أكرم القصاص - علا الشافعي

احتفلوا به فى 2009.. لماذا لم يحتفل جوجل بميلاد نجيب محفوظ فى 2019؟!

الأربعاء، 11 ديسمبر 2019 12:11 م
احتفلوا به فى 2009.. لماذا لم يحتفل جوجل بميلاد نجيب محفوظ فى 2019؟! الروائى العالمى نجيب محفوظ
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

عودنا مؤشر البحث العالمى جوجل على الاحتفاء بالرواد والمثقفين  والمبدعين سواء المصريين أو العرب، لكنه اليوم غاب عنه الاحتفاء بأحد أهم مبدعى مصر، وأول مصرى حائز على جائزة نوبل فى الأدب، هو الروائى العالمى نجيب محفوظ، المعروف عالميا وعربيا، رغم أن جوجل احتفل به فى عام 2009.

 تمر اليوم ذكرى ميلاد الروائى العالمى نجيب محفوظ، إذ ولد فى مثل هذا اليوم  11 ديسمبر من عام 1911م، وهو أول مصري حائز على جائزة نوبل فى الأدب.

 كتب نجيب محفوظ منذ الثلاثينات واستمر حتى 2004، تدور أحداث جميع رواياته في مصر، من أشهر أعماله: الثلاثية وأولاد حارتنا والتي مُنعت من النشر في مصر منذ صدورها وحتى وقتٍ قريب، بينما يُصنف أدب محفوظ باعتباره أدباً واقعياً، فإن مواضيعاً وجودية تظهر فيه. محفوظ أكثر أديب عربي نُقلت أعماله إلى السينما والتلفزيون.

 

ولد نجيب محفوظ فى حى الجمالية بالقاهرة، والده الذى كان موظفاً، وكان نجيب محفوظ أصغر إخوته، ولأن الفرق بينه وبين أقرب إخوته سناً إليه كان عشر سنوات فقد عومل كأنه طفل وحيد، كان عمره 7 أعوامٍ حين قامت ثورة 1919 التي أثرت فيه وتذكرها فيما بعد في بين القصرين أول أجزاء ثلاثيته.

التحق بجامعة القاهرة في 1930 وحصل على ليسانس الفلسفة، شرع بعدها في إعداد رسالة الماجستير عن الجمال في الفلسفة الإسلامية ثم غير رأيه وقرر التركيز على الأدب.

 

كان على جوجل أن يحتفى بالأديب العالمى نجيب محفوظ، ويرصد  ويسلط الضوء على أحداث رواياته التى تدور فى مصر، وتظهر فيها سمة متكررة هي الحارة التي تعادل العالم.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة