حصاد البرلمان فى أسبوع.. الموافقة على قانونى الهيئات الشبابية وأيلولة نسبة من أرصدة الصناديق الخاصة للموازنة العامة.. المجلس وافق نهائيا على 9 قوانين للتنقيب عن البترول.. وناقش أكثر من 50 بيانا عاجلا

السبت، 14 ديسمبر 2019 06:00 ص
حصاد البرلمان فى أسبوع.. الموافقة على قانونى الهيئات الشبابية وأيلولة نسبة من أرصدة الصناديق الخاصة للموازنة العامة.. المجلس وافق نهائيا على 9 قوانين للتنقيب عن البترول.. وناقش أكثر من 50 بيانا عاجلا الجلسه العامة -ارشيفية
نور على

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهد مجلس النواب زخماً برلمانيا مٌكثفاً على المستوى التشريعي والرقابي خلال الأسبوع  سواء  بإقرار عدد من القوانين أوبتفعيل أدوات الرقابة من خلال البيانات العاجلة وطلبات الإحاطة، كما تضمن نشاط الدكتور علي عبد العال لقائه بعدد  المسئولين الدوليين.

حيث وافق في المجموع على مشروع قانون مقدم من الحكومة بإحالة نسبة من أرصدة الصناديق والحسابات الخاصة والوحدات ذات الطابع الخاص وفوائض الهيئات العامة إلى الخزانة العامة للدولة، مع إحالته إلى مجلس الدولة للمراجعة ، كما وافق فى المجموع على مشروع قانون مقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام قانون تنظيم الهيئات الشبابية مع إحالته إلى مجلس الدولة للمراجعة.

ووافق المجلس على 9 مشروعات قوانين للترخيص لوزير البترول في التعاقد مع عدد من الشركات للتنقيب والبحث عن البترول والغاز وناقش المجلس طلبات الإحاطة وطلب مناقشة عامة الموجهة من النواب إلى رئيس مجلس الوزراء، والدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة، حول تراجع الدور الثقافي لهيئات قصور الثقافة والمسارح والأنشطة المختلفة للمكتبات في المحافظات القرى والنجوع وعلى إحالة 64 تقرىرللجنة الاقتراحات والشكاوى للحكومة لاتخاذ اللازم بشأنها.

و فوض  مكتب المجلس في تحديد موعد  مناقشة عدد " 55 " طلب مناقشة مقدمة من النواب بشأن سياسة الحكومة لتحديد موعد لمناقشتها واعلان خلو مقعد النائب محمد بدوي دسوقي وخلو مقعد النائب أحمد شرموخ بالمنيا بعد وفاتها، ووافق المجلس بالاجماع على عدم مناقشة البيانات العاجلة بغير حضور الوزراء، وكلف الامانة العامة للمجلس بإخطار الحكومة بالبيانات العاجلة قبل إلقائها في المجلس بـ48 ساعة. 


لقاءات على هامش الجلسات



التقي  الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب إبراهيم جمبارى رئيس لجنة الشخصيات البارزة والتابعة للآلية الأفريقية لمراجعة النظراء، وأكد الدكتور عبد العال خلال اللقاءأن مصر حققت خطوات واسعة في مجال الحوكمة والإدارة الرشيدة، كما اكد حرص مصر على المشاركة في الاجتماعات الخاصة بالآلية، وأن مصر مقبلة على مرحلة اللامركزية التي تحافظ على سلامة الدولة وتضمن وصول الخدمات والمرافق للمواطن في أبعد نقطة وذلك من خلال إقرار قانون الإدارة المحلية المنتظر مناقشته قريباً في مجلس النواب.

ومن جانبه أكد البروفسيور جمبارى أن التقرير الذاتي الخاص بمصر ستتم مناقشته في فبراير 2020 في اجتماع برئاسة الرئيس عبد الفتاح السيسى.

كما ألتقى الدكتور على عبد العال رئيس المجلس فام مينه شين عضو المكتب السياسي للحزب الشيوعي الفيتنامي، وأعرب عبد العال خلال اللقاء عن  تطلعه  لتعزيز العلاقات التجارية المصرية الفيتنامية، بما يتماشى مع العلاقات المتميزة بين بلدينا، وحجم وثقل البلدين إقليمياً ودولياً.

ومن جانبه أكد  شين أن وجود البرلمان المصرى وانتظام أعماله من عوامل الاستقرار المهمة لمصر، مشدداً على أهمية التنسيق والتعاون بين برلماني البلدين في المحافل الدولية .

كما حرص الدكتور على عبد العال على استقبال عدد من طلبة المدارس والجامعات سواء في مكتبه أو بحضور جانب من الجلسات العامة للمجلس وذلك لترسيخ الثقافة البرلمانية لإطلاعهم على الإجراءات الإدارية والقانونية التي يدار بها مجلس النواب، وتعريفهم بتاريخ الحياة البرلمانية في مصر.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة