أستاذ جامعى يبتكر أسلوبا جديدا لتدريس التاريخ اليونانى فى جامعة القاهرة.. الدكتور رجب سلامة حول الكتب الدراسية لمسرحيات أبطالها الطلاب.. ويؤكد: نتبنى فكرة مسرحة المناهج.. ونسعى لتسهيل وصول المعلومة إلى الطلاب

السبت، 09 نوفمبر 2019 06:00 م
أستاذ جامعى يبتكر أسلوبا جديدا لتدريس التاريخ اليونانى فى جامعة القاهرة.. الدكتور رجب سلامة حول الكتب الدراسية لمسرحيات أبطالها الطلاب.. ويؤكد: نتبنى فكرة مسرحة المناهج.. ونسعى لتسهيل وصول المعلومة إلى الطلاب الدكتور رجب سلامة استاذ التاريخ اليونانى والرومانى
كتب محمد صبحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
فكرة جديدة ابتكرها استاذ جامعى لتدريس مناهج التاريخ داخل كلية الأداب بجامعة القاهرة، تقوم على إعداد سيناريو مسرحى للمنهج الدراسى ، ليس هذا فحسب ، وإنما تجسيده من خلال أدوار تمثيلية يلعبها الأستاذ الجامعى برفقة الطلاب ، لتسهيل وصول المعلومة إلى الطلاب بصورة مبسطة فضلا عن زرع الانتماء والاتحاد داخل المجتمع.
 
وقال الدكتور رجب سلامة استاذ التاريخ اليونانى والرومانى ومدير مركز البحوث والدراسات التاريخية بكلية الاداب جامعة القاهرة ومنسق عام الانشطة الطلابية بكلية الاداب، إن قسم التاريخ اعتاد منذ 3 سنوات تكريم الطلاب المتفوقين على مستوى الفرق المختلفة، موضحا أنه على هامش هذا التكريم يتم تنظيم احتفالية لاكتشاف مواهب الطلبة فى القسم.
 
وأضاف رجب سلامة فى تصريح لـ" اليوم السابع" : "فى هذا العام كان الاتجاه لعمل مسرحية جديدة تحت عنوان " ليتهم يعلمون" موضحا أن أحداث المسرحية تدور حول مجموعة من النصائح التى يقدمها حكيم يونانى إلى المدن اليونانية المتناحرة، وذلك فى القرن الثالث قبل الميلاد، وكان يقول لهم إن الرومان قادمون وبقوة ، وأن اعينهم على خير الشرق، خاصة مصر والعراق وسوريا، وأن الرومان لم تدخل الشرق إلا على جثث اليونانيين ، ويدعوهم إلى الاتحاد وعدم الفرقة حتى لا يصبحوا كالإبل الشاردة".
 
2b0e849d-f440-4092-bf3b-a12f11f1e75c
 
وتابع أستاذ التاريخ اليونانى والرومانى، أن الحكيم اليونانى بحسب المسرحية دعا اليونانيين إلى الاتحاد لتحقيق العز والمجد لأن الفرقة لا يتحقق العز والمجد على الرغم من كونهم أمة واحدة وتنموا لأصل واحد وتتحدثوا لغة واحدة، متابعا:" الحكيم وجعه حال بلاد اليونان والتناحر والتصارع مع بعضها البعض، إلى أن انضم بعضها إلى روما".
 
واستطرد الدكتور رجب سلامة ، أن الهدف من تمثيل التاريخ رسالة إلى الطلبة تعزز فكرة مسرحة المنهج خاصة وأن المنهج ليس مجرد محاضرة ودكتور يشرح بل نحن نحتاج أن ننقل المنهج فى شكل مسرحية واداء تمثيلى، لأن التعلم لم يصبح التلقين فقط، موضحا أن التوجه الجديد نقل المنهج فى شكل اداء تمثيلى أو أبيات شعرية بطريقة سهلة يستوعبها الطلاب.
 
وتابع رجب سلامة: إصلاح حال المجتمع فى التوحد وليس التشرذم والصراع والتنافر الذى يؤدى إلى نتائج سلبية، فكان هدفنا أن نبدأ من المجتمع الصغير وهو مجتمع الجامعة، من خلال تطويره وتثقيف الطلاب وتعليمهم قيمة الاتحاد والتعاون فيما بينهم لتحقيق نتائج إيجابية لصالح الدولة والمجتمع كله .
 
وذكر أستاذ التاريخ اليونانى أنه تم استئجار ملابس رجل عجوز لارتدائها فى العرض المسرحى مع الطلاب والتقمص الكامل للشخصية ، حتى يتم تمثيل دور حكيم يونانى لإعطاء رسائل محددة للدولة، مؤكدا أنه يهدف دائما إلى زرع الشعور العميق بالواحب لدى الطلاب بهدف مساعدة الآخرين .
 
 
0af94ab9-9ce5-4aed-8d5f-4518f705b27b
 

 
 

90cf85d5-f4f7-4c36-b504-86c57a0455ee
 

208f095a-6290-468f-9d90-33ab434fc45e
 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة