اكتشاف درع محارب فى بريطانيا يعود للعصر الحديدى عمره 1000 سنة

الإثنين، 16 ديسمبر 2019 09:00 م
اكتشاف درع محارب  فى بريطانيا يعود للعصر الحديدى عمره 1000 سنة الدرع المكتشف
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اعتبر علماء الآثار درع السلت _ مجموعة من أوروبية تستخدم اللغة الكلتية التي تعتبر فرعاً من اللغات الهندية الأوروبية _، الذي عثر عليه في مقبرة مقاتل سلتي من العصر الحديدي بأنه أهم اكتشاف لفن السلت في بريطانيا خلال ألف سنة.

وكان علماء الاثار البريطانيون قد عثروا بالقرب من مدينة بوكلينكتون في إنجلترا على مقبرة فريدة فيها رفات رجل ومهرين وخنازير وعربة وأسلحة وبروش برونزي وآخر من الزجاج الأحمر على شكل اليعسوب وقطع أثرية أخرى، حسب ما ذكر موقع "RT" عربى.

ووفقا للباحثين كان عمر الرجل عند وفاته أكبر من 46 سنة وقد توفى بين 320-174 سنة قبل الميلاد، ويعتقدون بأنه كان يحتل مرتبة اجتماعية رفيعة، ولم يقتل فى معركة بل توفى بسبب الشيخوخة، وأن جثمانه وضع فى عربة عموديا والمهور في وضعية وكأنها تقفز من القبر، وهذا يدل على الانتقال إلى عالم آخر.

وكان الدرع الذى قطره 75 سم، أهم شيء عثر عليه في هذا القبر واعتبره الباحثون من الفنون المبكرة للسلت، وتقول عالمة الآثار باولا وير، رئيسة مشروع MAP للتدريب الأثرى "للدرع حواف مسننة. وهذه الميزة التصميمية لم تكن معروفة سابقًا ولا يمكن مقارنتها مع اكتشافات العصر الحديدى الأخرى فى أوروبا، ما يجعل الدرع فريدا"، وتضيف أن وجود الثقوب في الدرع دليل على أنه استخدم فى المعارك، كما وجدت آثار تشير إلى خضوعه لعمليات الصيانة.

 

ويشير علماء الآثار إلى أن "نقوش الدوامة" التى تزين الدرع، هى من سمات الحضارة اللاتينية التى ازدهرت فى القرون 5 -1 قبل الميلاد فى وسط وغرب أوروبا وفى البلقان وآسيا الصغرى والجزر البريطانية.

ووفقا للباحثين، اكتشاف قبر المقاتل السلتي، الذي يحتوي على قطع أثرية بهذه الحالة الجيدة، لم يسبق له مثيل أبدا.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة