رغبة المستخدم فى البحث.

ويضيف الطالب أحمد طارق موسى الطالب بمدرسة المتفوقين بالزقازيق، أن التطبيق ينقسم لفرعين، الأول القارئ العادى، والذى يستطيع البحث عن كتاب من خلال مؤشر البحث، والفرع الثانى سيوفر الكتب للمراحل التعليمية المختلفة ويستطع تحميل المحتوى علي جهازه، وأيضا يستطع المستخدم التحدث مع العارض والتواصل معه، أو تبادل الخبرات والكتب مع مستخدمى التطبيق.

ويتابع الطالبان أنهما بدءا مشوارهما العلمي في جامعة الطفل بإشراف الدكتور عاطف عامر المشرف علي الجامعة، والتي أهلتهم للبحث والابتكار في مجال الاتصالات والتكنولوجيا، وترشحا إلى منحة وزارتى الاتصالات والتربية والتعليم لمبرمجين المستقبل، فضلا عن المشاركة فى العديد من المعارض و الدورات التكنولوجية.

من جانبه، أكد الدكتور عاطف عامر منسق جامعة الطفل، أن 10 مشروعات للطلاب الأطفال من بين 13 مشاركين فى أولى المعارض التمهيدية لمسابقة إيسف الشرقية للعلوم والهندسة 2020، نالت تقدير  لجنة التحكيم والمنسقين، وسيتم تصعيدهم للمرحلة الثانية، تهميدا للمشاركة فى المسابقة السنوية على مستوى الجمهورية.

وأضاف، أن المسابقة تهدف إلى اكتشاف المخترعين والمبتكرين على مستوى الإدارات التعليمية المختلفة بمحافظة الشرقية من طلاب المرحلة الإعدادية والثانوية، وحازت المشروعات المشاركة في المعرض على إعجاب لجنة التحكيم واللجنة التنسيقية، نظرا لتوافر معايير التقييم فى المشروعات المقدمة.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة