أكرم القصاص - علا الشافعي

هل عثرت الآثار قبل كشف "ميت رهينة" على تماثيل أخرى تظهر هيئة "الكا"؟

الجمعة، 13 ديسمبر 2019 11:00 م
هل عثرت الآثار قبل كشف "ميت رهينة" على تماثيل أخرى تظهر هيئة "الكا"؟ تمثال على هيئة الكا المكتشف مؤخرا
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلنت وزارة الآثار مؤخرا عن اكتشاف تمثال نادر على هيئة "الكا"، أثناء أعمال حفائر الإنقاذ التى بدأتها وزارة الآثار الأربعاء الماضى داخل قطعة أرض يمتلكها أحد المواطنين بالقرب من معبد الإله بتاح بمنطقة ميت رهينة، وخلال التقرير التالى نوضح هل تم العثور من قبل على تماثيل على هيئة "الكا"؟

وقد تم اكتشاف تمثال وحيد على هيئة "الكا" من قبل مصنوع من الخشب لأحد ملوك الأسرة الثالثة عشر ويدعى "او ايب رع حور" وهو معروض حاليا بالمتحف المصرى بالتحرير.


تمثال الكا مصنوع من الخشب
تمثال الكا مصنوع من الخشب

 

هذا التمثال الرائع السليم يبلغ عرضه 27 سم، وطوله 77 سم ، وارتفاعه 170 سم، ويمثل تحفة نادرة من فن نحت الخشب، تصور كا الملك آو إيب رع حور بما يبدو من علامة الكا الهيروغليفية في صورة ذراعين مرفوعتين فوق الرأس.

وكان التمثال الذي عثر عليه في هيكله المصاحب أو الناووس، مكسوا بطبقة رقيقة من جص ملون، وقد مثل الملك مرتديا غطاء للرأس من ثلاثة أجزاء تنحسر عن الأذنين، ويتخذ لحية مقدسة طويلة معقوفة، ويلاحظ أن النحات قد وفق في تشكيل العينين المرصعتين بما يضفي مظهرا حيا على وجهه المعبر، وقد رصعت العينان بالبللور الصخري والكوارتز، ويبدو كأنما كان التمثال ممسكا بصولجان بيمينه، وعصا بشماله، وقد ثبت تمثال الملك على لوح من خشب يمكن من جذبه خارج الهيكل.

تمثال على هيئة الكا المكتشف مؤخرا
تمثال على هيئة الكا المكتشف مؤخرا

 

أما التمثال الأخير فهو تمثال نادر ينسب للملك رمسيس الثانى على هيئة "الكا"، وهو مصنوع من الجرانيت الوردى للملك رمسيس الثانى على هيئة "الكا" رمز القوة والحيوية والروح الكامنة، ويعد أن هذا الكشف يعتبر من أندر الاكتشافات الأثرية، حيث أن هذا التمثال هو أول تمثال "للكا" من الجرانيت يتم كشف النقاب عنه.

ويبلغ ارتفاع الجزء المكتشف من التمثال 105 سم وعرض 55 سم وسمك 45 سم ويصور الملك رمسيس مرتديا باروكة ويعلو رأسه علامة "الكا" كما نقش على عامود الظهر الخاص به الاسم الحورى للملك رمسيس "كا نخت مرى ماعت" بمعنى " الثور القوى محبوب ماعت."










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة