كيف تمكن اليابانيون من إرسال مسبار للهبوط على سطح كويكب ريوجو

الأحد، 03 نوفمبر 2019 04:00 ص
كيف تمكن اليابانيون من إرسال مسبار للهبوط على سطح كويكب ريوجو هبوط المسبار اليابانى
كتبت أميرة شحاتة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أظهرت وكالة الفضاء اليابانية عرضا تقنيا عن مهمة الفضاء Hayabusa2 التى تمكنت من الهبوط على الكويكب ريوجو فى وقت سابق من هذا العام.

ووفقا لما ذكره موقع "space" الأمريكى، أتاحت عملية الهبوط وجمع العينات من الكويكب الفرصة لدراسة ريوجو الذى يشير إلى أصل نظامنا الشمسى المبكر، كما تعلم المهندسون المزيد حول كيفية تشغيل جميع أنواع المركبات الفضائية فى عالم صغير، حيث نشرت مهمة Hayabusa2 2 من مستشفى الفضاء على سطح الكويكب.

وليس هناك مهمة ثالثة Hayabusa3 فى هذه اللحظة للكويكب إلى هذه اللحظة، ولكن ربما فى المستقبل، وقد تم تصميم Hayabusa2 لتوسيع فهم العلماء للنظام الشمسى المبكر، عندما كان الفضاء يتكون من عوالم صغيرة مثل ريوجو.

كما أنه من خلال دراسة طبيعة هذه العوالم، يمكننا فهم تاريخ الأرض بشكل أفضل والإجابة على أسئلة مثل مصدر مياه كوكبنا، أو كيف انتهت المواد العضوية وغيرها من العناصر الصديقة للحياة على كوكبنا.

لكن كويكب ريوجو المغطى بالصخور كان تحديا كبيرا أمام هبوط المركبة الفضائية، فالتضاريس حادة جدا لدرجة أن العلماء اضطروا إلى وضع خطة جديدة للهبوط بأمان من خلال مهمة Hayabusa2.

وقررت الوكالة بدء النهج النهائى لهبوط Hayabusa2 على بعد حوالى 100 قدم (30 مترًا)، بدلاً من 150 قدمًا (45 مترًا)، وفقًا لـ جمعية الكواكب.

وقد اعتقد مهندسو البعثة أن الارتفاع المنخفض سيساعد المركبة الفضائية على تحديد العلامة، وذلك بمساعدة خوارزميات تقديم الصور الأكثر تقدماً التى جعلت السطح أكثر وضوحًا لـ Hayabusa2 ونجحت الخطة.

ولمست بلطف السطح على مسافة لا تصدق 2 قدم (60 سم) من منطقة الهبوط المخطط لها، مما سمح للمركبة الفضائية الصغيرة بالضغط بأمان بين عدة صخور يبلغ طولها 1.5 قدم (0.5 متر).

كما أنه بالإضافة إلى الهبوط الدقيق، تشمل بعض من الإنجازات البارزة فى Hayabusa2 الهبوط على سطح الأرض عدة مرات، وتشكيل حفرة صناعية عن طريق إطلاق "رصاصة" على السطح لجمع العينات من تحت السطح.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة