بيض وحشرات.. كيف يصنع لقاح الأنفلونزا؟ استخلاصه من البيض الطريقة الأكثر شيوعًا.. حقن الفيروس فى خلايا الثدييات طريقة أخرى.. واللقاح المؤتلف يستمد فكرة عمله من عزل الجينات

الأحد، 03 نوفمبر 2019 04:00 م
بيض وحشرات.. كيف يصنع لقاح الأنفلونزا؟ استخلاصه من البيض الطريقة الأكثر شيوعًا.. حقن الفيروس فى خلايا الثدييات طريقة أخرى.. واللقاح المؤتلف يستمد فكرة عمله من عزل الجينات لقاح الانفلونزا
كتبت هند عادل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

موسم الخريف والتقلبات الجوية يرتبط دائما بزيادة معدلات الاصابة بنزلات البرد وفيروس الأنفلونزا مما يتطلب ضرورة أخذ اللقاح المضاد للسيطرة على أعراضه وتقليل مرات الإصابة به خلال باقي الموسم، ولكن السؤال الأهم كيف يصنع لقاح الأنفلونزا ليكون فعالا في مقاومة المرض.

ووفقا لموقع مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها CDCهناك ثلاث تقنيات مختلفة لإنتاج لقاحات الأنفلونزا معتمدة من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية FDA

لقاح الأنفلونزا القائم على البيض

 

88-114830-free-cold-flu-vaccine-abu-dhabi_700x400

 

الطريقة الأكثر شيوعًا لصنع لقاحات الأنفلونزا هي استخدام عملية تصنيع تعتمد على البيض استخدمت لأكثر من 70 عامًا، حيث يستخدم تصنيع اللقاح المستند إلى البيض في صنع اللقاح المعطل (الميت) الذي يُطلق عليه عادةً "لقاح الأنفلونزا" واللقاح الموهن الحي الضعيف يُسمى عادةً "لقاح أنفلونزا الرذاذ الأنفي".

تبدأ عملية الإنتاج المعتمدة على البيض يتم حقن الفيروس في بيض الدجاجة المخصبة واحتضانها لعدة أيام للسماح للفيروسات بالتكاثر، يتم حصاد السائل المحتوي على الفيروس من البيض يتم بعد ذلك تجميع فيروسات الأنفلونزا الخاصة باللقاح وتنقيتها تستمر عملية التصنيع بالتطهير والاختبار، وهذا النوع من اللقاحات ضد الانفلونزا  ضعيفة وتخضع لعملية إنتاج مختلفة تقوم إدارة الأغذية والعقاقير بفحص اللقاحات واعتمادها قبل إطلاقها .

وتتطلب طريقة الإنتاج هذه أعدادًا كبيرة من بيض الدجاج لإنتاج لقاح وقد تستغرق وقتًا أطول من الطرق الأخرى المستخدمة لإنتاج اللقاح.

لقاحات الأنفلونزا القائمة على الخلايا

 

791

 

هناك أيضًا عملية إنتاج قائمة على الخلايا، ولا  يتطلب إنتاج لقاح الأنفلونزا المستند إلى الخلايا بيض الدجاج لأن فيروسات اللقاح المستخدمة في صنع اللقاح تزرع في الخلايا الحيوانية، و تتمتع تقنية زراعة الخلايا بإمكانية بدء عملية تصنيع لقاح الأنفلونزا بشكل أسرع.

وتبدأ عمليه التصنيع بحقن الفيروس في خلايا الثدييات بدلاً من البيض والسماح لهم بالنسخ المتماثل لبضعة أيام.

بعد ذلك، يتم جمع السائل المحتوي على الفيروس من الخلايا ويتم تنقية مستضد الفيروس.

لقاح الإنفلونزا المؤتلف
 

هناك تقنية إنتاج ثالثة لقاحات الأنفلونزا ولا تتطلب طريقة الإنتاج استخدام بيض الدجاج على الإطلاق في عملية الإنتاج، بدلاً من ذلك ، يقوم المصنعون بعزل جينات معينة (هيماجلوتينين أو جين " HA ") عن فيروس لقاح موصى به طبيعياً.

ثم يتم دمج هذا الجين HA مع أجزاء من فيروس آخر ينمو بشكل جيد في خلايا الحشرات ثم يتم خلط فيروس اللقاح "المؤتلف" هذا بخلايا الحشرات ويسمح بتكرارها في هذه الخلايا ثم يتم حصاد بروتين HA من هذه الخلايا وتنقيته.

يعد لقاح الأنفلونزا المؤتلف هو اللقاح الوحيد الخالي من البيض بنسبة 100٪ .










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة