أكرم القصاص - علا الشافعي

تعرف على المجموعات القصصية المنافسة فى القائمة القصيرة لـ جائزة ساويرس

الثلاثاء، 17 ديسمبر 2019 03:20 م
تعرف على المجموعات القصصية المنافسة فى القائمة القصيرة لـ جائزة ساويرس القصصية المنافسة
كتب أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلنت مؤسسة ساويرس للتنمية الاجتماعية، ومجلس أمناء جائزة ساويرس الثقافية فى دورتها الخامسة عشرة، عن القوائم القصيرة لشباب الأدباء وكتاب السيناريو وأعمالهم التى استقرت عليها آراء أعضاء لجان التحكيم فى أفرع الجائزة المختلفة.
 

وفى فرع شباب الأدباء للمجموعة القصصية.

قميص تكويه امرأتان لـ أحمد الدرينى

مجموعة قصصية صادرة عن دار الشروق، تضم 10 قصص بعناوين "قميص تكويه امرأتان، مدمن الجنائز، مقاتل السيستم، نصاب النساء، أبو مصعب.. ليث السلفية، حدث وفاة سيدة عادية، قبل الوفاة بقليل، شلة المسجد المريبة، درب النصارى، آذار".
قميص تكويه امرأتان
 

 أفلام عبده باراديزو.. الشركة السرية لـ محمد عثمان الفندى

المجموعة صادرة عن دار العين للنشر والتوزيع، ونقرأ على غلاف المجموعة: من هذه النقطة تحديدًا، سنصنع نحن عاشقًا جديدًا، فى قصة حب قصيرة، لا تصل به للجنون ولا تصل به لبر النهاية. لا بر للحب، ولا نهاية للتناسى. حكاية بحرها عالٍ بلا ضفاف أو رفيق أو فنار. حكاية نشعل بها قلبه دون أن يقرر أن يلقى بنفسه فى القاع. سنتولى نحن إخراج اللقطة، وتأليف القلوب، وتصوير الحب وهو يولد ويشتعل. سنجلس وراء شباك التذاكر، نبيع للناس لحظات الغرام بأرقام المشاهد لا المقاعد.

أفلام عبده باراديزو.. الشركة السرية لـ محمد عثمان الفندى
 
 تقرير عن الرفاعية لـ محمد الفولى

المجموعة صادرة عن دار نشر الكتب خان، و"تقرير عن الرفاعية" هى المجموعة القصصية الأولى لـ محمد الفولي، وهو صحفى ومترجم، درس اللغة الإسبانية وآدابها فى جامعة القاهرة، صدر له عدد من الترجمات منها: "هذيان" للاورا ريستريبو، و"الشرق يبدأ فى القاهرة" لإكتور أباد فاسيولينسي. فضلًا عن ترجمته لعدد من أدبيات كرة القدم من أهمها "أغرب الحكايات فى تاريخ المونديال".

 

تقرير عن الرفاعية لـ محمد الفولى
 

 مسيح باب زويلة لـ مصطفى زكى

صادرة عن دار العين للنشر والتوزيع، وعن المجموعة قال الناقد محمد عمر جنادي: فى مجموعته القصصيَّة الجديدة، يواصل مصطفى زكى خلق عالمه الفنِّى الخاص، إلا أنَّه فى هذه المرَّة يدفع بالتَّوتر والخوف والغموضِ إلى الحدود القُصوى خالقًا ما يمكن تسميته: "رعب الواقع".
باب زويله
 
يقوم جوهرُ هذا الرُّعب على محاولة التَّعبير عن وجودنا الإنسانى المهدَّدِ على الدَّوام. وتنطلق قصصُ المجموعة من محاولة فهم القُوى المهدِّدة للشَّرط الإنسانى، والتَّعبير عن المصير المأساوى للفرد فى واقعنا المعاصر.

 زار لـ هبة خميس

المجموعة صدرت عن الهيئة المصرية العامة للكتاب، 
وتحتوى المجموعة على 17 قصة منها "على، أرجوحة، ميس الريم، دوران، ارتكاز، إيقاع، زار، أرقصلك، تدبير".
 
ومن أجواء المجموعة: "تشاغلت بصنع تلك المنمات الورقية أثناء انتظارى المضنى لاختيار الموت، أسلى نفسى بصنع العصافير الملونة والمراوح. أذكر تلك الحكاية التى تناقلتها العائلة بكل تفاصيلها، كان ذلك اكثر من المئة عام حينما خرجت إحدى البنات ولم تعد، ومن يومها يختار الموت منا ضحية كل عام".
زار
 
وهبة خميس كاتبة مصرية، تعمل كمدربة فى ورش عمل القصة القصيرة للمبتدئين، صدر لها من المجموعة القصصية "من نافذة تطل على ميدان"، ونشرت لها أعمال فى مجلات أخبار الأدب وإبداع، حصلت من قبل على الجائزة الأولى للهيئة العامة لقصور الثقافة دورة نجيب محفوظ.
 
يذكر أن مؤسسة ساويرس للتنمية الاجتماعية كشفت قبل أيام عن موعد حفلها السنوى لاعلان الفائزين بجائزة ساويرس الثقافية فى دورتها الخامسة عشرة، والمقرر إقامته فى 10 يناير 2020، بالمسرح الكبير بدار الأوبرا المصرية.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة