جبل آثوس قمة يونانية محرمة على بنات حواء.. سكنه الرهبان الأثوذكس منذ مئات السنين.. روايات تاريخية: لم تطأه قدم امرأة منذ ألف عام.. وعالمة أمريكية تشكك: عثرنا على "عظام نسائية" بالقرب منه.. فيديو وصور

الإثنين، 16 ديسمبر 2019 09:00 م
جبل آثوس قمة يونانية محرمة على بنات حواء.. سكنه الرهبان الأثوذكس منذ مئات السنين.. روايات تاريخية: لم تطأه قدم امرأة منذ ألف عام.. وعالمة أمريكية تشكك: عثرنا على "عظام نسائية" بالقرب منه.. فيديو وصور جبل آثوس
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ظل " جبل أثوس " باليونان على مدار ألف عام، منطقة محظورة على النساء بل وإناث الحيوانات – باستثناء القطط – حيث تعرف بأنها أكبر منطقة فى العالم تمنع السيدات حتى من أن تطأ أقدامها أرض هذا الجبل الذى تبلغ مساحته 335 كيلومتر مربع.

وقالت صحيفة "الجارديان" إن العالمة لورا وين أنتيكاس المتخصصة فى دراسة العظام، إن العقود التي قضتها في دراسة بقايا الهياكل العظمية في جميع أنحاء اليونان ، في قبو جوفية ومقابر وكنائس ومواقع أثرية ،أسفرت عن مجموعة من الاكتشافات غير المتوقعة.

وقالت عالم الأنثروبولوجيا الأمريكية المولد: "أنت لا تعرف أبدًا ما الذي ستجده.. العظام لا تكذب. سيقولون لك كيف عاش الشخص وربما حتى  كيف ماتوا.. على استعداد لرؤية كل شيء ".

لورا ويانيس  مانيتاس
لورا ويانيس مانيتاس


 

ولكن عندما تم استدعاء وين أنتيكاس لفحص العظام المكتشفة أسفل الأرضية الحجرية للكنيسة البيزنطية في منطقة جبل آثوس الرهبانية التي تضم جميع الذكور ، شعرت هى نفسها بالمفاجأة ، حيث وجدت بعض العظام الصغيرة للغاية لدرجة أنها لا يمكن أن تشبه عظام  الرجال على الإطلاق.

وأضافت العالمة:"كان من بينهم عظام الساعد والذقن، والحوض التي كانت مختلفة تماما في الشكل.. بينما كان الآخرون أكثر قوة وكان من الواضح أنهم ينتمون إلى الرجال ، فقد كانت هذه القياسات تتماشى بشكل ملحوظ مع عظام الإناث حيث كانت مختلفة بشكل ملحوظ في الحجم. "

 

العظام
العظام


 

وأشارت صحيفة "الجارديان" إلى أنه تم العثور على عظام مجمعة في باطن الكنيسة ، وكان أيضا من الواضح أنها نقلت من المقابر الأصلية مع أقصى درجات الحذر.

وبدافع الفضول والحيرة،  اقترح  دير بانتوكراتور الذي ينتمي إليه مصلى القديس أثناسيوس ، أن العينات تخضع للفحص بالكربون المشع.

وقالت وين أنتيكاس "إذا كنا نتحدث عن امرأة ، أو في الواقع أكثر من امرأة واحدة ، فسوف يثير ذلك الكثير من الأسئلة. أولها من هى؟"

وأشارت الصحيفة إلى أنه تم حظر النساء وإناث الحيوانات من شبه الجزيرة الوعرة في شمال اليونان منذ تأسيس المجتمع الرهباني المستقل في القرن العاشر.

ورغم إعلان الاتحاد الأوروبي أن الحظر المفروض على النساء غير قانوني ، إلا أن هذا الإجراء مطبق حتى الآن ، بل ويمتد حتى 500 متر من ساحل آثوس. وبالنسبة إلى نحو 2500 راهب يعيشون في كهوف أو أكواخ أو بعض الأديرة العشرين المنتشرة حول شبه الجزيرة التي تبلغ مساحتها 400 ميل مربع ، فإن العذراء مريم هي الوجود الأنثوي الوحيد المقبول.

الكنيسة الصغيرة التى عثر على الرفات بداخلها
الكنيسة الصغيرة التى عثر على الرفات بداخلها


 

وقال المصمم المعماري فايدون هادجيانتونو ، الذي اكتشف البقايا أثناء قيامه بأعمال الحفظ والصيانة في الكنيسة: "إذا عثر على امرأة بين العظام ، فسيكون هذا أول حادث معروف لإناث تجد مكانها الأخير للراحة في جبل آثوس".

وقال: "هناك أوقات خلال غارات القراصنة وعمليات التوغل العدائية ، من المعروف أن الرهبان قد فتحوا أبوابهم أمام النساء ولكن هذا نادر جدًا".

وأضاف "هناك حكاية شهيرة لملك صربي أحضر زوجته إلى آثوس ، لكن طوال الوقت ، تم حملها ولم يُسمح لها أبداً بالتنقل على أرض أثينا. حتى أنه تم وضع السجاد في جميع غرف الدير لضمان عدم ملامستها للأرض ".

وخلال ما يقرب من 40 عامًا يشرف على أعمال الترميم في المنطقة ، قال هادجيانتونو إنه لم يواجه أبدًا أي شيء من هذا القبيل.

العظام التى وجدت فى الموقع
العظام التى وجدت فى الموقع

 

وقال:"هذه هي المرة الأولى التي أرى فيها عظامًا موضوعة تحت أرضية كنيسة صغيرة. شعرت على الفور بالفضول وتواصلت مع متخصصين من بينهم لورا. من المؤكد أن هذه البقايا لم تكن لتوجد فى هذا المكان، إذا لم يكن هؤلاء الناس مهمين للدير".

ووفقا لوين-أنتيكاس تم إعادة دفن ما لا يقل عن سبعة أفراد في الموقع ، التى قالت إنه رغم عدم العثور على جماجم في الحفرة ، إلا أن هناك سبعة عظام فكية.

وأشارت إلى أن "الدفن الثانوي ، مثل هذا الدفن ، ليس سهلاً لأن العظام قد نُقلت من مدفنها الأصلي ، لذا فقدت المعلومات... لكنها تخبرنا أيضًا أن هؤلاء الأشخاص كانوا مهمين بما يكفي لحفر أرضية في كنيسة مهمة ووضعهم هناك. وهذا يتطلب الكثير من الجهد من قبل الأحياء. "

العمال فى موقع الكنيسة
العمال فى موقع الكنيسة

 

وتم نقل العظام لدراستها فى أثينا وسوف تستغرق محاولات الكشف عن عمرها ثلاثة أشهر، وبعدها سيتم إخضاعها لاختبار الحمض النووى للتأكد من وجود امرأة بين الجثث، بحسب الجارديان.

 

ووفقا لموقع "بى بى سى عربى" يسمح لـ100 من الأرثوذكس و10 من غير الأرثوذكس الذكور يوميا بالإقامة لمدة ثلاث ليالي في أحد أديرة شبه الجزيرة البالغ عددها 20 ديرا.

 

وطوال أكثر 1000 عام ظل جبل آثوس محرما على النساء، وغير مسموح لهن بالاقتراب لمسافة 500 متر من الشاطئ.

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة