عصام الصغير رئيس الهيئة القومية للبريد لـ«اليوم السابع: نمتلك أكبر قاعدة بيانات جغرافية بعد تنفيذ مشروع الرمز البريدى.. نستهدف التركيز على الهوية الرقمية للمواطن خلال CAIRO ICT

الأحد، 01 ديسمبر 2019 12:00 ص
عصام الصغير رئيس الهيئة القومية للبريد لـ«اليوم السابع: نمتلك أكبر قاعدة بيانات جغرافية بعد تنفيذ مشروع الرمز البريدى.. نستهدف التركيز على الهوية الرقمية للمواطن خلال CAIRO ICT عصام الصغير
كتبت هبة السيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

◄ تحقيق 3 مليارات جنيه إيرادات من خدمات الهيئة

◄ زيادة مدخرات العملاء لـ218 مليار جنيه

 
شهدت الهيئة القومية للبريد تطورا كبيرا على مدار الثلاث أعوام الماضية على مستوى المكاتب والأنظمة التكنولوجية الحديثة والتى مكنتها من تقديم غالبية الخدمات الحكومية إلكترونيا عبر مكاتبها المنتشرة بكل أنحاء الجمهورية، حيث لم تعد هيئة متخصصة فى الخدمات البريدية والمجتمعية فقط، بل أصبحت لاعبا رئيسا فى دعم خدمات الشمول المالى والتجارة الإلكترونية، حيث يصل عدد عملائها نحو 24 مليونا، لذا ليس من المستغرب أن تحقق فائضا ماليا كبيرا فى ميزانيتها، وتحقيق أعلى صافى من الإيرادات عبر الخدمات الجديدة يصل إلى 3 مليار جنيه، لذا كان هذا الحوار مع عصام الصغير رئيس مجلس إدارة الهيئة القومية للبريد.
 
.. وإلى نص الحوار 

ما الذى ستقدمه الهيئة خلال مشاركتها بمعرض القاهرة للاتصالات؟

مشاركة الهيئة بمعرض القاهرة الدولى للاتصالات Cairo ICT، تستهدف التركيز على الهوية الرقمية للمواطن، والتى لا تحتاج لذهاب العميل إلى المكاتب الحكومية للحصول على الخدمة، كما ستركز الهيئة خلال مشاركتها هذا العام على خدمات الهوية الرقمية والخدمات الإلكترونية والخدمات الذكية. 
 

 ما هى أهم المؤشرات الخاصة بالبريد عن العام المالى المنتهى؟

الهيئة حققت نتائج جيدة للغاية بنتائجها المالية للعام المنتهى فى 30 يونيو الماضى على كل المستويات، حيث حققت الهيئة إنجازات جيدة، حيث استهدفت تحقيق إيرادات من الخدمات وليس من الاستثمارات فقط بالأسهم بالبورصة، إذ وصل صافى إيرادات الخدمات إلى 3 مليارات جنيه بزيادة قدرها 800 مليون جنيه عن العام الماضى، ما يمثل نحو 25% زيادة، حيث كانت أعلى الخدمات من البريد السريع والخدمات الإلكترونية والمنافذ الجديدة ومراكز الخدمات البريدية التى يتم تطويرها على مستوى الجمهورية ومركز المطار الجديد ساهم فى طفرة كبيرة بالخدمات التى تقدمها الهيئة كما تم تطوير البنية التحتية وتحديث جميع أنظمة الهيئة.
 
أما المحفظة المالية والخاصة بحجم الإيداع فى الهيئة، فوصلت إلى 218 مليار جنيه مقارنة بـ210 مليارات جنيه، حيث تقوم الهيئة بإجراء نحو مليون ونصف مليون حوالة مالية للعملاء شهريا بقيمة تتراوح من 800 مليون جنيه إلى مليار جنيه شهريا، وما يشير إلى مستوى التحسن واعتماد المواطنين على الحوالات التى تتم شهريا عبر الهيئة.
 

وما هو حجم إجمالى الأصول فى 30 يونيو الماضى؟

حجم أصول الهيئة فى 30 يونيو 2019 وصل إلى نحو 243 مليار جنيه بزيادة قدرها 18 مليار جنيه عن نفس الفترة من العام الماضى، ما يشير إلى زيادة كبيرة فى حجم أصول الهيئة التى تم تحقيقها، وهى ليست فقط أصول المبانى ولكن كميزانية نتحدث على كل ما يندرج تحت الأصول.
 

كم يبلغ حجم الفائدة على الإيداع بالهيئة؟ وهل هناك نية لتخفيضها؟

 خفضت الهيئة سعر الفائدة لتصل إلى نحو 9.25%، وتعد من أعلى معدلات الفائدة على الرغم من تخفيضها بنسبة 1% فى وقت سابق، ولكن لاتخاذ قرار بشأن الفائدة فى ضوء إجراءات البنك المركزى الأخيرة بتخفيض الفائدة يرجع للجنة متخصصة فى الهيئة هى التى تدرس أى قرار يتم اتخاذه.
 

ما هو إجمالى الإيرادات التى حققتها الهيئة وفائض الميزانية؟

بلغ إجمالى الإيرادات نحو 27 مليار جنيه بزيادة قدرها مليار و800 مليون عن العام الماضى، أما فائض الميزانية فوصل إلى مليار و400 مليون جنيه، إذ إن جميع الاستمارات التى تمت بالهيئة ساهمت فى تعظيم إيراداتها السنوية.
 

متى سيتم الانتهاء من مشروع الرمز البريدى؟

بدأنا التطبيق الفعلى لمشروع الرمز البريدى فى التجمع الأول والخامس كمرحلة تجريبية ووضعنا لافتات لهذا المشروع هناك، حيث كنا قد بدأنا منذ عامين بهذا المشروع، وهو ما استلزم حصر كل المعلومات الجغرافية فى مصر، وتم الانتهاء منها، ولم نكن لنستطيع أن نصل لهذه المرحلة من دون توفير الخرائط بأسماء الشوارع والبيوت، وتمتلك الهيئة بتنفيذ هذا المشروع أكبر قاعدة بيانات جغرافية فى المنطقة وخرائط دقيقة لمصر، فمنذ عام وقعنا بروتوكول تعاون مع الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء حصلنا بمقتضاها على المعلومات اللازمة وتم تجميعها وأصبح كل مجموعة من البيوت لها رمز بريدى بنسبة 100% من الجمهورية، كما أن أى رمز غير مكرر على مستوى الجمهورية.
 

ما هو عدد المكاتب المقدمة لخدمات الشهر العقارى للهيئة وهل هناك خطة لزيادتها؟

لدينا 5 مكاتب لتقديم خدمات الشهر العقارى خلال 3 أشهر سيتم افتتاح 50 مقرا لخدمة الشهر العقارى على مستوى الجمهورية.
 

ما مدى تمثيل البريد لمصر دوليا؟

مصر أصبحت عضوا فى مجلس إدارة الاستثمار فى اتحاد البريد العالمى، وعضو مجلس إدارة البريد الأورومتوسطى، ونائب للاتحاد البريد الأفريقى، حيث أصبحت مصر ممثلة فى كل المحافل الدولية، كما تستضيف القاهرة فى ختام معرض القاهرة للاتصالات فى الفترة من 4 إلى 5 ديسمبر القادم مؤتمر EcomAfrica يشارك به ممثلون عن كل الرؤساء البريديين من دول عربية وأفريقية ورئيس اتحاد البريد العالمى ورئيس الاتحاد البريد الأفريقى، إضافة إلى أكبر الاستشاريين وشركات دولية متخصصة فى الخدمات الإلكترونية، وهو ما يعد أكبر محفل يحضر به هذا العد من دول عربية وأفريقية على مستوى العالم.
 

وما هى الملفات التى يركز عليها هذا المؤتمر؟

نناقش من خلاله كل تطورات الخدمات الإلكترونية التى تتم على مستوى القارة الأفريقية، حيث كنا قد أطلقنا مبادرة لدعم حركة التجارة الإلكترونية، كما نسعى لأن يكون البريد المصرى هو بوابة التجارة الإلكترونية على مستوى القارة، عبر مركز التجميع اللوجيستى الذى افتتحته الهيئة، مؤخرا، بمطار القاهرة، ووقع البريد، مؤخرا، اتفاقا مع البريد الموريتانى للتعاون بهذا الشان، كما يتجه لتوقيع اتفاق مع البريد السودانى خلال فعاليات كايرو آى سى تى، كما لدينا اتفاقيات مع 132 دولة لاستخدام منصتنا فى حركة التجارة الإلكترونية.
 

ما هى أبرز الخدمات الحكومية المقدمة من خلال مراكز الخدمات البردية الجديدة؟

قمنا بعمل استثمارات وتطوير مكاتب الهيئة على مستوى الجمهورية لتقديم الخدمات الحكومية إلكترونيا، أبرزها خدمات لوزارة الإسكان وسداد المصروفات الدراسية ومصاريف الحج واستخراج شهادة براءة الذمة لوزارة الداخلية، حيث تخطينا 5 آلاف شهادة يوميا من جميع مكاتب الهيئة، إضافة إلى جميع الخدمات الحكومية. 
 

وما هى الخدمات الجديدة لهيئة البريد؟ 

الهيئة بدأت فى نشر أكشاك بريد متنقلة فى محطات البنزين بالتعاون مع إحدى الشركات، حيث تم إنشاء 3 أكشاك حتى الآن. 
 

ما هو حجم عملاء كارت «ايزى باى» للدفع الإلكترونى؟

عدد عملاء كارت «إيزى باى» وصل إلى نحو 2.5 مليون شخص خلال عام من إصداره، وهى بطاقة يتم التعاقد عليها بـ10 جنيهات من أى مكتب بريد، وتستهدف دمج من لا يملكون حسابات بنكية للتحول للنظام الرقمى أو الإلكترونى للدفع، وتستخدم بنسبة كبيرة بين الشباب وأيضا لصرف المعاشات، ويعد من أكثر الكروت المستخدمة للدفع الإلكترونى بمصر ويمكن استخدامه داخل وخارج مصر والشراء أونلاين.
 

كم يبلغ عدد ماكينات ATM لدى الهيئة؟

انتهينا من إنشاء 354 ماكينة صرف ATM ويتجه إلى زيادتها إلى 750 ماكينة العام المقبل.
 

متى سيتم إنشاء مكتب البريد بالعاصمة الإدارية؟

وضعنا حجر الأساس الخاص بمبنى الهيئة بالعاصمة الإدارية الجديدة، حيث سيكون من أضخم المبانى ومزود بأحدث الأجهزة التقنية. 

p

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة