أكرم القصاص - علا الشافعي

"هوس المزادات".. أكثر من مليار دولار قيمة أغلى 6 لوحات بمزايدات العالم.. 450 مليون دولار للوحة "المخلص" لدافنشى.. و"نساء الجزائر" بـ180 مليون دولار.. نسخة من "سوبرمان " بـ7 سنت عام 1938 وبمليون دولار فى 2016

الخميس، 07 نوفمبر 2019 06:00 م
"هوس المزادات".. أكثر من مليار  دولار قيمة أغلى 6 لوحات بمزايدات العالم.. 450 مليون دولار للوحة "المخلص" لدافنشى.. و"نساء الجزائر" بـ180 مليون دولار.. نسخة من "سوبرمان " بـ7 سنت عام 1938 وبمليون دولار فى 2016 صورة أرشيفية
كتب أحمد حمادة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يسعى كثير من الأثرياء لاقتناء كل ما هو نادر ومميز وله تاريخ، حيث يعتبرونه نوعا من التفرد والتميز عن الآخرين، ولهذا يلجأ الكثير من الأثرياء إلى التواجد بالمزادات الكبرى والتى تعرض قطعا وأشياء لها قيمة أثرية وفنية وتاريخية.

ولهذا تجد أشياء عجيبة كانت بلا قيمة في عصرها ولكن مع مرور الزمن أصبحت قيمتها كبيرة ولهذا تباع فى مزادات علنية كى تصل إلى أقصى سعر لها، ونرصد لكم أكثر من 6 صفقات تم إبرامها خلال مزادات تخطى مجموع ثمنها مليار دولار .

 

لوحة المخلص
لوحة المخلص

 

البداية مع أغلى صفقة داخل مزاد، تنظمه دار "كريستيز" في نيويورك، على مر التاريخ وبلغت قيمتها 450.3 مليون دولا للوحة الفنان الإيطالى ليوناردو دافينشي وتحمل اللوحة اسم "سالفاتور موندي" أي مخلص العالم.

 

وبيعت اللوحة لأحد الأثرياء الذى رفض الإعلان عن اسمه وذلك فى نوفمبر 2016 حسبما نشرت وكالة الأنباء الفرنسية .

 

لا عبو الورق
لا عبو الورق

تليها من حيث القيمة اللوحة التى كانت تحمل الرقم القياسي لأغلى لوحة فى العالم قبل أن تصل قيمة لوحة "سالفاتور موندى – المخلص" للرقم القياسي وهى مجموعة اللوحات لاعبو الورق للفنان بول سيزان والتى وصل سعرها إلى 260 مليون دولار، وتعد لوحات لاعبو الورق مجموعة من اللوحات الزيتية من فترة ما بعد الانطباعية، رسمها الفنان الفرنسي بول سيزان "1839-1906"، وانتهى من اللوحات عام 1895، وتختلف اللوحات بالحجم وبعدد اللاعبين المرسومين.

 

لوحة نساء الجزائر
لوحة نساء الجزائر

وفى مايو 2015 بيعت لوحة نساء الجزائر لبابلو بيكاسو فى أحد المزادات بنيويورك بمبلغ 180 مليون دولار وتعد اللوحة الفنية واحدة من سلسلة مؤلفة من 15 عملا رسمها الفنان الأسباني بين عامي 1945 و1955، وكانت دار مزادات "كرستيز" هي التي نظمت عملية البيع هذه، إذ قدرت قيمة اللوحة في البداية ب140 مليون دولار، لكن المنافسة اشتدت بسرعة بين الزبائن الذين كانوا يتواجدون داخل القاعة وآخرون شاركوا في المزاد عبر الهاتف لتباع اللوحة في نهاية المطاف بحوالي 180 مليون دولار.

ولم يكن لسيدة عجوز فرنسية علم بقيمة لوحة "كرايست موكد" للفنان الإيطالى تشيمابوي والذى رسمها فى القرن الـ13 والتى كانت تضعها داخل مطبخها، حيث كانت اللوحة مفقودة لفترة طويلة حتى عثر عليها لدى السيدة، وفور أن عثر عليها قدر ثمنها بـ6 ملايين دولار إلا أنه فور عرضها بمزاد دار أكتيون فى باريس زاد إلى 26 مليون دولار.

 

وكانت اللوحة الصغيرة، التي يبلغ طولها 26 سنتيمتراً وعرضها 20 سنتيمتراً، معلقة لسنوات بالقرب من إناء للطهي في مطبخ العجوز الفرنسية في كومبياني شمالي العاصمة الفرنسية، وتبين أنها من أعمال تشيمابوي عندما جاء متخصص من صالة مزادات لتقييم مقتنيات المرأة.

 

لوحة كرايست موكد

لوحة كرايست موكد

 

 

 

لوحة ثلاثية لوشيان
لوحة ثلاثية لوشيان

 

وتمثل لوحة ثلاثية لوشيان فرويد Three Studies of Lucian Freud للرسام فرانسيس بيكون واحدة من أغلى الأعمال الفنية، حيث بيعت فى أحد المزادات الأمريكية بـ142 مليون دولار فى عام 2013 داخل أحد المزادات فى نيويورك.

 

ماسة بلو مون
ماسة بلو مون

وبيعت ماسة "Blue Moon" 12.03 قيراط، مقابل 48.5 مليون دولار في دار سوثبيز للمزادات بمدينة جنيف السويسرية في نوفمبر2015.

 

واشتريت الماسة من قبل الملياردير من هونغ كونغ، جوزيف لاو، كهدية لابنته التي كانت تبلغ من العمر سبع سنوات فقط حينها.

 

نسخة من سوبر مان
نسخة من سوبر مان

وفى استمرار للهوس تم بيع أول نسخة من كتاب رسوم الأطفال سوبر مان وهى نسخة نادرة تعود لعام 1938 وكان سعرها فى ذلك الوقت 7 سنتات حيث عرضت فى أحد المزادات لتباع بمليون دولار .

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة