أكرم القصاص - علا الشافعي

من الأنفلونزا لداء الكلب.. 11 فيروسًا هددت البشرية.. كائنات لا ترى تحصد حياة البشر.. 100 مليون حالة وفاة بحمى الضنك.. الإيدز يخطف أرواح 3 ملايين كل عام.. 197 ألف ضحية للحصبة..وداء الكلب يسطر نهاية 60 ألفا سنويا

الأحد، 15 ديسمبر 2019 05:00 م
من الأنفلونزا لداء الكلب.. 11 فيروسًا هددت البشرية.. كائنات لا ترى تحصد حياة البشر.. 100 مليون حالة وفاة بحمى الضنك.. الإيدز يخطف أرواح 3 ملايين كل عام.. 197 ألف ضحية للحصبة..وداء الكلب يسطر نهاية 60 ألفا سنويا 11 فيروس موجود فى العالم يهدد البشرية
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشفت منظمة الصحة العالمية، عن أن هناك 11 فيروسا تهدد العالم، مشيرة إلى وجود الفيروسات فى العديد من الأماكن.

التطعيم ضرورة للحماية
التطعيم ضرورة للحماية

تعرف على أهم أخطر فيروسات تهدد البشرية:

1.فيروس الحمى النزفية

وهو يسمى أيضًا بفيروس ماربورج، ويسبب التشنجات ونزيف الأغشية المخاطية والجلد والأعضاء، يؤدى لحدوث وفيات بنسبة 90%.

 

2 . فيروس الأيبولا

هناك 5 سلالات من فيروس الإيبولا، سميت كل منها باسم بلدان ومناطق في أفريقيا، مثل زائير، السودان، تاي فورست، بونديبوجيو، وريستون، فيروس زائير إيبولا هو الأكثر دموية، حيث بلغ معدل الوفيات 90%، إنها السلالة التي تنتشر حاليًا عبر غينيا، وسيراليون، وليبيريا، وما وراءها.

 

3 . فيروس هانتا

ويأتي من القوارض وخصوصًا الفئران، تنتشر من خلال عض القوارض، وفضلاتها، يمكن أن يسبب النزيف والموت، وتشمل الأعراض مرض الرئة والحمى وفشل كلوى.

فيروس الانفلونزا احد الفيروسات التى تهدد البشرية
فيروس الانفلونزا احد الفيروسات التى تهدد البشرية

 

4 .الأنفلونزا

 تتسبب السلالات المختلفة من الأنفلونزا في حالة من الذعر، لأنها قد تؤدى للوفاة، فإن خطر الإصابة بسلالة H5N1 وهى أنفلونزا الطيور واحدة من أشهرها، يمكن أن تصاب فقط من خلال الاتصال المباشر مع الدواجن، يقال إن هذا يفسر سبب ظهور معظم الحالات في آسيا، حيث يعيش الناس غالبًا بالقرب من الدجاج.

 

5 .حمى الضنك

إذا كنت تخطط لقضاء عطلة في المناطق المدارية، فاحذر من حمى الضنك، تنتقل حمى الضنك عن طريق البعوض إلى ما بين 50 و100مليون شخص سنويًا فى أماكن قضاء العطلات الشهيرة مثل تايلاند والهند، لكن الأمر يمثل مشكلة بالنسبة لمليارى شخص يعيشون فى مناطق مهددة بحمى الضنك.

فيروس الايدز
فيروس الايدز

 

6. فيروس نقص المناعة البشرية الايدز

 الوفيات السنوية، حوالى 3.1 مليون، يغزو خلايا الجهاز المناعي المهمة ويقتلها، ويسبب أمراض أخرى ذات وظيفة مناعية منخفضة.

7. فيروس الروتا

 يتسبب فى وفاة 500 ألف سنويا، ينتشر من خلال التعرض للبراز عن طريق الفم، وغالبًا من خلال أسطح اللعب، أو المياه الملوثة، قد يكون الإسهال والقيء وآلام البطن قاتلة، خاصة في العالم النامي.

8.فيروس "B"

يدخل الفيروس مجرى الدم إلى الكبد، بمجرد دخول الكبد يستقر فيه.

9.فيروس "C"

التهاب الكبد الفيروسى" سى"، إذا ترك بدون علاج يسبب مضاعفات خطيرة على الانسان مثل الاستسقاء وتليف الكبد، ثم يتحول التليف الى سرطان بالكبد، حيث يسبب سرطان الكبد فى 15 % من المرضى، ما يؤدى لحدوث وفيات.

فيروس الحصبة
فيروس الحصبة

 

10. فيروس الحصبة
 

تعتبر واحدة من أكثر الفيروسات المعدية، تسبب الطفح الجلدي، وارتفاع في درجة الحرارة، وضعف الجهاز المناعي، وتسببت فى قتل الملايين على مدى السنوات الماضية.

فيروس داء الكلب
فيروس داء الكلب

 

11.فيروس داء الكلب

يسبب فى وفاة 60 ألف حالة وفاة سنويا، يدخل الجسم وينتقل إلى المخ، ليحل محل الخلايا العصبية في هذه العملية، يزيد من إفراز اللعاب، ما يسبب رغوة في الفم، هذا يساعد على انتشار الفيروس من خلال اللعاب، الشكل الأكثر شيوعًا هو الشكل الدماغي لداء الكلب الذي يزداد فيه التحريض والعدوان.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة