أكرم القصاص - علا الشافعي

عام الحرائق الكبرى فى العالم.. 72843 حريقا فى الأمازون و100 بالقطب الشمالى خلال 2019.. الحرائق التهمت آلاف الكيلومترات بسيدنى.. 177 مليون دولار خسائر فى كاليفورنيا.. وتدمير 42% من غابات بوليفيا

الجمعة، 13 ديسمبر 2019 08:30 م
 عام الحرائق الكبرى فى العالم.. 72843 حريقا فى الأمازون و100 بالقطب الشمالى خلال 2019.. الحرائق التهمت آلاف الكيلومترات بسيدنى.. 177 مليون دولار خسائر فى كاليفورنيا.. وتدمير 42% من غابات بوليفيا حرائق الغابات بأستراليا
كتبت فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يبدو أن عام 2019 غير مسبوق بالنسبة لأعداد الحرائق وانبعاثاتها، فقد شهد كوكب الأرض العديد من الحرائق منذ بداية العام الجارى الذى يعتبر من أكثر السنوات التى شهدت حرائق.

وقالت صحيفة "التيمبو" الأرجنتينة إن بيانات الأقمار الصناعية تؤكد اتساع الحرائق فى العالم ، خاصة فى المنطقة القطبية الشمالية من حرائق سيبيريا الشاسعة أظهرت اندلاع حرائق ضخمة من كندا وألاسكا، ويضاف إليها الحرائق المتكررة فى الهند وأفريقيا وأندونيسيا وغيرها ، فضلا عن حرائق كاليفورنيا وغرب الولايات المتحدة الأمريكية.

ومؤخرا ، سجلت حرائق الأمازون وخاصة فى البرازيل رقما قياسيا فى عدد الحرائق حتى الآن فى عام 2019، ونشرت الصحيفة خريطة لحرائق التى شهدها العالم فى العام الجارى.

حرائق الأمازون

تعرضت منطقة الأمازون لـ72.843 حريقا فى خلال 2019، حيث تشهد البرازيل أكبر موجة من الحرائق.

وهذا العدد من الحرائق يمثل أكبر عدد من حرائق الغابات منذ أن بدأت البرازيل فى جمع البيانات فى عام 2013 وفقًا للمعهد الوطنى لأبحاث الفضاء (INPE) الذى يستخدم الأقمار الصناعية لرصد الحرائق.

وتتمتع غابات الأمازون المطيرة بالقدرة على امتصاص 2.4 مليار طن من ثاني أكسيد الكربون كل عام.

حرائق القطب الشمالى

يراقب العلماء أكثر من 100 حريق مشتعل فى القطب الشمالى.

وقال مارك بارينجتون ، الخبير فى المركز الأوروبى للتنبؤات الجوية متوسطة المدى ، إنه فى العام الجارى تم تسجيل ما بين 250 و 300 حالة حريق أو مناطق ساخنة شمال الدائرة القطبية ، مشيرا إلى أنه يؤكد وجود ما بين 50 و 60 نقطة ساخنة يوميا والتى تقدر ما بين 100 و200 حريق.

إسبانيا

ووصل عدد الحرائق فى إسبانيا فى الفترة بين يناير وأغسطس (238 يوما)  إلى 8572 حريقا، أى بمعدل 36 حريقا يوميا.

ووصلت المساحات التى حرقت فى 2019 ،لأكثر من 600 الف كيلو متر مربع.

كاليفورنيا

يعتبر الحرائق الذى تعرضت لها كاليفورنيا العام الجارى الحريق الأكبر الذى شهدته الولاية الأمريكية منذ 1932، حيث قضى الحريق على  701.72 كيلو متر مربع ، وقضى على 1063 منشأة وتم إحتواؤه بنسبة 65%، وتقدر كلفة خسائره أكثر من 177 مليون دولار منذ اندلاعه ، بحسب دائرة حماية الغابات ومكافحة الحرائق فى الولاية "كالفاير".

استراليا

تضرب الحرائق منذ ثلاثة أشهر نقاط عديدة فى شرق أستراليا.

وقالت السلطات إن حرائق الغابات والأعشاب أتت بالفعل على 2.7 مليون هكتار من الأراضى فى ولاية نيو ساوث ويلز، فى سيدنى، منذ بدأ موسم حرائق الغابات أكتوبر الماضى.

وأكد جهاز الإطفاء فى المناطق الريفية بالولاية إن 724 منزلا و49 منشأة و1582 مبنى دمرته الحرائق.

ويواصل المئات من رجال الإطفاء جهودهم لإخماد حوالى 118 حريقا فى مختلف أنحاء الولاية، وبينهم "حريق ضخم" فى شمال غرب سيدنى، بجبهة من النار يصل طولها إلى 60 كيلومترا.

وتم تنظيم العديد من التنظيمات الاحتجاجية بهدف ممارسة ضغوط على الحكومة لاتخاذ إجراء عاجل بشأن المناخ وزيادة التمويل لخدمات الإطفاء التى استنفدت مواردها، وأيضا معالجة قضايا خطيرة، أثيرت بسبب الدخان السام الذى يكتنف أنحاء المدينة منذ أسابيع.

بوليفيا

شهدت بوليفيا سلسلة من الحرائق التى وقعت بين يوليو وأكتوبر 2019 والتى تعتبر من أخطر الكوارث البيئية فى السنوات العشر الماضية ، والتى قضت على 42% من الغابات البوليفية، وكانت أكبر ثلاثة حرائق وقعت فى  المنطقة المدارية من غابات تشيكيتاتو ، مما عرض المحميات الطبيعة مهددة بالانقراض مثل منتزة نويل كيمب ميركادو الوطنى وريمبى جواسو.

ودمرت الحرائق فى بوليفيا حوالى 40 ألف كيلو متر وذلك وفقا لشبكة "سى إن إن " على نسختها الإسبانية.

الهند

وشهدت الهند العديد من الحرائق المأساوية والتى كانت آخرها التى حدثت فى 8 ديسمبر الجارى، ولقى فيها 43 شخصا مصرعه بالاضافة إلى إصابة العشرات بالاختناق بسبب الأدخنة الكثيفة .

وتتكرر الحرائق فى الهند بسبب قوانين متساهلة وعدم احترام قواعد الأمان، فيما يؤدى سوء التخطيط والتساهل فى تطبيق قواعد سلامة المبانى إلى حوادث مميتة من هذا النوع، وذلك وفقا لوكالة "فرانس برس" على نسختها الإسبانية.

وكانت شهدت الهند فى فبراير حريق هائل قضى على أكثر من 150 سيارة فى إحدى سيارات الاتظار ، كما شهدت فى نفس الشهر حريق فى فندق بنيودلهى أدى إلى مقتل 17 شخصا

كما تعرضت إلى حريق فى أغسطس أدى إلى مقتل 12 شخصا وإصابة 58 شخصا فى انفجار بمصنع كيماويات بولاية ماهراشترا، بالإضافة إلى مصرع 23 شخصا فى إنفجار كبير فى مصنع للألعاب النارية فى سبتمبر.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة