أكرم القصاص - علا الشافعي

بدء المنافسة الانتخابية فى نادى القضاة.. 5 مستشارين يتنافسون على مقعد الرئيس ضمن 81 مرشحا لمختلف المقاعد.. إعلان القائمة النهائية الإثنين.. والسباق يدور بين 4 قوائم انتخابية أبرزهم قائمتا عبد المحسن وعبد الكريم

الأحد، 03 نوفمبر 2019 11:00 م
بدء المنافسة الانتخابية فى نادى القضاة.. 5 مستشارين يتنافسون على مقعد الرئيس ضمن 81 مرشحا لمختلف المقاعد.. إعلان القائمة النهائية الإثنين.. والسباق يدور بين 4 قوائم انتخابية أبرزهم قائمتا عبد المحسن وعبد الكريم نادى القضاة-أرشيفية
كتبت هدى أبو بكر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اتضحت شكل المنافسة الانتخابية بين القوائم المرشحة فى انتخابات التجديد الكلية لمجلس إدارة نادى القضاة، حيث لم يتقدم أحد بطعون على أسماء المرشحين ، فيما تعلن الاثنين القائمة النهائية للمرشحين على 17 مقعدا هى إجمالى مقاعد مجلس إدارة النادى.

وتشهد الانتخابات هذه المرة منافسة بين عدة قوائم انتخابية، حيث يتوقع القضاة أن تكون المنافسة قوية بين المرشحين، وتأتى المنافسة الأبرز بين قائمتى المستشار محمد عبد المحسن رئيس النادى المنتهية ولايته، والذى يخوض الانتخابات بمعظم الوجوه التى كانت معه بمجلس الإدارة، وقائمة المستشار يسرى عبد الكريم الرئيس بمحكمة الاستئناف والذى تضم قائمته عناصر من مجلس الإدارة الحالى (المنتهية ولايته).

وبدأ المرشحون جميعا فى التحرك، والدعاية الانتخابية لهم خاصة بعد الانتهاء من وضع برامجهم الانتخابية، ومن المتوقع ان تقوم كل قائمة انتخابية بزيارات ميدانية سواء على مستوى أندية القضاة بالمحافظات، أو على مستوى المحاكم والنيابات.

تعتمد قائمة المستشار محمد عبد المحسن نائب رئيس محكمة النقض على رصيدها السابق من خلال ما قامت به السنوات الماضية ، لكنها فى الوقت نفسه تضع برنامجا انتخابيا يركز على مشروع تطوير القضاء المصرى بشكل أساسى، إلى جانب الجزء الخدمى فى البرنامج، بحسب ما تكشف مصادر بالقائمة.

وتضم قائمة المستشار محمد عبد المحسن المرشح على رئاسة النادى كلا من:

على مقعد المتقاعدين، المستشار أبو المجد عيسى رئيس محكمة الاستئناف الأسبق.

وعلى مقاعد المستشارين يخوض الانتخابات كل من أبوالحسين فتحى قايد نائب رئيس محكمة النقض، ومحمد صبحى خليفة رئيس محكمة الاستئناف، وطارق أبوزيد رئيس محكمة الاستئناف، ورضا محمود السيد المستشار بمحكمة النقض، وحازم رسمى المستشار بمحكمة الاستئناف.

وعلى مقاعد رؤساء المحاكم والقضاة، يخوض الانتخابات كل من، حمدى عبدالتواب رئيس المحكمة، وشادى خليفة رئيس المحكمة، أحمد سمير الجمال رئيس المحكمة، وكريم الزقرد رئيس المحكمة، ومحمد بهاء جمال الدين قاضى.

وعلى مقاعد النيابة العامة، يخوض الانتخايات كل من، أسامة الصيرفى المحام العام بنيابة النقض، ومحمود الميرغنى المحامى العام بنيابة النقض، وحازم أبو سديرة المحام العام بنيابة النقض، ومحمد هانى عبد الجابر رئيس النيابة، ومحمد فاروق وكيل النائب العام.

 أما القائمة الثانية والأقرب للمنافسة ، كما يرى القضاة ، هى قائمة المستشار يسرى عبد الكريم الرئيس بمحكمة استئناف القاهرة، وتضم وجهين من مجلس إدارة النادى المنتهية ولايته ، هما المستشار محمد عبده صالح نائب رئيس محكمة النقض ، الذى تراجع عن ترشحه على مقعد الرئيس وانضم لقائمة عبد الكريم، والمستشار عبد الستار إمام المرشح على مقعد المتقاعدين.

وتضم قائمة عبد الكريم المرشح على رئاسة النادى، كلا من:

المستشار عبدالستار إمام، رئيس نادى قضاة المنوفية الأسبق، عن مقعد المتقاعدين.

المستشارين، محمد عبده صالح، وأحمد هارون، وأحمد رجب، ومحمد أبازيد، وإيهاب السعدنى على مقعد المستشارين.

المستشارين أحمد عبدالراضى، وصلاح الشاهد، وأحمد مهابة، ومحمود عابدين، وعلى السيسى، على مقعد القضاة ورؤوساء المحاكم.

والمستشارين مصطفى عبدالعال، ومحمد صلاح، وأحمد أبوشكر، ومحمد صلاح، ومحمد عبدون عن مقعد النيابة العامة.

ومن جانبه قال المستشار يسرى عبد الكريم لـ "اليوم السابع" ، انهم وضعوا الخطوط العريضة لبرنامجهم الانتخابى، والذى يقوم فى المقام الأول على وحدة الصف والهدف بعيدا عن أى انقسامات، خاصة وان القضاء فى حاجة إلى أن يلتف حوله كل رجال القضاء حتى يتحقق هدفهم فى تطوير منظومة العدالة ، وصولا إلى ما يسمى العدالة الناجزة.

وحول البرنامج الانتخابى قال المرشح على مقعد رئاسة النادى، ان مجال الرعاية السكنية والصحية وتطوير مكتبة النادى باعتبارها أول رافد يمكن أن يتم تقديم مساعدة من خلاله للقضاة، وتطوير مقرات النادى، وأيضا بحث الموارد المالية له ، كلها أمور مطروحة فى البرنامج.

وأضاف، أيضا مجال التشريعات يحظى بمكان فى البرنامج الانتخابى، حيث أن تطوير التشريعات يعنى تطوير منظومة العدالة.

وهناك قائمة ثالثة أيضا تظهر فى المشهد الانتخابي و هى قائمة المستشار الدكتور عبد الفتاح مراد الرئيس بمحكمة استئناف الإسكندرية، وهى القائمة التى تطلق على نفسها "قائمة الوسط".

المستشار عبد الفتاح مراد قال، انه يخوض الانتخابات على رأس قائمة كاملة، وتم مراعاة ان تكون قائمة الوسط صورة واقعية للتمثيل الحقيقى لجميع درجات القضاة وأعضاء النيابة العامة ، وان تعبر عن آمالهم القانونية المشروعة.

وأضاف مراد ، ان القائمة تستعد لاجراء مقابلات ولقاءات ميدانية مع القضاة لاستطلاع آرائهم وآمالهم حتى يتضمنها برنامجهم الانتخابى ، مشير إلى أنه سيتم إعلان برنامجهم الانتخابى خلال أيام.

وهناك قائمة رابعة تطلق على نفسها "خادمى القضاة" وهى التى يترأسها المستشار أحمد الشافعى، رئيس محكمة جنايات المنصورة ورئيس نادى المحلة الكبرى، وتضم هذه القائمة مرشحة سيدة ، هى المستشارة علا حسين، الرئيس بمحكمة استئناف القاهرة، التي تخوض الانتخابات على مقعد المستشارين، حيث تستعد قائمة الشافعى أيضا لبدء دعايتها الانتخابية من خلال البرنامج الانتخابى لهم.

أما المرشح الخامس على مقعد رئيس النادى فهو المستشار شادى شلبي الرئيس بمحكمة استئناف الإسكندرية ، وهو أصغر مرشح يخوض الانتخابات على مقعد الرئيس فى تاريخ النادى ، حيث يبلغ من العمر ٤٦ عاما.

شلبى أكد لـ "اليوم السابع"، أنه أصغر مرشح على منصب رئيس نادى قضاة مصر فى تاريخه حيث جرى العرف والعادة على أن المرشحين على منصب رئيس النادى يكونون فى عمر أكبر من ذلك، وهم من شيوخ القضاة، ورأى شلبى أنه حان الوقت لإعطاء الفرصة للشباب والجيل الأصغر لخوض التجربة، لذلك قرر الترشح على مقعد رئيس النادى

وأضاف، أن النادى يحتاج إلى توصيل صوت الشباب و مشاكله ، مشيرا إلى أنه قرر الترشح بناء على طلب زملائه من الشباب ، بضرورة وجود من يمثلهم

وأضاف شلبى ، أنه تقدم بأوراقه فى الدقائق الأخيرة وكان تقديمه بمثابة مفاجأة للقضاة ، قصد بها لفت أنظار القضاة وشباب القضاة، وعن إذا ما كان سيخوض الانتخابات ضمن قائمة قال: مسألة تقديمه هو وليد فكرة وأمنية، القضاة كانوا فى حاجة لمن يبادر بالخطوة ، وأنه لا يوجد لديه أى مشكلة فى العمل مع اى قوائم انتخابية.

وبلغ عدد المتقدمين فى انتخابات نادى القضاة، 81 مرشحا، حيث تقدم 5  مستشارين على مقعد الرئيس ، و4 مستشارين على مقعد المتقاعدين،  و27 مستشارا على خمس مقاعد للمستشارين ، و26  رئيس محكمة وقاض على خمس مقاعد لرؤساء المحاكم والقضاة، و 19 محاميا عاما ورئيسا للنيابة ووكيلا للنائب العام على خمس مقاعد للنيابة العامة

وتعلن اللجنة القائمة النهائية للمرشحين الاثنين المقبل ، كما تبدأ فى تلقى التنازلات من المرشحين بدء من الثلاثاء المقبل وحتى الأربعاء 20 نوفمبر الجارى، من الساعة 10 صباحا وحتى الساعة الثانية ظهرا، على ان تكون التنازلات شخصية أو بتوكيل رسمى

وتجرى الانتخابات يوم  الجمعة الموافق 20 ديسمبر 2019 ، وستتولى اللجنة المشرفة على الانتخابات برئاسة المستشار المحمدي قنصوة رئيس محكمة الاستئناف الأسبق إجراءات العملية الانتخابية حتى إعلان النتيجة.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة