بعد الخسارة الفادحة فى الانتخابات البريطانية.. من يخلف كوربين على رئاسة حزب العمال.. اتجاه على تولى سيدة المنصب لأول مرة بتاريخ الحزب.. ريبيكا لونج الأوفر حظا رغم عدم ترشحها.. و"ناندى" و"ثورنبيرى" تحت الضوء

الأربعاء، 18 ديسمبر 2019 05:30 ص
بعد الخسارة الفادحة فى الانتخابات البريطانية.. من يخلف كوربين على رئاسة حزب العمال.. اتجاه على تولى سيدة المنصب لأول مرة بتاريخ الحزب.. ريبيكا لونج الأوفر حظا رغم عدم ترشحها.. و"ناندى" و"ثورنبيرى" تحت الضوء
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية إن سباق خلافة جيريمي كوربين كزعيم لحزب العمال بدأ بقوة، لاسيما بعدما أصبح الحزب غارقًا في خلاف مرير حول ما إذا كان قيادته أو مواقفه بشأن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي يتحملون المسئولية بشكل أساسي عن كارثة الانتخابات التي وقعت الأسبوع الماضي.

جيريمى كوربين وجون ماكدونيل
جيريمى كوربين وجون ماكدونيل


 

وأكد حزب العمال مساء الأحد أن كوربين طلب تنظيم عملية قيادية لانتخاب خلفه بحلول نهاية مارس ، مما يعني أنه سيستمر فى منصبه ويعارض بوريس جونسون عبر لأكثر من ثلاثة أشهر.

 

كتبت السكرتير العام للحزب ، جيني فورمبي ، إلى اللجنة التنفيذية الوطنية قائلة إنه سيتم الاتفاق على جدول زمني كامل لسباق القيادة ، مع تحديد تاريخ البدء الموصى به في 7 يناير.

ريبيكا لونج بايلى وجون مادكونيل وأنجيلا راينر
ريبيكا لونج بايلى وجون ماكدونيل وأنجيلا راينر


 

ألقى كل من جون ماكدونيل ، مستشار الظل ، وريتشارد بورجون ، وزير العدل في الظل ، ثقلهما وراء حليفتهما القديمة ريبيكا لونج بيلي لشغل المنصب أثناء إلقاء اللوم على خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي على الحزب الذي خسر دعمه عبر الشمال وميدلاندز.

 

بتأييد من جناح كوربين داخل الحزب، أصبحت لونج بايلي الآن هي المرشحة المفضلة لهذا المنصب على الرغم من أنها لم تعلن رسميًا ترشيحها.

 

لكن هناك مجالاً واسعاً من المتنافسات في الغالب - بما في ذلك ليزا ناندي وجيس فيليبس وأنجيلا راينر وإيفيت كوبر وإميلي ثورنبيري - يفكرون أيضًا فى إمكانية الترشح ، لاسيما مع تقييماتهم المختلفة تمام الاختلاف لما أصاب الحزب من خسائر.

ليزا ناندي
ليزا ناندي


 

واستبعدت ديان أبوت ، وهي شخصية قيادية أخرى في حزب العمال ، نفسها من السباق قائلةً لصحيفة الجارديان إنه من المهم أن يكون القائد الجديد قادرًا على الوقوف أمام "جميع الهجمات التي ستأتي من جونسون ودونالد ترامب".

 

ويعتبر منذ فترة طويلة كير ستارمر ، وزير الخروج البريطانى فى حكومة الظل، مفضلاً آخر لكن العديد من أعضاء البرلمان حريصون على رؤية امرأة تقود الحزب للمرة الأولى في تاريخه.

 لعب كل من ستارمر وثونيبري دورًا رئيسيًا في دفع حزب العمال نحو استفتاء ثانٍ على خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي ، وكلاهما يمثلان مقاعد في شمال لندن ، ويعارض بعض النواب بالفعل حصولهم على المنصب لهذه الأسباب.

إيملى ثورنبيري
إيملى ثورنبيري


 

وقالت كارولين فلينت ، الوزيرة السابقة التي فقدت مقعدها في دون فالي ، إن لونج بيلي وناندي كانتا المرشحتين الوحيدتين اللتين تستحقان النظر فى أمر ترشيحهما لأنهما لم تكونا متواطئتين في دفع الحزب نحو موقف يعزز البقاء داخل التكتل الأوروبى.

 

وقال ماكدونيل يوم الأحد إنه يريد أن يرى امرأة تقود الحزب ، ويفضل أن يكون شخص من خارج لندن. وقال إن لونج بيلي "يمكن أن يكون قائدًا رائعًا" وسلط الضوء على الآخرين بما في ذلك دون باتلر ، وزير المساواة في الظل ، وراينر ، الذين يمكن أن يكونوا جزءًا من "فريق رائع".

 

وأضاف "أنت تعرف وجهة نظري ، أعتقد أن بيكي لونج بيلي قامت بعمل رائع. لكن لديك فريق هناك. لديك فريق حقيقي".

ريبيكا لونج بايلى
ريبيكا لونج بايلى


 

وأصدر ماكدونيل ، الذي أدار الحملة الانتخابية لحزب العمال ، أول اعتذار كبير من شخصية بارزة في الحزب عن أدائه، بعد الخسارة الفادحة أمام حزب المحافظين بقيادة بوريس جونسون فى الانتخابات الأخيرة فى 12 ديسمبر الجاري.

 

وقال لبرنامج أندرو مار ، على بي بي سي: "الأمر يتعلق بي. لنقلها بشكل صريح. أنا السبب فى هذه الكارثة، لذلك أعتذر. أعتذر لكل هؤلاء البرلمانيين العماليين الذين فقدوا مقاعدهم والذين عملوا بجد. نعتذر لكل من حملاتنا الانتخابية. لكن الأهم من ذلك كله ، أعتذر لأولئك الذين يحتاجون بشدة إلى حكومة عمالية. ونعم ، أنت تعرف ، إذا كان أي شخص يتحمل مسئولية ذلك فهو أنا. نقطة."

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة