أكرم القصاص - علا الشافعي

س و ج.. كل ما تريد معرفته عن ليلة البون فاير وسبب الاحتفال بها؟

الثلاثاء، 05 نوفمبر 2019 09:00 ص
س و ج.. كل ما تريد معرفته عن ليلة البون فاير وسبب الاحتفال بها؟ ليله البون فاير
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يحتفل سنويًا فى الخامس من نوفمبر فى بريطانيا العظمى بـ ليلة البون فاير، أو ليلة جاى فوكس المعروفة أيضًا باسم ليلة الألعاب النارية احتفالاً سنويًا فى الخامس من نوفمبر فى بريطانيا العظمى على وجه الخصوص.. وخلال السطور التالية نوضح بعض المعلومات عن ليلة جاى فوكس.

س/ ما هى ليلة البون فاير؟

ج: يبدأ تاريخ تلك الليلة بأحداث الخامس من نوفمبر عام 1605 عندما أُلقِى القبض على جاى فوكس فانديتا - أحد أعضاء مؤامرة البارود - أثناء حراسته لمتفجرات وضعها المتآمرون فى قبو مبنى البرلمان البريطانى أو مجلس اللوردات، عندئذ أشعل الناس النيران فى أنحاء لندن احتفالًا بنجاة جيمس الأول ملك إنجلترا من محاولة اغتياله، وبعدها بعدة شهور فُرِضَ قانون إلزام الاحتفال بالخامس من نوفمبر الذى خصص يومًا سنويًا عامًا للاحتفال بفشل المؤامرة.

س/ كيف تم التعامل مع الاحتفال بليلة البون فاير؟

ج: خلال بضعة عقود، أصبح يوم خيانة البارود (كما كان معروفًا حينئذ) الاحتفال السائد فى بريطانيا، إلا أن كونه يحمل إيحاءات دينية شديدة جعل منه أيضًا تركيزًا على الآراء المناهضة للكاثوليكية، ألقت الجماعة التطهيرية خُطبًا عن الأخطار الملحوظة من جهة البابوية، وفى أثناء الاحتفالات شديدة الصخب قام الناس بحرق دُمى تمثل الشخصيات المكروهة مثل أى شخصية بابوية كاثوليكية.

س/ متى بدأ الاحتفال بليلة البون فاير؟

ج: وفى الخمسينيات من القرن التاسع عشر، أفضى تغيُّر الاتجاهات فى النهاية إلى التخفيف من عنف اللهجة المستخدمة فى كثيرٍ من فنون الخطابة االمناهضة للكاثوليكية، وفى عام 1859، أُلغيت التشريعات الأصلية لعام 1606، فى النهاية تم التعامل مع العنف، وبحلول القرن العشرين، صار يوم جاى فوكس احتفالًا اجتماعيًا ممتعًا على الرغم من افتقاره إلى الكثير من أهدافه الرئيسية. أما فى الوقت الراهن، فقد جرت العادة على أن تنظم احتفالات منظمة كبيرة بليلة جاى فوكس باستخدام المشاعل وتقديم عروض ألعاب نارية.

س/ هل يتم الاحتفال بيوم البون فاير فى مناطق أخرى؟

ج: انتقل يوم خيانة البارود إلى المستعمرات حول العالم على يد المستعمرين. على الرغم من ضآلة الاهتمام بهذه الذكرى في البداية، رسّخ القبض على ولدين يشعلان نيران البون فاير في الخامس من نوفمبر 1662 في بوسطن -كما يُرى المؤرخ جيمس شارب - "أساس تقليد الاحتفال بذكرى الخامس من نوفمبر". عُرف اليوم في بعض أنحاء أمريكا الشمالية بيوم البابا، واحتُفل به بشكل رئيسي في إنجلترا الجديدة الاستعمارية، ولكن الاحتفال امتد في الجنوب أيضًا إلى مدينة تشارلستون.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة