بيت العود ينظم حفلا موسيقيا لتقديم أغانى الزمن الجميل

السبت، 14 ديسمبر 2019 03:00 ص
بيت العود ينظم حفلا موسيقيا لتقديم أغانى الزمن الجميل بيت العود
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يقيم "بيت العود العربى" التابع لقطاع صندوق التنمية الثقافية بمقره ببيت الهراوى خلف الجامع الأزهر، حفل جديد من حفلات العود، وذلك اليوم السبت، فى تمام الساعة السابعة والنصف مساء.

 

حيث تقدم الفنانة "سلمى مختار" وفرقتها الموسيقية مجموعة مختاره من أغانى التراث المصرى لعمالقة الطرب منهم : أم كلثوم، ليلى مراد، عبد الحليم حافظ ، بالإضافة إلى مجموعة من مؤلفات الفنان نصير شمه، وبعض القوالب الموسيقية منها "السماعى" و"اللونجا"

 

 جدير بالذكر، أن " بيت العود العربى" أول مدرسة متخصصة فى تعليم العزف على آلة العود ،البزق،  الماندولين وباقى الوتريات تحت إشراف الفنان العربى الكبير نصير شمة.

 

يقع بيت الهراوي ضمن مجموعة فريدة من المنازل الإسلامية حيث يجاوره منزل وقف الست وسيلة، ويطل على منزل زينب خاتون بشارع محمد عبده بالأزهر وقد أنشأه أحمد بن يوسف الصيرفي في سنة 1731م. وينسب هذا المنزل إلى الطبيب عبد الرحمن باشا الهراوي، وهو آخر من آلت إليه ملكية هذا المنزل في سنة 1881م .

 

ويشتمل المنزل على واجهتين أحدهما الرئيسية من الناحية الجنوبية الغربية والأخرى من الناحية الشمالية الشرقية، أما الواجهتان الأخريان فاحداهما ملاصقة لمنزل الست وسيلة والأخرى ملاصقة لمبانى حديثة، والمدخل الرئيسي بالواجهة الجنوبية الغربية وللمنزل مدخل آخر من الواجهة الشمالية الشرقية ، ويتكون المنزل من طابقين، يشتمل الطابق الأول من الداخل على الممر وملحقاته التي تتمثل في الطاحونة والإسطبل وحاصل الغلال ودركاة المنزل البحري وفناء المنزل وقاعة المقعد الصيفي والسلاملك وسلم الحرملك وملحقاته وغرفة السرداب. أما الطابق الثاني فيشتمل على المندرة وسلم يؤدي إلى القاعة الرئيسية وممر، ويوجد بناء بارز نصل منه إلى الأدوار العلوية وبه حجرة انتظار ذو سقف خشبي تفتح على الخارج بفتحة مكشوفة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة