تفاصيل جديدة فى "واقعة المدرج".. رئيس جامعة طنطا يحيل الطالبين المتطاولين على عميد الحقوق لمجلس تأديب.. الطالبة وولى أمرها يعتذران لعميد الكلية.. وطالب "سيجارة الحشيش" يرقص أعلى سطح الكلية باليوم التالى للواقعة

الإثنين، 04 نوفمبر 2019 05:26 م
تفاصيل جديدة فى "واقعة المدرج".. رئيس جامعة طنطا يحيل الطالبين المتطاولين على عميد الحقوق لمجلس تأديب.. الطالبة وولى أمرها يعتذران لعميد الكلية.. وطالب "سيجارة الحشيش" يرقص أعلى سطح الكلية باليوم التالى للواقعة الدكتور مجدى سبع رئيس جامعة طنطا
الغربية - عادل ضرة - مصطفى عادل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

وافق الدكتور مجدى سبع، رئيس جامعة طنطا، على إحالة طالب بالفرقة الأولى بكلية التجارة المتورط فى تعاطى سيجارة بها ممنوعات "حشيش"، أثناء محاضرة القانون التجارى للدكتور محمد إبراهيم عميد كلية الحقوق، وتعديه بالسب والقذف على عميد الكلية لمجلس التأديب بالكلية، بعد انتهاء التحقيق الإدارى معه وثبوت ارتكابه الواقعة وتعاطيه المخدرات.

 

كما وافق رئيس الجامعة على إحالة الطالبة بذات الفرقة التى قامت بالتطاول على عميد كلية الحقوق أثناء المحاضرة لمجلس تأديب الكلية، للتحقيق معها فيما بدر منها فى حق العميد وقولها: "والله لهوريك" أكثر من مرة له أثناء المحاضرة، حيث قامت كلية التجارة بإجراء تحقيق فى الواقعتين وتم رفع نتيجة التحقيق لرئيس جامعة طنطا، الذى وافق على إحالتهما لمجلس التأديب.

من جانبه، أكد الدكتور مجدى سبع رئيس جامعة طنطا لـ"اليوم السابع" أنه لن يتدخل فى أعمال مجلس التأديب أو سير التحقيقات وستعلن نتيجة التحقيق بعد انتهاء مجلس التأديب بالكلية من التحقيقات.

 

وأضاف "سبع" لـ"اليوم السابع" أن القضية الأهم هى البعد الثقافى للطلاب غير الملتزمين وعدم شعورهم بالمسئولين واحترام الاستاذ الجامعى والالتزام بالقيم والمبادئ، مشيرا إلى أن هناك إسقاطا من جانب قنوات الإخوان الإرهابية التى تحاول النيل من الدولة والجامعة وإثارة البلبلة.

 

وأشار "سبع" إلى أن الطلاب تربوا فى حضانة الدروس الخصوصية وكل ما تلقوه هو علم بمقابل وأصبحوا غير مسئولين وغير قادرين على التفاعل السليم وتحمل المسئولية، وأن ما أزعجه هو تفاعل الطلاب مع الموقف والسخرية منه، مؤكدا أن إشعال الطالب للسيجارة فى المحاضرة أزعجه كثيرا، وتم تشكيل لجان تحقيق بمعرفة عميد كلية التجارة التى شهدت الواقعة، وسماع أقوال شهود الواقعة وأقوال الطالبين دون انحياز تطبيقا لمبدأ الشفافية.

 

وأوضح رئيس الجامعة، أن الطالبة حضرت لمكتبه برفقة ولدها الذى يعمل مدرسا ووالدتها التى تعمل محامية بمجلس الدولة، للاعتذار عما بدر منها تفريغ كاميرات المدرج الخاصة لبيان ما حدث بالكامل بالكلية، وأن الواقعة تم إحالتها لمجلس التأديب بالكلية، مؤكدا أنه تم التحفظ على الكاميرات وتفريغها لمنع العبث بها وأن الجامعة تتعامل مع الواقعة بالقانون ولن يكون هناك مجاملة لأحد.

 

وأكد "سبع"، أن الجامعة هدفها تخريج الطالب علميا وسلوكيا ورياضيا وإظهار قيم المجتمع، مؤكدا أن الجامعة تهتم بقسمى الإعلام بكلية التربية النوعية وكلية الآداب ونشر قيم المجتمع وترسيخها بين الطلاب حتى لا يكون هناك إسقاطات للوصول لأعلى نسب مشاهدة من جانب المتربصين بمصر، مع ضرورة تدريس أخلاقيات مهنة الإعلام داخل الكليات.

 

وأشار رئيس الجامعة إلى أن عميد كلية الحقوق استغل نفس الألفاظ التى قالتها الطالبة وتعامل مع الموقف بهدوء تام، حتى لا يقع فى خطأ تستغله الجهات المتربصة بمصر، مؤكدا أن للحرم الجامعى قدسيته ولابد من تواجد قيادات الجامعة مع الطلاب حتى لا تستغل القنوات المشبوهة هذا الأمر، وسنقف كرئيس الجامعة واساتذة الجامعة مع الأخلاقيات وسنقف صفا واحدا ضد اسقاطات القنوات الإرهابية والتى تستغل المواقف للعبث بأمن مصر وجامعة طنطا.

 

وأضاف أنه سيتم التحدث مع الطلاب لنقول لهم بأن الجامعة هى موطن للطلاب وإن أى تعدى على أى شخص فهناك طرق قانونية للجوء لها، مؤكدا أنه يتابع أى شكوى أو مذكرة يتقدم بها الطلاب ويفحصها جيدا لاتخاذ الإجراءات اللازمة بشأنها.

 

وأوضح أن مدرج كلية التجارة يضم 3 آلاف طالب منهم طلاب انتساب وانتظام ولابد من مراعاة ذلك وأن يكون لدى الطلاب الوعى والإدراك بأنهم أصبحوا طلاب جامعيين وليسوا تلاميذ بالمدرسة.

 

وأكد أنه تم تشكيل لجنة للتحقيق المبدئى بالكلية على ان تشكل لجنة للتحقيق فى الواقعة برئاسة الدكتور الرفاعى مبارك نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، وستعلن نتيجة التحقيق فى الفترة القادمة.

 

على جانب آخر كشف الدكتور الرفاعى مبارك نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب أنه تم تشكيل لجنة للتحقيق مع الطالب والطالبة فيما بدر منهما داخل كلية التجارة وتم إرسال مذكرة مبدئية بنتائج التحقيق لرئيس الجامعة، على أن يتم إحالة الطالبين لمجلس التأديب بالكلية، يضم فى عضويته عميد الكلية ووكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب وأكبر اساتذة الكلية سنا للتحقيق فى الواقعة.

 

وأكد أنه سيتم إرسال إعلان للطالبين بموعد التحقيق، مع تفريغ كاميرات المراقبة الخاصة بالكلية والتحفظ عليها خشية العبث بها، مشيرا أنه سيتم استدعاء شهود الاثبات من الطلاب لسماع أقوالهم فى واقعة منفردة عن الأخرى على أن يتم اتخاذ القرار اللازم من الكلية، وفى حال تظلم الطالب أو الطالبة من قرار مجلس تأديب الكلية، يقوم برفع تظلم لرئيس الجامعة حتى يتم تشكيل مجلس تأديب من الجامعة لنظر قرارات مجلس التأديب بالكلية واتخاذ القرار المناسب.

 

من جانبه كشف زكريا المغازى محامى الدكتور محمد إبراهيم عميد كلية الحقوق جامعة طنطا، عن تفاصيل مثيرة فى التحقيقات التى أجريت بكلية التجارة فى واقعتى تطاول طالب وطالبة على عميد كلية الحقوق أثناء إلقاء محاضرة فى القانون التجارى لطلاب الفرقة الأولى بالكلية.

 

وقال "المغازى"، إن الدكتور محمد إبراهيم عميد كلية الحقوق قام بتحرير مذكرتين بالواقعتين وقدمهم للدكتور عادل الميهى عميد كلية التجارة، وسرد فيهم ما حدث تفصيليا مع الطالبين، وتمت إحالة المذكرتين للشئون القانونية بالكلية.

 

وأضاف فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" أن الشئون القانونية بالكلية حققت فى الواقعة الأولى مع الطالبة وأقرت الطالبة إقرارا كاملا وصريحا بما بدر منها وأعادت نفس العبارات التى رددتها فى محضر التحقيق.

 

وتابع أن المحقق تأكيدا لحيادية التحقيق ونزاهته استدعى شهود الواقعة من زملاء الطالبة، وأكدوا بأن الطالبة ارتكبت الواقعة، وأنها قالت للدكتور: "والله لهوريك" أكثر من مرة، وتحدثت مع والدها فى التليفون المحمول، وطلبت من عميد الكلية الرد على التليفون وقالت له: "شوف أنا هوريك ازاي"، فما كان من العميد إلا بإلقاء التليفون أرضا أمام أعين الطلاب، وقامت الطالبة بالتقاط التليفون واستكمال المكالمة.

 

وأشار إلى أن والد الطالبة حضر للكلية وحاول عدة مرات الاعتذار لعميد كلية الحقوق، فما كان من عميد الكلية أن الواقعة قيد التحقيق ويمكنه أن يقدم دفوعه، مبينا أن والد الطالبة اصطحبها و2 من أقاربه إلى مكتب عميد كلية الحقوق واستقبلهم عميد الكلية، وأكد لهم أن الواقعة قيد التحقيق بكلية التجارة، وأنه طرف فيها، ولابد من الحفاظ على قدسية واحترام الحرم الجامعى.

 

وكشف زكريا المغازى، أن الواقعة الثانية حدثت فى ذات المحاضرة، بعد أن فوجئ العميد بتصاعد دخان بالمدرجات، وعند سؤاله رد أحد الطلاب: "يا دكتور فى طالب هنا بيشرب سيجارة" واستدعى الطالب الذى يدخن السيجارة، وسأله عن سبب تعاطيه للسيجارة فرد الطالب عليه: "أيوا بشرب سيجارة وهشرب 10 سجاير كمان".

 

وفجر "المغازى" مفاجأة أنه وبعد تفتيش الطالب تبين أنه كان يدخن سيجارة بها مخدر الحشيش أثناء المحاضرة، وكشفت التحقيقات صحة الواقعة، وتم التأكد منها بشهادة الشهود واعترف الطالبة بذلك فى بداية الأمر ثم حاول إنكار ذلك ولكن تم مواجهته بشهادة شهود الواقعة فلم يستطع الإنكار، واعترف الطالب فى أقواله بتعاطيه الحشيش أثناء المحاضرة.

 

وأكد أنه عميد كلية الحقوق قام برفع نتيجة التحقيق للدكتور مجدى سبع رئيس جامعة طنطا لإصدار القرار اللازم حيال الطالبين.

 

وأوضح أنه تم الاقتصار بالتحقيق الإدارى الداخلى بالكلية مع الطالبين ولم يتم التطرق إلى تحريك دعاوى قضائية ضد الطالبة والطالب، مؤكدا أنه حال عدم توقف المواقع المشبوهة عن الخوض فى هذه الواقعة وتوجيه اتهامات بالباطل لعميد كلية الحقوق سيتم تحريك دعاوى قضائية ضدها واتخاذ ما يلزم قانونا ضد هذه المواقع وأصحابها.

 

وكان فيديو تم تداوله على مواقع التواصل للطالب صاحب واقعة تعاطى الحشيش داخل المدرجات بكلية التجارة بطنطا، أثناء محاضرة القانون التجارى للدكتور محمد إبراهيم، والمحال للتحقيق  باعتلاء سطح الكلية وبرفقته مجموع من أصدقائه فى اليوم التالى للواقعة  وتم ضبطه وهو يرقص على أغانى المهرجانات أعلى سطح الكلية.

 

وكانت جامعة طنطا قد أصدرت الجمعة بيانا توضيحيا بشأن الفيديو المتداول على صفحات موقع التواصل الاجتماعى فيس بوك، والذى يظهر فيه مشادة كلامية بين طالبة بالفرقة الأولى بكلية التجارة وعميد كلية الحقوق اثناء إلقاء محاضرة فى القانون التجارى لطلاب كلية التجارة.

 

وأوضح بيان المركز الإعلامى بالجامعة، أن الواقعة تعود إلى يوم الأربعاء الماضى بكلية التجارة، حيث فوجئ الدكتور محمد إبراهيم عميد كلية الحقوق أثناء إلقائه محاضرة فى مادة القانون التجارى بكلية التجارة بالجامعة بإحدى الطالبات بالتحدث تليفونيا وقيام طالب آخر بتدخين سجائر، الأمر الذى دفع عميد كلية الحقوق إلى التأكد من شخصية الطالب، الذى رفض الإفصاح عن هويته والمجاهرة علناً أمام الطلاب بالتدخين لأكثر من سيجارة، فقام عميد الكلية بإحضار أفراد الأمن الإدارى بالكلية لاصطحابه خارج المدرج نظراً لتعامل الطالب غير المسئول، فقام الطالب بترديد عبارات وحركات مسيئة لشخص عميد الحقوق أمام مرأى ومسمع الطلاب الحاضرين أثناء خروجه.

 

أما الطالبة فطلب العميد منها تحقيق الشخصية وغلق التليفون أثناء المحاضرة، لكنها رفضت الإفصاح عن هويتها واستمرت فى المحادثة، ومع تكرار تأكيد العميد لها فوجئ بالطالبة تردد عبارات غير لائقة، الأمر الذى استثار غضبه فألقى بهاتف الطالبة، فأعادت الطالبة تكرار نفس العبارات، فطلب منها أن يكون تهديدها خارج المدرج.

 

وعقب انتهاء المحاضرة تقدم عميد كلية الحقوق بمذكرة رسمية إلى عميد كلية التجارة ضد الطالب والطالبة لتجاوزهما غير اللائق أخلاقيا وسلوكيا.

 

وأكد عميد كلية التجارة أنه تم التحقيق مع الطالب والطالبة، وكذلك الاستماع لشهود العيان من الطلاب، وسيتم رفع تقرير مفصل بالواقعة وكافة ملابساتها لرئيس الجامعة لاتخاذ ما يلزم.

 

كان الدكتور مجدى سبع رئيس جامعة طنطا، قد أصدر توجيهاته فور علمه بالواقعة بفتح تحقيق عاجل فى الواقعة والتأكد من مدى صحتها، مشددا على مواجهة كافة التصرفات الخارجة عن التقاليد والأعراف الجامعية.

 

كما شدد رئيس الجامعة على ضرورة سماع أقوال كافة الأطراف فى واقعة تطاول الطالبة والطالب أثناء المحاضرة، منبها على ضرورة الالتزام بتنفيذ صحيح القانون فى هذا الشأن.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة